إدارة متاجر البيع بالتجزئة مع Odoo


إدارة متاجر البيع بالتجزئة مع Odoo تعد واحدة من أهم الخدمات التي تتيحها مؤسسة سمارت بيتس لمجموعة من العملاء الكرام خاصةً أن السلع والمنتجات تمر بمجموعة من المحطات أثناء رحلتها من التوريدات بداية من التخطيط والتصنيع وصولًا إلى عمليات البيع.


ومن أجل إتمام عملية البيع بالتجزئة يجب عليك الحصول على النظام المتكامل الذي يسمح بإدارة ومتابعة مجموعة من العمليات اللازمة لتحقيق جميع الأهداف الخاصة بالمؤسسة وهو الأمر الذي من شأنه قادر على زيادة قوة وكفاءة العمل ويجعلك تحصل على الكثير من العملاء.

تجارة التجزئة

عند الحديث عن إدارة متاجر البيع بالتجزئة مع Odoo يجب عليكم التعرف على أن تلك العملية تتمثل في توفير مجموعة من السلع والبضائع للمستهلكين بصورة مباشرة وفق مجموعة من القنوات المختلفة.

وتكثر الأنواع الخاصة بعمليات البيع بالتجزئة حيث من المُمكن أن تكون مجموعة من الأجهزة الالكترونية والأجهزة الكهربائية بالإضافة إلى وجود بعض المنتجات الأخرى الخاصة بالمحال التجارية والمتاجر الالكترونية.

الفرق بين تجارة الجملة وتجارة التجزئة

وفيما يخص الفرق بين تجارة الجملة وتجارة التجزئة تبين لنا أن تلك العمليات تعد من الأمور الأساسية التي تندرج ضمن قائمة سلسلة التوريدات وهي التي تتسم بطابع مختلف فيما بينها حيث نجد أن تجارة الجملة تعتبر تداول السلع بكميات كبيرة من شركة لشركة أخرى.

في الوقت الذي لا يتم فيه البيع للمستهلكين بصورة مباشرة في تجارة الجملة وإنما تكون البضاعة المباعة للتاجر أولًا ومن ثم ننتقل إلى التجزئة وهيها يتم البيع إلى العملاء بصورة منفردة.

بينما تأتي تجارة التجزئة لتداول البضائع بكميات صغيرة تكفي للاستخدامات الفردية وهي التي يتم بيعها بصورة مباشرة للمستهلكين مع التأكيد على أن عمليات بيع الجملة تعد الأكثر انتشارًا بين أصحاب المشاريع. 

كيف تساعدك سمارت بيتس في إدارة متاجر البيع بالتجزئة مع Odoo؟

تساعد مؤسسة سمارت بيتس في إدارة متاجر البيع بالتجزئة مع Odoo وفق مجموعة من الخصائص لعل من أبرزها ما يلي :-

مركزية النظام

يتيح سمارت بيتس تأسيس النظام المركزي المتكامل وهو الذي يقوم بربط جميع الفروع الخاصة بالمتجر أو المؤسسة في نظام واحد بجانب قدرته على لعب الدور الأساسي من أجل متابعة ورصد مبيعات الفروع وذلك بصورة لحظية مع التحكم في كافة العمليات التي تتعلق بعمليات البيع والتوزيع.

توفير عمليات الوصول السريع للبيانات

يساعد برنامج اودو على متابعة جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالمتجر بصورة دورية ومستمرة لحظة بلحظة داخل جميع الفروع وهو ما يوفر الوقت المناسب من أجل القيام بالمزامنة ليصبح الشخص على دراية بكافة ما يدور في متجره.

في الوقت الذي يمكن فيه متابعة تلك البيانات والمعلومات من أي مكان حيث يتيح أودو إمكانيه تشغيله الدخول إليه سواء من المؤسسة أو من الخارج عبر أجهزة المحمول أو الحاسوب المختلفة.

الحد من عمليات إعادة الطلب

يعمل أودو على تحديد وصول المنتجات المختلفة في المتجر إلى حد إعادة طلب المخزون وذلك وفق مجموعة من الإشعارات التي تصل للفرع أو أي من الأشخاص المسؤولين عن المشتريات في المتجر وهو ما يسهل من عملية إعداد تقارير البضاعة التي لا تتواجد بشكل دقيق لتوفيرها.

توفير حدود الأسعار وتثبيتها

يساعد في تحديد حدود الأسعار بالإضافة إلى الخصومات التي تجري على المنتجات المختلفة حيث لا يمكن لأي من الأشخاص القيام بذلك وتغيير الأسعار عن الحد الذي تم القيام بتحديده سوى في حالة الحصول على صلاحية تسمح بإجراء أي من التعديلات.

وحدة قياس المنتجات

يساهم في تحديد الوحدات الخاصة ببيع المنتج وفق مجموعة من القياسات سواء الكرتونة أو العلبة وغيرها من الوحدات الأخرى المختلفة مع وجود إمكانية تحديد الباركود الخاص بكل منتج على حدة ويوفر الاودو أيضًا تحديد الشرائح الخاصة بالأسعار وهو ما يجعله دقيق ومحدد.

تكويد المنتج

يوجد بعض الطرق التي يمكن بواسطتها تكويد المنتجات بواسطة اودو أبرزها ما يلي :-

  • الـ Item Code

  • كود الموديل

  • الـ Item SKU

  • الـ OE Number

كل هذه الأمور تسهل من عملية متابعة المنتجات بل وتنظيمها بالكيفية الصحيحة من أجل إتمام عمليات البيع بدقة وكفاءة عالية في جميع الفروع التي تمتلكها المؤسسة أو الشركة.

سهولة التعديل على البيانات

يساعد برنامج أودو على إجراء أي من عمليات تعديل البيانات على المنتجات بصورة سهلة ودقيقة وذلك عن طريق مجموعة من الطرق الخارجية ورفعها بعد ذلك بشكل مباشر على البرنامج مع إمكانية التعديل على الأسعار مجمعة.

الجرد بكل دقة

تجري عملية تقسيم الجرد وفق ثلاثة مستويات وهي :-

  • المستوى الأول

في المستوى الأول الخاص بعملية الجرد يقوم الشخص المختص بتحديد مجموعة الأصناف دون الرجوع للمخزون أو الاطلاع عليه.

  • المستوى الثاني

يتم السماح لمجموعة من المسؤولين بمقارنة المخزون الفعلي والمسجل ومعرفة العجز بدون التدخل في الحلول.

  • المستوى الثالث

في المستوى الأخير يتم توجيه عملية الجرد وذلك لمعالجة أي من أشكال العجز والاهلاك واجراء التسويات اللازمة لحل أي من المشكلات التي قد تطرأ.

ويتيح اودو القيام بمجموعة من أشكال الجرد سواء السنوي أو الشهري وفق نظام العمل الخاص به وهو ما يزيد من دقة وكفاءة العمل.

تسجيل البيانات تفصيليًا

يتيح البرنامج أمام الأشخاص إمكانية تسجيل مجموعة من البيانات الخاصة بالعملاء وذلك بصورة تفصيلية تتوفر على مجموعة من الخانات لعل من أبرزها الاسم ورقم التليفون وغيرها من البيانات حسب الطبيعة الخاصة بالنشاط التجاري.

تصميم الحقول المخصصة

يسهل من عملية إضافة الحقول وتصميمها وهي التي يحتاجها أصحاب المتجر بجانب إمكانية تخصيص كافة التفاصيل والبيانات وفق الاحتياجات.

عروض المبيعات

يمكنك تحديد مجموعة من المنتجات وذلك من أجل بيعها مع بعضها البعض بسعر واحد يتم تخصيصه للمجموعة بصورة كاملة بجانب تحديد الخصومات وتقسيمها لشرائح.

كما يتم تعيين الوقت الخاص الذي يمكن فيه الحصول على تلك المنتجات بالخصومات التي تم وضعها بواسطة المتجر.

تقارير المبيعات

يسمح البرنامج بمتابعة جميع التفاصيل الخاصة بالأصناف وذلك من أجل التعرف على الأكثر مبيعًا بينها والأعلى في معدلات الأرباح بجانب التسهيل من عملية معرفة العملاء الأكثر حصولًا على منتجات متجرك.

كل هذه الأمور وأكثر تزيد من الدقة والكفاءة فيما يخص اتخاذ القرارات في العمليات التجارية المختلفة.

أمر البيع

في كثير من الأحيان تجري عملية صرف أمر البيع من المخزن الواحد ولكن يحتاج البعض إلى وجود أكثر من مخزن مختلف وذلك لتصدير أوامر البيع الذي يتكون من مجموعة منتجات تتواجد في المخازن المتفرقة.

هنا يمكنك القيام بذلك وفق أمر البيع المجمع الخاص بصرف البضائع بصورة فعلية مع إصدار الفاتورة الواحدة التي يحصل عليها العميل.

الخلاصة

لذلك وجود برنامج البيع بالتجزئة وفق أودو من سمارت بيتس يجعلك قادرًا على متابعة جميع التفاصيل الخاصة بالسلع والمخزون والوصول المناسب للعملاء بكل كفاءة ودقة.

كما أن كل هذه الأمور تساهم بقوة في زيادة معدلات الأرباح والمبيعات وهو ما يجعلك مقبل على الحصول عليه.

لذلك لا تفوت الفرصة ابدأ الآن الرحلة التجارية مع سمارت بيتس وعزز من كفاءة ونمو مجموعة من العمليات التجارية الخاصة بك واستفيد من المميزات التي يوفرها لكم برنامج البيع بالتجزئة مع أودو.