لماذا يعتبر نظام ERP ضروريا؟

يعد نظام تخطيط موارد المؤسسة أو ما يرمز إليه erp من أهم الأنظمة التي يمكنها إدارة المنشآت بمختلف أنواعها لذلك فإن اهمية نظام erp واضحة للجميع، فقد أصبح بمثابة الجهاز العصبي للشركة.

حيث يقوم بتنفيذ جميع عمليات الإدارة الأساسية بكفاءة مع الحفاظ على تحقيق التكامل بين هذه العمليات، وإليكم كل التفاصيل الخاصة بهذا البرنامج من خلال مقالنا.  Streamline, Simplify, Succeed - Choose Odoo with SmartBeats

 اهمية نظام erp 

يوفر هذا النظام الذكاء والتكامل والأتمتة اللازمين لإدارة كافة العمليات  اليومية في المؤسسة بكفاءة عالية، فقد أصبح من الضروري اعتماد هذا البرنامج الذي يضمن توفير مصدر وثابت للحقائق في الشركة.

وتتطلب الشؤون المالية من نظام erp إغلاق الدفاتر بسرعة، كما تحتاج المبيعات إليه لإدارة أوامر العملاء.

وكذلك تعتمد اللوجستية على هذا النظام لتقديم الخدمات والمنتجات التي تناسب العملاء في الوقت المناسب، وكذلك. تحتاج المدفوعات إليه للدفع إلى الموردين بالطريقة الصحيحة في الوقت الصحيح.

كما تحتاج إدارة الشركة إلى الرؤية الفورية لاتخاذ القرارات اللازمة في الوقت السليم، بالإضافة إلى احتياج المساهمين والمصارف إلى السجلات المالية الدقيقة مما يعني احتياجهم الدائم لنظام تخطيط موارد المؤسسة.

وتظهر أهمية برنامج erp بالنسبة للمؤسسات باختلاف أنواعها وأحجامها من خلال معدلات التبني المتزاي، كما يتوقع أن يصل سوق البرمجيات الخاص به إلى حوالي 78.50 مليار دولار بحلول عام 2026. 

المزايا الأساسية لنظام erp 

بعد معرفة اهمية نظام erp فقد أصبحت المزايا التي يقدمها واضحة للجميع، والتي تتمثل فيما يلي:

  • مرونة محسنة: يمكن تعيين فرص البيع الحديثة مع التفاعل معها من خلال العمليات الفعالة والوصول للبيانات بسرعة.

  • إنتاجية أعلى: يمكن تبسيط العمليات الأساسية واكتمالها لمساعدة كل أفراد المؤسسة لإنجاز المهام بأقل الموارد.

  • أبسط تكنولوجيا: يمكن تبسيط التكنولوجيا ومنح الجميع طريقة سهلة للعمل عن طريق استعمال تطبيقات نظام erp التي تتشارك في نفس قاعدة البيانات.

  • الرؤية العميقة: يتحقق ذلك عن طريق اكتساب مصدر ثابت للحقائق والتخلص من مخازن البيانات ومعرفة إجابات أسئلة الأعمال المهمة.

  • تقليل المخاطر: زيادة التحكم في الأعمال والوقاية من المخاطر بعد التنبؤ بها مع ضمان تحقيق الالتزام بجميع المتطلبات التنظيمية.

  • إعداد التقارير: يعمل النظام على إعداد التقارير ومشاركة نتائجها بسرعة وتحسين الأداء والتصرف وفقًا للرؤى المتاحة.

اهمية نظام erp للصناعات المختلفة 

تحتاج جميع الشركات مهما كان نشاطها الاقتصادي  للمعلومات الدقيق، لذلك يدخل نظام erp في الكثير من الصناعات بداية من التجارة بالجملة حتى صناعة السيارات.

ومن أهم الأسباب التي جعلت الصناعات المختلفة تعتمد على نظام تخطيط موارد المؤسسة ما يلي:

  • يمكن نظام erp تجار التجزئة من تحسين التحويلات الخاصة بمواقع الويب وتقليل العمليات الخاصة بالتخلي عن العربات وتقوية متوسط قيمة الطلب مع زيادة قيمة أعمار العملاء.

  • بالنسبة لشركات الخدمات فقد ساعد هذا النظام على تحقيق التوازن بين الصحة المالية وتقديم الخدمات حيث يتحقق النجاح فيها من خلال استخدام الموارد وفرص النمو والإيرادات المتكررة وهذا ما يساعده عليه نظام تخطيط موارد المؤسسة.

  • أما الشركات المصنعة فتعتمد على هذا النظام لتحقيق الأهداف الخاصة بجودة المنتجات مع التحكم في التكاليف ومعالجة مرتجعات المستخدمين والتحكم في المخزون عن طريق مراقبة المخزون وحركته وتعيين المنتجات قليلة الأداء مع إدارة الإعداد لكي تتم عملية الشراء بطريقة أكثر كفاءة.

  • كما أن تجار الجملة يعتمدون عليه لتقليل التكاليف الخاصة بالتوزيع وتقليل وقت البيع وزيادة معدل دوران المخزون وهو ما يمكن تحقيقه بسهولة من خلال نظام erp.

تكامل نظام erp 

لا تقتصر اهمية نظام erp  على ما تم ذكره فقط، ولكن يوجد خاصية تسعى كل مؤسسة إلى تحقيقها وهي التكامل؛ حيث يمكن للمنشآت الحصول على رؤى موحدة لأنظمة المعلومات مع زيادة كفاءة العمليات الخاصة بالإدارة وتحسين تجربة العملاء مع القدرة على تبسيط التعاون بين شركاء الأعمال.

كما تتميز أنظمة تخطيط موارد المؤسسة بأنها مفتوحة المصدر بما يعني توفيرها لدرجة عالية من المرونة والتكامل بكل سهولة مع منتجات البرمجيات بواسطة محولات أو موصلات مخصصة مثل APIs " واجهة برمجة التطبيقات".

كما يوجد طرق أخرى لتحقيق هذا التكامل مثل ESB " ناقل خدمة المؤسسات" والذي يقدم طريقًا يقوم على استخدام الشبكة السحابية مع استعمال وحدات البرامج الخدمية من جهات أخرى أو من نفس الشخص أو البائع.

كما تتميز باحتياجها لقليل من الترميز لذلك فهي مرنة وغير مكلفة، كما تقدم عدد كبير من الاستعمالات الأخرى مثل تكامل البيانات الخاصة بتدريب الآلة وعمل واجهة لبرمجة التطبيقات التلقائية.

تكلفة نظام erp 

تختلف تكلفة نظام erp حسب الوحدات التي يتم اختيارها من. بين الوحدات التي يوفرها النظام مثل المبيعات والتصنيع والخدمة وأسلوب النشر سواء كان سحابيًا أو من مكان العمل وكذلك مورد البرامج.

وفي العموم فإن تكلفة النظام السحابي يكون أقل من نظام مكان العمل بسبب عدم الحاجة إلى وجود أجهزة لاستخدامها بالإضافة إلى عدم وجود أجهزة ولا حتى تكليف خبراء  تكنولوجيا المعلومات، حيث يفرض على العملاء رسوم اشتراك سنوية أو شهرية.

مستقبل نظام erp 

إن اهمية نظام erp تتمثل أيضًا في المستقبل الذي يوفره للشركات، حيث التسارع في التحول الرقمي، لذلك يقوم النظام بالتحديث المستمر للتتناسب مع المتغيرات الحديثة.

وكان الهدف الأساسي من إنشاء هذا النظام هو التخلص من أي قوة سلبية تعمل على إبطاء العمل، وذلك من خلال ثلاث اتجاهات تتمثل فيما يلي:

  • تخصيص المستخدم: يحتاج الموظفون والموردون والعملاء إلى وظيفة ومحتوى يطابق اهتماماتهم واحتياجاتهم وتحولهم إلى أن يكونوا أكثر إنتاجية.

  • الشبكة السحابية: يقدم النظام العديد من الفوائد من خلال الشبكة السحابية التي يوفرها مثل إنخفاض تكلفة الدعم التقني والأجهزة مع زيادة الأمان وتحقيق التكامل مع باقي الأنظمة الأخرى.

  • التكامل الرأسي: يعتبر نظام تخطيط موارد المؤسسة متكامل بشكل تام مع الامتدادات العمودية بما يسمح للمؤسسات بالحصول على وظائف معينة والتي تحتاج إليها دون حدوث أي مشكلات تتعلق بالتكامل أو تأمين البيانات.

ما هي الشركات التي تستخدم نظام erp؟ 

لا يقتصر عمل نظام erp على شركات معينة أو بحجم معين، فيمكن أن يتم استعماله في جميع المؤسسات سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو كبيرة.

فهذا النظام قادر على تحويل المؤسسات المتنامية إلى شركات كبرى بخطوات سهلة وسريعة لأنه يهتم بأدق التفاصيل فيها.

كما أن المؤسسات المتوسطة تحتاج إلى التنافس والتوسع وهو ما يعمل عليه هذا النظام من خلال إدارة جميع جوانبها سواء فيما يتعلق بسلسلة التوريدات أو الموارد البشرية أو غيرها من الأعمال.

كذلك فإن الشركات العالمية أو الكبرى بحاجة شديدة إلى هذا النظام الذي يمكن استخدامه سواء من خلال الشبكة السحابية أو في مكان العمل أو بالنظام المختلط بما يضمن تحقيق جميع متطلبات العمل بكل سهولة.

لذلك فإن الحصول على هذا النظام يمثل أهمية كبيرة لجميع المؤسسات على اختلاف أنواعها وأحجامها.


في الختام؛ للاستفادة بأهمية نظام erp يمكن الحصول عليه من Smart Beats الذي يقدمه بأسعار في متناول الجميع، كما يمكن الحصول على أفضل برامج إدارة المؤسسات والشركات باختلاف أنواعها وأحجامها لتحقيق الاستفادة الكاملة منها.