ميزات ومزايا أنظمة ERP 


إن ميزات أنظمة erp التي تستخدم في المؤسسات المختلفة تجعله الخيار الأول والمثالي في حالة الرغبة في إدارة شركتك من جميع الجوانب مهما كانت معقدة.

فأصبح بمثابة عصب وأساس المنشآت، وذلك من خلال بعض الوحدات النمطية أو المكونات التي تجعل من السهل تنظيم العمل في جميع أقسام الشركات، فإذا كنت تهتم بمعرفة هذه المميزات تابع هذا المقال.
Streamline, Simplify, Succeed - Choose Odoo with SmartBeats

ميزات أنظمة erp ؟

بمقارنة وضع المؤسسات وطريقة سير العمل فيها فيما سبق بالوضع الحالي نجد اختلاف جذري، فمع ميزات أنظمة erp يمكن الحصول على أفضل إدارة لمنشآتك مهما كان حجمها مع توفير الكثير من الجهد والوقت والأموال، بالإضافة إلى تحقيق إنتاجية أعلى في وقت قليل، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

  • مرونة عالية: يسهل البرنامج تحديد فرص البيع الجديدو والتفاعل معها عن طريق  العمليات الفعالة مع سرعة الوصول للبيانات .

  • إنتاجية أعلى: يساهم في  تسهيل وإتمام العمليات الأساسية  لمساعدة الموظفين الموجودين في المؤسسة لإنجاز أعمالهم بأقل الموارد وفي أسرع وقت.

  • تكنولوجيا بسيطة: يمكن من خلال نظام erp تبسيط التكنولوجيا الحديثة ومنح العمال والموظفين طريقة  للعمل عن طريق استخدام مكونات النظام  والتي تتشارك في نفس قاعدة البيانات.

  • الرؤية العميقة: يمكن تحقيق هذه الميزة  من خلال  اكتساب مصدر واحد للحقائق والقضاء على  مخازن المعلومات والتعرف على إجابات أسئلة الأعمال الحرجة المهمة.

  • مخاطر أقل: يعمل النظام أيضًا على التحكم في الأعمال المختلفة والحد من المخاطر، كما يسهل  التنبؤ بهذه المخاطر  لتحقيق الالتزام بكافة المتطلبات التنظيمية.

  • تحضير التقارير: يعمل كذلك  على تحضير التقارير وإعدادها مع سرعة مشاركة نتائجها  وتحسين الأداء، مع التصرف حسب للرؤى المتاحة. 

التكامل في نظام erp 

لا تقتصر ميزات أنظمة erp على ما تم ذكره فقط، حيث يعطي المؤسسات كل ما تبحث عنه ومن أهم هذه الخصائص؛ التكامل وهو يسهل على الشركات باختلاف أنواعها التمتع برؤى موحدة لكافة أنظمة المعلومات التي توجد فيها مع رفع كفاءة العمليات الإدارية المتنوعة وتحسين تجارب المستخدمين والعملاء وكذلك تسهيل التعاون مع شركاء الأعمال.

ولعل أهم ما يميز هذا النظام   هو أنها مفتوحة المصدر   لتوفير مستوى عالي من التكامل والمرونة  بكل سهولة مع المنتجات الخاصة بالبرمجيات عن طريق  موصلات  أو محولات  مخصصة مثل APIs " واجهة برمجة التطبيقات".

بالإضافة إلى وجود  طرق كثيرة  لتحقيق خاصية  التكامل مثل ESB " ناقل طعخدمة المؤسسات" وهو  يقدم طريقًا يعتمد  على استعمال  الشبكة السحابية  واستخدام  وحدات الأنظمة الخدمية من  نفس البائع أو من جهات أخرى.

كما يتميز أيضًا باستخدام قلبل من الترميز وبالتالي فهي مرنة كما أنها غير مكلفة، بالإضافة إلى تقديمها إلى العديد من الاستخدامات الأخرى مثل  اعداد واجهة خاصة ببرمجة التطبيقات وتكامل بيانات تدريب الآلة.

ما هي طريقة عمل نظام erp؟ 

يظن البعض أن طريقة عمل نظام erp صعبة أو تحتاج إلى خبرة واسعة للتعامل معه بسهولة، ولكن بمقارنته مع غيره من برامج الإدارة فهو من أسهلها.

خاصةً وأنه يتكون من الوحدات النمطية المتكاملة مع بعضها البعض وذلك لأنها تستخدم نفس قاعدة البيانات، وترتبط كل وحدة بقسم معين من لتحقيق جميع احتياجات المؤسسة.

كما يوجد    كافة  المجالات  الموجودة  في أي شركة مهما كان نوع النشاط الاقتصادي فيها  أو حجمها مثل  المشتريات سلسلة التوريدات والمبيعات والتمويل والمحاسبة  والموارد البشرية وغيرها من الأقسام المهمة التي لا يمكن أن تعمل المؤسسة من غيرها.

وكذلك فهو يدعم  كل متطلبات المجالات التي تتعلق بالصناعة والتجارة  سواء كان جزء من وظيفته الأساسية أو عن طريق  ملحقات الوحدات والمكونات التي يتكون منها، وفيما يلي سنتعرف على وحدات نظام  erp 

وحدات نظام erp النمطية 

توفر  مميزات أنظمة erp الكثير من التطبيقات أو الوحدات والتي يرتبط كل منها بنوع معين من الأعمال، وكما ذكرنا فهي تتكامل مع بعضها البعض لتتم جميع أعمال المؤسسة في النهاية على أتم وجه.

ومن هذه الوحدات ما يلي:

  • وحدة المبيعات: يتمثل عمل  هذه الوحدة في متابعة طرق التواصل المثالية والمختلفة مع العملاء، كما تساعد على  زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح عن طريق  إستعمال الرؤى التي تعتمد على المعلومات، كما أنها تعمل على   استهداف العروض الترويجية والفرص التسويقية.

  • وحدة إدارة أصول المنشأة: تعمل هذه الوحدة على اختيار الطريقة الصحيحة لتشغيل المعدات الموجودة في الشركة لتحقيق الكفاءة العالية مع الحرص على تقليل وقت التوقف، وكذلك فهي  تشتمل على  الصيانة التنبؤية والصحة والسلامة  وتخطيط البيئة والجدولة.

  • وحدة البحث والتطوير والهندسة: تعد هذه الوحدة  من أهم الوحدات التي توجد في النظام، حيث تضم أدوات ترتبط بتصميم وتطوير المنتجات لتتناسب  مع المنتج النهائي وذلك لكي  تتمكن المؤسسات من إعداد الإبتكارات الحديثة عن طريق دورة حياة المنتج، ويمكن  تحقيق ذلك بأقل تكلفة ممكنة و في أي وقت.

  • وحدة سلسلة التوريد: يمكن من خلال هذه الوحدة تتبع حركة المنتجات  والبضائع   وكذلك كافة الإمدادات التي توجد في سلسة التوريدات، وتوفر كذلك بعض  الأدوات لإدارة النقل  والمخزون وعمليات التخزين والخدمات اللوجستية  مما يسهل  القيام بهذه الوظائف.

  • وحدة الخدمة: يمكن اعتبار هذه الوحدة من أفضل وأهم وأحدث الوحدات وذلك لأنها  تقدم أدوات للإصلاحات الداخلية وقطع الغيار مع إدارة الخدمة الميدانية  و تدفق الإيردات وفقًا للخدمات المتاخة ، كما توفر  التحليلات التي تقوم  مساعدة الموظفين والعملاء والفنيين لحل مشكلات العملاء بدقة  وبسرعة كبيرة.

  • وحدة التصنيع: تعد  هذه الوحدة أحد أهمج المكونات الأساسية للتنفيذ والتخطيط التي توجد في  النظام وذلك لأنه يسهل  كل العمليات المعقدة الموجودة في المنشأة أو المؤسسة بما يضمن تحقيق التوافق بين المنتجات  والطلبات، كما تحتوي على وظائف  تنفيذ التصنيع ومتطلبات الموارد وإدارة الجودة وجدولة الإنتاج.

  • وحدة تحديد المصادر: تساعد هذه الوحدة على تحفيز  المؤسسة  على اختيار الخدمات  والمواد  التي  تحتاجها الشركة  وتحديد البنود التي ترغب  في بيعها، بالإضافة إلى أنها تساهم  في مركزية المشتريات بكل ما تضمه   من  عمل العقود وعروض الأسعار والاعتمادات والتقليل  من الشراء الزائد أو الناقص مع دعم  المفاوضات بين الموردين والتواصل  مع المشترين بسلاسة.

  • وحدة التمويل: تقدم هذه الوحدة التي تختص   بالتمويل والمحاسبة لما لها من قدرة على أتمتة كافة المهام الإدارية في المؤسسات مع القدرة على متابعة الحسابات إدارة دفتر الأستاذ  ومعرفة المصروفات التي  يجب دفعها  وعمل التقارير   المالية والتقليل من حجم الخطورة  التي تحدث في الجوانب المادية في الشركة.

  • إدارة الموارد البشرية: تعد وحدة إدارة الموارد البشرية السبب الأساسي في نجاح  أو فشل  أي مؤسسة لذلك تهتم هذه الوحدة بكل ما يخص العنصر البشري مثل رواتبهم ومواعيد الانصراف والحضور  وإدارة تجارب الموظفين   وتحليل القوى العاملة.

كم تكلفة نظام erp؟ 

تختلف تكلفة نظام erp حسب الطريقة التي يعمل من خلالها، حيث تتعدد هذه الطرق فهناك الطريقة السحابية وهو الأقل تكلفة وهناك الطريقة التي يعمل فيها من مكان العمل، بالإضافة إلى النظام المختلط الذي يجمع بين الطريقتين.

في الختام يمكن تحقيق ميزات أنظمة erp من خلال Smart Beats الذي يوفره بسعر حصري  ومميز لكل عملائنا.