كيفية استخدام تطبيقات أودو وما أهميتها لعمل الشركات

يعد نظام اودو المحاسبي من الأنظمة البرمجية الادارية، حيث يستعين به المؤسسات المختلفة لإتمام العمليات الإدارية المتنوعة مثل التصنيع والمخازن والمحاسبة والتجارة الإلكترونية وغيرها من العمليات.

وترجع قدرة النظام على ذلك إلى احتوائه على عدد كبير من الأقسام الإدارية التي توجد في مختلف المنشآت، ومن خلال مقالنا سنعرض لكم أبرز الأمور التي يجب عليكم أن تكونوا على علم بها عند استخدام هذا البرنامج. Streamline, Simplify, Succeed - Choose Odoo with SmartBeats

نظام اودو المحاسبي

قامت الشركة بتطوير نسختين من نظام اودو المحاسبي وهما كالتالي:

  1. النسخة المجانية: تعد هذه النسخة عدة أكواد مفتوحة المصدر مصمم على أيدي مجموعة من المطورين حتى يستخدمهمطورون آخرون، ويتم إجراء بعض التعديلات عليه قبل طرحه للاستخدام النهائي، ولذلك فهذه النسخة توفر أساسيات إدارة الشركات فقط.

  2. النسخة المدفوعة: وتم تطويرها من النسخة السابقة وهي غير مفتوحة المصدر، حيث يمكنك الحصول على مزيد من المميزات والوظائف.

وفي الحالتين؛ فإن هذا البرنامج من أهم البرامج التي يستخدمها أصحاب الشركات والمؤسسات المختلفة لأنه يساعد على إدارتها بطريقة سليمة بكل دقة وكفاءة. 

مميزات نظام اودو المحاسبي 

يتمتع هذا النظام بالعديد من المميزات الرائعة التي جعلته الخيار الأمثل للكثير من مالكي المؤسسات، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

  • التكامل والشمولية: يتحقق ذلك عن طريق سهولة التواصل بين النظام والقطاعات الأخرى سواء في التجارة أو الصناعة أو مع الأنظمة الإدارية الأخرى، لذلك فهو يساعد على رفع  مستوى العمليات الإدارية.

  • تصفية المنشأة: يسهل النظام على العملاء عمل تصفية فعالة للمنشأة لعمل التحليل الإداري على الأعضاء والفئات الموجودة في المؤسسة مما يساعد على  تطوير المنشآت بطريقة فعالة.

  • المرونة: يمكن تحقيق ذلك عن طريق التوافق مع  متطلبات العمل بفضل احتوائه على عدد كبير من الأقسام الإدارية المختلفة مما يجعل من السهل  اختيار أي قسم يمكن أن يحقق فائدة لمؤسسته واختياره وبعدها يثبت في النظام.

  • التحديث المستمر: يسعى نظام اودو المحاسبي على التطوير والتحديث للنسخة المدفوعة مما  يساهم في تحسين  كفاءة الموارد وهو ما يسهل حصول العملاء على جميع المميزات الأخرى.

  • التكلفة المنخفضة: يعد نظام اودو المحاسبي من أرخص الأنظمة التي يمكن اتباعها في المؤسسات مقارنةً بباقي الأنظمة.

أهم تطبيقات نظام اودو المحاسبي 

تتمثل تطبيقات نظام اودو المحاسبي في المكونات  التي تعمل على إدارة كافة العمليات الإدارية بالمؤسسات  وهي كما يلي:

مكونات إدارة الموارد البشرية 

تساعد تطبيقات البرنامج على إدارة الموارد البشرية  وذلك عن طريق   تعيين مستوى الإنجاز الذي قام به الموظفون، بالإضافة إلى أنه يغطي كافة  الجوانب المتعلقة بالعنصر البشري في المنشأة، ولعل من أهمها ما يلي:- 

  • الموظفون: يقوم النظام على متابعة بيانات العمال والموظفين  من البيانات الشخصية إلى  كافة المعلومات التي تخصهم حتى المشاكل الصحية وكافة أمورهم الشخصية.

  • التوظيف: يساهم  في إدارة جميع طلبات الوظائف الشاغرة والتي تحتاج إلى موظفين جدد، كما يعين مراحل توظيف العمال  وخطوات تنفيذها.

  • تقييم العمال: يتمكن النظام من إجراء تقييم دوري خاص لجميع الموظفين ومعرفة  كفاءتهم من خلال استخدام  نماذج مسبقة مخصصة لهم.

  • الإجازات: يدير نظام اودو المحاسبي كل  الإجازات الخاصة  بالعمل يطريقة أوتوماتيكية.

المكونات المتعلقة بتسيير الخدمات 

يوجد عدد كبير من الخدمات التي لا يمكن الاستغناء عنها في أيًا من المؤسسات والتي يقوم نظام اودو المحاسبي على تطبيقها، ومن أبرزها الأدوات التي تساعد العملاء على الإدارة  والتخطيط لإنجاز الأعمال الإدارية بكل دقة في أسرع وقت ممكن.

وتختلف أشكال الخدمات الموجودة فيمكن التنسيق بين أعضاء المؤسسة وإجراء المحادثات مع بعضهم البعض بكل سهولة ومراقبة ساعات العمل وسيره بكل سهولة ودقة. 

المكونات المتعلقة بإدارة المبيعات

يساعد نظام اودو المحاسبي على  إدارة المبيعات بصورة كبيرة وذلك بهدف جذب مزيد من العملاء وبالتالي تحقيق نسبة عالية من الأرباح حيث يقوم بالآتي:

  • المبيعات: يقوم النظام بطرح عروض للمبيعات  وإضافة صور ووصف للمنتجات الموجودة والمتوفرة وتقديمها  عبر الانترنت بطريقة آلية.

  • الاشتراكات: يعمل النظام أيضًا على إدارة الاشتراكات في المؤسسة  مع قدرته الفائقة على اقتطاع قيمة الضرائب المضافة من خلال  الاعدادات التي يدخلها المستخدم.

  • نقاط البيع: يسهل  السيطرة على نقاط البيع  عن طريق واجهة  سهلة  تخلو من أي تعقيدات.

  • الفواتير: يقوم بإدارة الفواتير والارجاع وعروض الأسعار   وجميع متطلبات السوق.

  • التسويق: يقوم نظام اودو المحاسبي على عمل خطة تسويقية خاصة للمؤسسات المختلفة منذ بدايتها وحتى نهايتها،كما يقوم بإدارة منصات المؤسسة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لتتم هذه العملية  على أكمل وجه.

  • الإنتاجية: تعد الإنتاجية أحد أهم الأدوات الأساسية في نظام اودو المحاسبي وذلك لأنها تقوم على  تحسين الكفاءة مما يؤدي إلى تحسين الإنتاجية ويمكن تحقيق ذلك بسهولة من خلال اتخاذ القرارات الصحيحة مع القدرة على التحكم فيها و منح أي أذونات أو موافقات.

المكونات المتعلقة بالإجراءات المالية 

يقوم العملاء بإدخال التعديلات المتعلقة بالإجراءات المالية، مما يسهل على النظام القيام بهذه العمليات بكل دقة، ومن أهم هذه العمليات ما يلي:

  • النفقات: يعمل نظام اودو المحاسبي على إدارة النفقات الخاصة بالموظفين مع القدرة على توفير طلبات الدفع ولوحة الفواتير.

  • الفوترة: يسهل النظام من عملية تحضير الفواتير بشكل  دوري مع تجهيز جدولة للفواتير التي تم دفعها وإعدادها بما يتلاءم مع مختلف عروض الأسعار.

  • التوقيع الإلكتروني:   يعمل أيضًا على توقيع جميع الأوراق بطريقة الكترونية وذلك لتقليل الاعتماد على النظام الورقي.

  • المستندات : يقوم بتحويل  الأوراق الموجودة في المنشأة إلى ملفات الكترونية حتى يسهل نقلها مع   عمل مستندات خاصة  لأنشطة المؤسسة.

المكونات المتعلقة بالتخزين والتصنيع 

يوفر نظام اودو المحاسبي مجموعة من المكونات التي تعمل على إدارة  عمليات التخزين والتصنيع مما يساعد  على قلة التكاليف وزيادة الأرباح   كالتالي: 

  • دورة حياة المنتجين : يساعد  النظام على  إدارة حياة المنتجين بدايةً من  انطلاقها حتى انتهائها مع  إجراء أي تعديل في  مواصفات المنتجات الفنية.

  • الجودة: ترتبط هذه الأداة بمتابعة وفحص  العمليات في مرحلة التصنيع، حيث يساعد على التخطيط لرفع مستوى جودة المنتج.

  • المشتريات: يعمل النظام أيضًا على إدارة المشتريات في المنشآت عن طريق الاعدادات التي يدخلها المستخدم  إليه، كما أن له القدرة على  توفير السلع .

  • التصنيع: يعمل كذلك  على توفير كافة أدوات التصنيع والتخطيط التي  تحقق إدارة احتياجات المؤسسات من أوراق عمل وموارد وصيانة.

  • الصيانة يقوم النظام بعمل الصيانة الدورية التي تحتاجها كل مؤسسة وبالتالي فإنه يوفر    الجهد والوقت والتكاليف  المرتبطة بعمل الصيانة  في الأعطال التي تحدث.

 في ختام مقالنا لقد قمنا بتسليط الضوء على نظام اودو المحاسبي من خلال معرفة مميزاته وأهم المكونات والتطبيقات التي يعمل بها ومعرفة كيفية الاستفادة منه ونتمنى أن نكون أفدناكم