ما هو الفرق بين SAP و ERP؟
ما هو الفرق بين SAP و ERP؟ واحدة من الأسئلة التي يسعى الكثير من الأشخاص إلى التعرف عليها خاصةً أن عالم الأعمال والإدارة يمتلك مجموعة من الانظمة القوية وهي التي تساعد في تحسين أداء الشركات وإتمام المهام بكفاءة كبيرة.

وخلال مقالنا اليوم المُقدم من سمارت بيتس نوفر لكم الإجابة عن سؤال ما هو الفرق بين SAP و ERP؟ بالإضافة إلى الاستخدامات التي يأتي بها كل نظام من تلك الأنظمة ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي نُقدمها لكم مؤخرًا.

ما هو الفرق بين SAP و ODoo؟

قبل أن نجيب معكم عن التساؤل الخاصة بموضوع ما هو الفرق بين SAP و ERP؟ نوضح لكم الاختلاف الذي يأتي بين Odoo وSap خاصةً أن كلاً منهما يعد من أهم برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP وهي التي تقوم بتقديم مجموعة من الخدمات لإدارة العمليات والمهام.

وتختلف البرامج في مجموعة من النواحي الخاصة بها فيما يخص الأساسيات والتطبيقات وصولًا إلى التكلفة والدعم الذي يتم توفيره.

حيث يقوم Odoo بتوفير مجموعة من الحلول الجاهزة لكافة الشركات المتوسطة والصغيرة فيما يعمل SAP على توفير مجموعة من الحلول المتخصصة والشاملة للشركات الكبرى.

وبالنظر إلى التكلفة التي يأتي بها Odoo فإنها أقل عما يُقدمه SAP الذي يوفر أداء متقدم من أجل إدارة مجموعة العمليات الواسعة والتقارير المالية الكبرى.

لذلك وبناء على ما تقدم يجب على الشركات تحديد حجم احتياجاتهم ومقارنة مميزات كل برنامج لتحديد الأنسب بالنسبة لها وما يلبي احتياجاتها.

ماهو برنامج أودو ODOO؟

يعتبر برنامج أودو واحدة من البرامج التي يسعى الكثير من الأشخاص أصحاب الشركات والمؤسسات إلى الحصول عليها نظرًا لما يتوفر عليه من مميزات ووحدات مختلفة حيث يقوم بتحديث أنظمة البرامج الخاصة بالشركات ويلبي إحتياجات المستخدمين.

كما يعمل البرنامج أيضًا على تلبية كافة القدرات الخاصة بالمستخدمين وهو الأمر الذي يجعله مناسب لكافة الأشخاص أصحاب الأنشطة التجارية والصناعية حيث يتم تخصيص مميزاته بشكل مفصل كونه يعتمد على قاعدة بيانات مركزية.

في الوقت الذي يعمل فيه البرنامج على تسهيل دفع الرسوم وهو ما يجعله متوافر بوجود مجموعة من خيارات الأسعار المختلفة وحسب الاحتياجات أيضًا ويأتي مع واجهة سهلة الاستخدام ودعم فني عالي المستوى.

ولا تقتصر المميزات التي يأتي بها على ذلك الحد فحسب بل يتيح أيضًا دعم التدريب لكافة موظفي الشركات والمؤسسات من أجل تطويرهم لضمان قدرتهم على إستخدام البرنامج بكفاءة وفعالية.

يتكون البرنامج من منصة أساسية بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأنظمة الفرعية المتكاملة وهي التي سبق وأن تم تطويرها بواسطة الوكلاء حول العالم من أجل أن تكون أكثر تطورًا ومرونة للحصول على أفضل تجربة ونتائج ملموسة. يمكنك حجز استشارة معنا من هنا  

برنامج SAP

النوع الثاني هو SAP الذي يعد من أكثر الأنظمة تعقيدًا لكنه يعتبر من أكثرها تطورًا وتميزًا حيث يوفر مجموعة من التطبيقات التي تكامل بعضها البعض ولعل من أبرزها SAP Business One وهو الذي يعد من التطبيقات التي تلبي إحتياجات العمل في التصنيع.

وبسبب تعقيده والمميزات العديدة التي يأتي بها يعمل SAP مع الشركات والمؤسسات الكبيرة بينما يقوم الأشخاص أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة بالحصول على Odoo نظرًا لقلة تكلفته وسهولته في التعامل.

لماذا تلجأ الشركات لشراء برنامج ODOO؟

عقب التعرف على مجموعة من الفروقات التي تأتي بين SAP و Odoo تبين لنا أن المستخدمين وصولوا إلى أن برنامج الاودو يقدم لهم الفائدة خاصةً من أصحاب الشركات الناشئة التي تسعى للوصول إلى منافسة الشركات الكبرى.

ولعل من الأسباب التي تجعل الكثيرون يقومون بالحصول على برنامج أودو المرونة التي يأتي بها بالإضافة القدرة على تغطية مجموعة من العمليات القياسية الخاصة بنظام ERP فيما يخص المؤسسات الصغيرة.

في الوقت الذي يمكن أن يكون فيه Odoo مفيد للشركات التي تسعى إلى تغطية مجموعة من التخطيطات الإدارية بطريقة موثوقة مع إمكانية أن يكون متكاملًا مع مجموعة من البرامج المختلفة الأخرى.

ولا يقتصر الدعم الخاص بالعملاء والشركات على الصغيرة منها أو المتوسطة فقط بل يعد برنامج اودو من البرامج التي يتم اللجوء إليها أيضًا بالنسبة للشركات الكبرى التي تتطلب تكاملًا مع مجموعة من التطبيقات المغايرة.

لذلك وبناء على ما تقدم فإن برنامج أودو يعد الخيار الأفضل بالنسبة للشركات التي تبحث عن إقامة الأنظمة الإدارية المرنة وبأسعار مناسبة بجانب أنه يعد البرنامج الأسرع تطورًا في العالم كونه يحتوي على مجموعة من التطبيقات التي تغطي جميع إحتياجات قطاع الأعمال.

كما أنه بات مؤخرًا أفضل برنامج محاسبي وإداري يمكن للشركات الاعتماد عليه كونه يوفر مجموعة من البرامج التي تستطيع بواسطتها تفعيل مجموعة من الوحدات البرمجية التي توفر الوظائف التي يحتاجها مثل المحاسبة والمبيعات والمخازن وغيرها.

ما هو الفرق بين SAP و ERP؟

وصلنا الآن للحديث عن إجابة سؤال ما هو الفرق بين SAP و ERP؟ حيث نوفر لكم مجموعة من المعلومات التي تجعلكم قادرين على التفريق بين النوعين ومعرفة ما يأتي به كل برنامج على حدة.

وخلال رحلة البحث لإيجاد الإجابة المثالية الخاصة بسؤال ما هو الفرق بين SAP و ERP؟ تبين لنا أن ERP يعد نظام تخطيط موارد المؤسسات وهو الذي يعتبر من أهم الأنظمة المتكاملة الخاصة بإدارة المؤسسات.

بينما يعد SAP واحد من أنظمة ERP التي تتاح في الأسواق ويمكن لأي من الشركات الحصول عليه وللتوضيح أكثر يمكن القول بأن SAP يعتبر نظام ERP محدد على الرغم من أن SAP يمتاز بمجموعة من الخصائص والمميزات التي قد لا تكون متواجدة في أنظمة ERP الأخرى.

خصائص SAP

ولعل من أبرز الخصائص التي يأتي بها SAP وفق ما يلي :-

  • تخصيص عالي

يعمل SAP على التخصيص العالي بجانب القدرة على تعديله وفق الاحتياجات الخاصة بالشركات والمؤسسات.

  • التكامل

ثاني المميزات التي يأتي بها SAP تكامله مع مجموعة من الأنظمة الأخرى التي تستخدمها المؤسسة لعل من أبرزها نظام إدارة العلاقات مع العملاء وانظمة إدارة الإنتاج والأنظمة المحاسبية وغيرها من الإدارات الأخرى.

  • الدعم

توفر الدعم العالي للمستخدمين وذلك فيما يخص التدريب والدعم الفني ومجموعة من التحديثات المستمرة والدورية.

  • التحليل

يتميز بوجود مجموعة من القدرات الخاصة بتحليل البيانات المتقدمة والتقارير المفصلة وهو ما يساعد في اتخاذ مجموعة من القرارات الصحيحة بناء على مجموعة البيانات المتاحة.

وعلى الرغم من كل هذه الأمور قد يكون SAP من البرامج ذات التكلفة الأعلى من أنظمة ERP المختلفة وأن تنفيذه يتطلب مجموعة من الموارد الكبيرة والخبرات المختلفة لذلك يجب على المؤسسات النظر في احتياجاتها بما يتوافق مع الميزانية المتاحة لمعرفة ما إذا كان سيتم الاستثمار في SAP أو أي نظام ERP آخر.

الخطوات التي يجب اتباعها لتنفيذ نظام ERP في المؤسسة

يوجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تنفيذ نظام ERP في المؤسسة ومنها ما يلي :-

  • التخطيط

  • التحليل

  • التصميم

  • التنفيذ

  • الاختبار

  • التشغيل

  • الصيانة

وبهذا وصلنا لنهاية المقالة التي تم خلالها تسليط الضوء على إجابة سؤال ما هو الفرق بين SAP و ERP؟ بالإضافة إلى المميزات التي يأتي بها كل برنامج من تلك البرامج.