نظام ادارة المبيعات و أهميتها في أرباح شركتك بنظام الاودو - سمارت بيتس


صار نظام ادارة المبيعات من أهم الأدوات التي يتم الحصول عليها بواسطة الشركات والمؤسسات الكبرى التي تطمح إلى تحقيق الأرباح المرتفعة جراء بيع منتجاتها للعملاء وذلك بفضل ما يوفره من استراتيجيات فعالة وواضحة تساهم في تحقيق الانتشار والتغلب على المنافسين.

وخلال مقالنا اليوم المُقدم من مؤسسة سمارت بيتس نُسلط معكم الضوء على المميزات التي يأتي بها نظام ادارة المبيعات الذي يعمل بالأودو بجانب توضيح الخصائص التي يأتي بها ومدى الإفادة التي يقدمها للشركة أو المؤسسة.

ماهو نظام ادارة المبيعات؟

نظام ادارة المبيعات من أهم الأنظمة التي تعمل بالأودو وهي التي توفر التطوير والتخطيط من أجل مراقبة عمليات البيع والخدمات التي تقدمها الشركة أو المؤسسة مع ضمان التحكم فيها بصورة كاملة عبر توظيف وتدريب مجموعة من الموظفين المتخصصين في المبيعات الذين يمتلكون الخبرة الكافية حيث تبدأ مهمتهم من مرحلة ما قبل البيع وخلال تلك المرحلة وما بعدها لتحقيق الاستفادة القصوى.

أهمية نظام ادارة المبيعات في الشركات

كما سبق وأن ذكرنا فإن نظام ادارة المبيعات بات من أهم الأنظمة التي تلجأ إليها المؤسسات الكبرى وذلك من أجل المساهمة في زيادة الأرباح.

وتتمثل الأهمية الخاصة بذلك النظام في الآتي :-

الوصول للأهداف المنشودة : 

أولى المميزات التي يأتي بها النظام أنه يساهم في تنفيذ كافة الخطط والاستراتيجيات التي تم وضعها بواسطة الإدارة مسبقًا وذلك للحصول على رضا العملاء الكرام وزيادة الانتشار في الأسواق ما يؤدي بالتبعية إلى زيادة الأرباح.

المراقبة : 

فريق المبيعات الذي يتم توفيره في الشركة أو المؤسسة يقوم بتأديه بعض المهام قبل أن يعمل النظام على توفير المراقبة من أجل تنظيم مجموعة من الأنشطة فيما بينهم والوقوف على مدى كفاءة الموظفين.

التخطيط المستقبلي : 

واحدة من أهميات نظام ادارة المبيعات بالأودو أنه يوفر صياغة كافة الأهداف وكذلك الاستراتيجيات مع تحديد الميزانية المناسبة للعمل وفق الرؤية المنصوص عليها من الإدارة وذلك لتحقيق الأهداف والوصول إلى ما هو منشود.

توطيد العلاقات مع الزبائن : 

يهدف النظام إلى بناء مجموعة من العلاقات القوية مع الزبائن وذلك من أجل زيادة رقعة المبيعات والانتشار أكثر وحصد أكبر نسبة ممكنة من الأرباح ما يعمل على جلب زبائن جدد والمحافظة على الحاليين.

تحسين التوزيع: 

يقوم النظام بتحديد بعض المعوقات الرئيسية التي تواجه صاحب العمل فيما يخص عمليات التوزيع وإيجاد كافة الحلول الفعالة للتغلب عليها وذلك من أجل ضمان وصول البضائع في وقتها المناسب للعملاء.

مضاعفة الأرباح : 

الاستراتيجية التي يضعها نظام ادارة المبيعات بالاودو من مؤسسة سمارت بيتس يهدف إلى البحث الدائم عن إيجاد كافة الطرق المتنوعة التي تساعد على زيادة المبيعات والأرباح في الشركة خلال فترة زمنية قصيرة.

تطوير المنتجات : 

التواصل بصورة فعالة ومباشرة مع العملاء يكون التصور المبدئي حول بعض أوجه القصور التي قد تكون موجودة في المنتج أو الخدمات التي تقدمها الشركة وما يحتاج العميل إلى وجوده فيما يخص تفضيلاته وهو ما يساهم في زيادة البيع وتحقيق أرباح أكبر.

مهام نظام ادارة المبيعات

يوجد بعض المهام التي يتم القيام بها عن طريق نظام ادارة المبيعات ومنها ما يلي :-

تحقيق أهداف المؤسسة : 

يعمل النظام على خلق كافة الأفكار والاستراتيجيات التي تساهم في تحقيق الأهداف الخاصة بالشركة أو المؤسسة مع ضمان زيادة المبيعات.

التأكد أن الأهداف قابلة للتنفيذ : 

يقوم النظام بعمل دراسة كاملة بناء على رؤية صاحب العمل لمعرفة ما إذا كانت الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها واقعية ويمكن القيام بها أم أن الأمر صعب.

ابتكار أفكار جديدة : 

يوفر النظام فرصة ابتكار عددًا من الاستراتيجيات وطرق العمل الفعالة التي تساهم في تحقيق كافة الأهداف المنشودة.

تحديد خصائص العملاء : 

تجري عملية تحديد الخصائص التي يمتاز بها العملاء الحاليين من أجل البحث عن طرق الجذب لضمان توفير عملاء جدد وزيادة نسب البيع.

الترويج المستمر : 

يتم اقتراح مجموعة من الوسائل التي تساهم في الترويج لكافة المنتجات والعلامات التجارية التي تقوم المؤسسة بتوفيرها وذلك لجذب مجموعة أكبر من العملاء.

خدمات ما بعد البيع : 

يهتم النظام بأداء خدمات ما بعد البيع بصورة فعالة وذلك لضمان الحفاظ على كافة العملاء الحاليين وولائهم للشركة وتعزيز العلاقات معهم لجذب شريحة أكبر.

أهداف نظام ادارة المبيعات

يحمل النظام على عاتقه مجموعة من الأهداف لتحقيق زيادة في المبيعات لعل من أبرزها ما يلي :-

الانتشار في الأسواق : 

أولى الأهداف التي يأتي بها النظام أنه يسعى إلى توسيع رقعة بيع الشركة في الأسواق المختلفة وزيادة حجم المبيعات وذلك لأعلى درجة ممكنة.

إستقطاب أكبر عدد من العملاء الجدد : 

من الأهداف طويلة المدى التي يسعى النظام لتحقيقها الحفاظ على العملاء الحاليين لأطول فترة ممكنة من خلال الحصول على منتجات ذات جودة عالية وإنشاء الحملات التسويقية الموسعة للحصول على رضاهم مع الاهتمام بخدمات ما بعد البيع لإستقطاب عدد أكبر من الزبائن.

قياس نجاح نظام ادارة المبيعات

تجري عملية قياس نجاح نظام ادارة المبيعات في الوصول إلى الأهداف المنشودة وفق بعض المعايير مثل :-

إجمالي الإيرادات : 

إجمالي ما تم تحقيقه من أرباح وإيرادات في الشركة خلال فترة زمنية معينة يعتبر من أهم المقاييس الخاصة بمدى نشاط الموظفين وقدرتهم على تحقيق أهداف الإدارة.

متوسط إيرادات الخدمات : 

التعرف على متوسط الإيرادات الخاص بالخدمات يصب في مصلحة تقييم مدى نجاح الموظفين على تحقيق النجاحات ببيع كميات كبيرة من المنتجات والتركيز على وضع استراتيجيات لزيادة نسبة البيع.

حجم السيطرة على السوق : 

التعرف على المكانة التي وصلت إليها الشركة أو المؤسسة في السوق ومدى قدرتها على منافسة أكبر الشركات وذلك عن طريق قياس نسبة المبيعات الخاصة بكل شركة ومقارنتها بحجم ما تم إنجازه خلال فترة زمنية معينة.

الفرق بين العملاء الحاليين والجدد : 

يجب المقارنة بين عدد العملاء الحاليين والجدد بين كل فترة لمعرفة أن الموظفين يقومون بدورهم على أكمل وجه من أجل الترويج للمنتجات وتوصيلها إلى أكبر عدد من العملاء وجذب عدد أكبر.

نظام ادارة المبيعات من مؤسسة سمارت بيتس

احصل الآن من مؤسسة سمارت بيتس على نظام إدارة المبيعات واستمتع بكافة المميزات التي يأتي بها فيما يخص إصدار الفواتير وتقديم التسهيلات كالخصومات وغيرها من الأمور الأخرى مع إتاحة نظام نقاط البيع الذي يجعل من عملية الوصول للعملاء أمر أسرع وأدق.

كل ما عليك فعله الآن للحصول على الخدمة التواصل معنا وطلب الاستشارة المجانية للحصول على البرنامج بنظام الاودو للارتقاء بمؤسستك ومن ثم تصبح قادرًا على الاستمتاع بكافة المميزات التي نقدمها لكم لا تفوتوا الفرصة.

وفي الأخير وصلنا لنهاية المقالة التي استعرضنا خلالها كافة المميزات التي يأتي بها النظام الخاص بإدارة المبيعات من مؤسسة سمارت بيتس والأهداف التي يصبو إليها مع تقديم طرق قياس فعاليته لمعرفة كم الانجازات وقياس أداء الموظفين.