تعريف ببرنامج اودو ERp

يعد برنامج اودو erp واحدًا من أهم البرامج التي ظهرت خلال الفترة الماضية وهو الذي يحقق كافة معدلات الكفاءة بل ويعد مفتاح النجاح الأساسي لأصحاب الشركات والمؤسسات نظرًا لما يمتلكه من وحدات ومقومات تساعد على تسهيل سير وتيرة العمل.

وخلال مقالنا اليوم المقدم من سمارت بيتس نُسلط معكم الضوء على برنامج اودو erp والخصائص التي يوفرها فيما يخص المبيعات والتسويق بالإضافة إلى المحاسبة وإدارة الموارد البشرية وإدارة المخزون وغيرها من الأمور الأخرى.

ماهو برنامج اودو erp

 يعد بمثابة نظام إدارة الأعمال مفتوح المصدر الذي تجري عملية استخدامه بواسطة الشركات والمؤسسات الكبرى من أجل إدارة مجموعة من الأعمال الرئيسية التي تتعلق بإدارة المبيعات والمخزون مع وجود بعض الإدارات الأخرى مثل الموارد البشرية والتصنيع وغيرها.

ظهر على الساحة للمرة الأولى في العام 2005 ومنذ ذلك الحين نجح في أن يحتل مكانة كبرى بل وبات أشهر الحلول الخاصة بتخطيط موارد الشركات بفضل المميزات التي يأتي بها لعل من أبرزها المرونة.

تعدد الاستخدامات الخاصة ببرنامج أودو والنطاق الواسع ساهم في جعله مناسبًا لمجموعة من المؤسسات والشركات الكبرى بجانب أنه مناسب أيضًا للشركات الصغيرة التي تبدأ للتو شق الطريق لمنافسة الكيانات العملاقة.

يحسن البرنامج من عمليات الشركات المختلفة بجانب أنه يساهم في زيادة الإنتاجية في الوقت الذي يكسب فيه أصحاب تلك المؤسسات الرؤى الأفضل من أجل القيام بالأعمال الملقاة على عاتقهم وإنجازها. 

المكونات الرئيسية التي يوفرها برنامج أودو

يوفر برنامج الاودو مجموعة كبيرة من المكونات والتطبيقات وهي التي تعمل على تغطية الكثير من جوانب العمل ولعل من أبرزها ما يلي :-

إدارة المبيعات

أولى المكونات التي يوفرها برنامج أودو خدمة المبيعات وهي التي تعد واحدة من أهم الأدوات التي تساهم في الوصول إلى تنظيم عمليات المبيعات وتحسينها داخل المؤسسة.

  • إدارة العروض والفواتير

يساهم في إنشاء مجموعة من العروض التجارية بالإضافة إلى الفواتير وذلك بسهولة كبيرة وفعالية لإرضاء العملاء.

  • الخصومات والتسعير

يوفر مجموعة من الآليات التي تعمل على تحديد الأسعار التي تأتي بها كافة المنتجات والخدمات بناء على مجموعة من السياسات بجانب قدرته على توفير الخصومات والعروض الخاصة.

  • تحليلات المبيعات

يمكن بواسطة الأدوات الخاصة بالتحليل التي يأتي بها البرنامج والتقارير المدمجة فيه تتبع عمليات البيع من أجل استخراج مجموعة من البيانات الهامة حول المنتجات وكذلك العملاء.

  • إدارة العملاء

تتمثل إدارة بيانات العملاء في توفير مجموعة من معلومات الاتصال وهي التي تسهل من عملية الوصول لهم والتواصل معهم بسهولة كبيرة.

  • إدارة طلبات الشراء

تلك الإدارة تساهم في تسجيل ومتابعة مجموعة من الطلبات الخاصة بالشراء التي يقوم بها العملاء ومعالجتها بفعالية كبيرة.

  • تحليلات التوزيع

يمكن استخدام البرنامج من أجل تتبع وتحليل أداء عمليات التوزيع وتحسين كفاءة الإمداد والتسليم وهو ما يحتاج إليه أصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى.

  • خدمة المبيعات

تمنح تلك الخدمات أصحاب المؤسسات القدرة على تنظيم وتحسين مجموعة من عمليات المبيعات والتسويق وتحسين التجربة الخاصة بالعملاء في الوقت الذي يمكن فيه تخصيصها وفق الاحتياجات الخاصة بكل شركة وتكاملها مع مجموعة من المكونات المختلفة لتحقيق الإستفادة القصوى في عمليات التسويق والبيع.

  • الإدارة المالية

ثاني الإدارات التي يأتي بها البرنامج هي الإدارة المالية التي تهدف إلى توفير مجموعة من الأدوات الخاصة بإدارة الحسابات المالية من أجل تيسير باقة من العمليات التي تقوم بها المؤسسة يوميًا.

  • إدارة الحسابات المالية

يمكن إستخدام البرنامج وذلك من أجل تسجيل ومتابعة مجموعة من الحسابات المالية بما فيها الحسابات المدينة وكذلك الدائنة مع الحسابات النقدية والبنكية.

  • إعداد التقارير المالية

يوفر البرنامج أمام أصحاب الشركات إمكانية إعداد أي من التقارير المالية المختلفة مثل بيانات الدخل بالإضافة إلى تقارير التدفقات النقدية والميزانية العمومية بسهولة ويسر.

  • إدارة الفواتير والمدفوعات

يسمح البرنامج أمام الشركات بتتبع الفواتير والمدفوعات المؤجلة والمستحقة بجانب تسجيل المدفوعات بصورة دقيقة.

  • التحكم في الإجراءات المالية

يمكن تكوين بعض سياسات الإجراءات المالية والموافقات والحدود المالية في برنامج أودو وذلك لضمان التحكم الدقيقة في مجموعة العمليات المالية المختلفة.

  • التحليلات المالية

يوفر البرنامج باقة من التقارير والتحليلات المالية المتقدمة وهي التي من شأنها قادرة على مساعدة صاحب المؤسسة في تحليل الأداء المالي الخاص بها لإتخاذ القرارات الاستراتيجية.

  • إدارة المخزون والتصنيع

تركز تلك الخدمة على تحسين إدارة المخزون بالإضافة إلى العمليات التصنيعية في الشركة وفق مجموعة من الإدارات المختلفة.

ولعل من أبرز ما يأتي بداخل إدارة المخزون والتصنيع ما يلي :-

  • إدارة المخزون

يوفر برنامج الاودو أمام الأشخاص مجموعة من الأدوات الخاصة بتتبع المخزون وإدارته بكفاءة الأمر الذي يعمل على تسجيل المنتجات وتعيين الكميات المتواجدة ومتابعة ما هو متاح.

  • إدارة عمليات التوريد

يمكن إستخدام أودو من أجل تتبع باقة من عمليات التوريد والتحكم في تدفق العمل مع تنظيم الاستلام والتسليم والشحنات التي تأتي بالبضائع.

  • الجداول الزمنية للتصنيع

يساعد البرنامج على تحسين جداول الإنتاج ومتابعة تقدم وسير عملية العمل مع تحديث التخطيطات بسهولة كبيرة.

  • الجدولة والتخطيط

يوفر البرنامج باقة من الأدوات الخاصة بجدولة عملية الإنتاج وتخطيط كافة العمليات الخاصة بالتصنيع وذلك بكفاءة كبيرة.

  • مراقبة الجودة

أصحاب الشركات والمؤسسات المختلفة يمكنهم مراقبة الجودة الخاصة بالمنتجات عن طريق بعض الاختبارات الخاصة بالمراقبة وتسجيل البيانات.

إدارة الموارد البشرية

تهدف تلك الادارة إلى تسهيل وتحسين إدارة الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات بالإضافة إلى تحسين أداء الموظفين.

وتنقسم تلك الإدارة لمجموعة من الإدارات الأخرى مثل :-

  • إدارة التوظيف.

  • إدارة الموظفين.

  • إدارة الرواتب والمزايا

  • التدريب والتطوير

  • إدارة الأداء

  • إدارة الغياب والإجازات

إدارة عمليات التسويق

تركز تلك الخدمة على تحسين وتبسيط كافة الجهودة الخاصة بالإعلان من أجل زيادة الوعي بالعلامات التجارية التي تتعامل معها المؤسسة.

مميزات برنامج اودو erp

يوجد بعض المميزات التي يأتي بها البرنامج لعل من أبرزها ما يلي :-

المرونة

أولى المميزات التي يأتي بها البرنامج المرونة الكبيرة حيث يتوفر على مجموعة من الأقسام المختلفة وهي التي تمكن أصحاب المؤسسات والشركات من تثبيتها وفق الإحتياجات الخاصة بهم بجانب إمكانية إضافة مجموعة من الأقسام الفرعية عند التوسع.

التكامل مع الأنظمة المختلفة

يوفر البرنامج خاصية التكامل مع باقة من الأنظمة المختلفة الأمر الذي يساهم في القيام بمجموعة كبيرة من العمليات الإدارية بسهولة ويسر بجانب تحسين كفاءة المؤسسة والشركة منذ بدايتها.

التحديثات المستمرة

يقدم البرنامج أمام الأشخاص أصحاب الشركات والمؤسسات مجموعة كبيرة من التحديثات وذلك من أجل الوصول إلى التطور الملحوظ فيما يخص إدارة الموارد وهو السبب الذي يبني عليه أصحاب الشركات قراراتهم بخصوص إستخدامه.

وعلى الرغم من أن كل هذه المميزات يمكن الحصول عليها في النسخة المجانية إلا أن بعض المؤسسات الكبرى تقوم باللجوء للنسخة المدفوعة بفضل وجود باقة من الامتيازات الإضافية التي يمكنهم الحصول عليها.

في الأخير وصلنا لنهاية المقالة التي تم خلالها تسليط الضوء على مجموعة من المميزات التي يأتي بها برنامج أودو ERP ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي تقدمها لكم مؤسسة سمارت بيتس الخاصة بالوصول بالشركات والمؤسسات الخاصة بكم إلى بر الأمان وضمان النجاح منقطع النظير.