2 من أفضل برامج محاسبة ERP للشركات 

إن الحاجة إلى استخدام برامج محاسبيه يزداد يومًا بعد يوم بسبب تعقد العمليات التي ترتبط بمراجعة وتعديل الجوانب الحسابية لأي شركة أو مؤسسة، كما أنها من الأمور المكلفة بسبب الرغبة في توظيف عدد من المحاسبين للقيام بهذه المهام.

ولكن مع استخدام هذه البرامج يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل في إدارة كل ما يخص المنشآت بكفاءة ودقة عالية، وهذا ما سوف نشرحه لكم من خلال مقالنا.
Streamline, Simplify, Succeed - Choose Odoo with SmartBeats

برامج محاسبيه - ERP SYSTEM :

ترتبط العمليات الحسابية في المؤسسات المختلفة بالكثير من الأعمال التي من شأنها تسهيل خطوات العمل، بالإضافة إلى أنه لا يمكن الاستغناء عن أي منها مهما كان حجم المنشآة.

وكلما زاد حجمها كلما زادت الحاجة إلى استخدام برامج محاسبيه وذلك لأنها تقوم بمتابعة الحسابات والقيود اليومية والمعاملات المختلفة مع مراقبة الإيرادات والمصروفات.

كما أنها توفر دليلًا جاهزًا للحسابات مع امكانية إجراء أي تعديل أو تغيير عليه وفقًا لاحتياجات الشركة.

بالإضافة إلى قدرتها على إدارة الأصول والجوانب المالية بكل احترافية بين فروع المؤسسة مع المتابعة الدقيقة لمراكز التكلفة والتدفقات النقدية والموازنة العامة ومراقبة أداء العمل مع التقارير المفصلة عن الأرباح والخسائر.

أما عن المهام التفصيلية التي تقوم بها البرامج الحسابية التي يأتي على رأسها برنامج أودو المحاسبي ونظام erp فهي كالتالي:

  • القيام بجميع العمليات الحسابية  المعقدة مثل  إعداد الفواتير وتقسيطها وعمل الفواتير  المرتجعة  والسيطرة على شكل الفاتورة مع القدرة على تكويد المنتجات المتنوعة  وتوقيع الفواتير بطريقة الكترونية معتمدة من اللوائح والقوانين الأمريكية والأوروبية وتضمين الفواتير  للباركود  وتعديل  ومراقبة القيود.

  • إصدار الفواتير الخاصة  بالمبييعات والمشتريات  مهما كان حجم الشركة.

  • تسجيل القيود المالية للمؤسسة  آليًا على الجهاز.

  • إتمام كافة العمليات الحسابية الأساسية أو الثانوية.

  • عمل التقارير والقوائم المالية   مثل الميزانية العمومية وقائمة المركز المالي والتدفقات النقدية.

  • عمل شجرة الحسابات وإجراء  التعديلات اللازمة عليها.

  •  متابعة وتدقيق  المحاسبة الضريبية . 

مميزات برنامج محاسبيه:

يعتمد قيام هذه البرامج بمهامها على المكونات الأساسية لها، حيث يوجد بعض الوحدات أو التطبيقات التي تختص بكل قسم أو تخصص في الشركة مهما كان نشاطها.

كما يوجد بعض الفوائد أو المميزات التي تعود على المؤسسات أو الشركات من استعمال برامج محاسبيه ومن أهمها ما يلي:

  • تبسيط  الرقابة المحاسبية وذلك عن  طريق  القيام  بعملها بكل كفاءة  ودقة وبسرعة دون  الوقوع في الأخطاء التي قد يقع فيها العنصر البشري.

  • رفع  مستوى   الموظفين في المنشأة وذلك عن طريق   مساعدتهم  على عمل تحليل المعلومات المتاحة للوصول إلى معلومات جديدة  غيرها بحيث تفيد في عملية الإنتاج.

  • توفير   الجهد والوقت     من خلال  قيام أنظمة هذه البرامج بكافة المهام الروتينية التي تأخذ كثير من وقت الموظفين والشركة  مما يساهم في  زيادة   الإنتاجية والأرباح والتقليل من حجم الأعباء   عن الموظفين.

  • توفير  الأموال الناتجة عن عدم توظيف المحاسبين عن طريق استثمار رأس  المال، كما أن تكلفة هذه البرامج قليلة جدًا مقارنةً بنوع الخدمات التي يقدمها.

  • مراجعة ومتابعة الأخطاء  في الشركة  بسهولة وذلك بواسطة المستندات  والملفات التي توجد  في المؤسسة، حيث توجد في مكان واحد  مما يمنع وجود   الأخطاء الإدارية  منذ البداية وتوفير  الجهد المبذول    ومراجعة الملفات الورقية.

  • تعيين نظام المحاسبة وفقًا  لمجال العمل مثل مستخلصات المقاولات والمحاسبة على المنتج     مع التركيز على  التكاليف المنفقة في دورة التصنيع

  • الحفاظ على البيانات  القديمة التي قد تتعرض إلى الفقد بسبب تراكم الدفاتر  عندما تكون ورقية، ولكن مع استخدام برامج محاسبيه يمكن عمل نسخة احتياطية لهذه الملفات بما يحفظها من التلف  والضياع بالإضافة إلى  الاطلاع عليها أو مراجعتها في أي وقت. 

  • ربط وحدات وتطبيقات البرامج مع التجارة الإلكترونية وبالتالي توفير  الجهد والوقت وتسهيل عمل جميع العمليات الحسابية دون اللجوء إلى وجود  محاسب متخصص للقيام بهذه المهام.

  • ربط هذه البرامج أيضًا   مع نقاط البيع التي يتم ربطها  بالباركود لإصدار كل إيصالات الدفع.

  •  تجهيز  القوائم المالية   مما يسهل على  المديرين   عمل التقارير الختامية واليومية  بسهولة دون أي عناء.

 من أفضل برامج محاسبة ERP للشركات 

تعد أنظمة erp وبرنامج أودو المحاسبي من أهم برامج المحاسبة التي يمكن الاعتماد عليها في إدارة حسابات المؤسسات والشركات المختلفة مهما كان حجمها أو نوعها،وذلك من خلال المكونات أو الوحدات التي تتكون منها هذه البرامج، وفيما يلي عرض لأهم هذه المكونات.

نظام erp للمحاسبة

لا تقتصر الخدمات التي يوفرها هذا النظام الذي يمكن اعتباره من أفضل برامج محاسبيه  على القيام العمليات الحسابية فقط، ولكنه يقوم  بالكثير    من الوظائف والمهام الأساسية   مثل  تسهيل إدارة الحسابات العامة بكل كفاءة   مع عدد  من  الأدوات  من  خلال  واجهة مستخدم  بسيطة وسهلة  الاستخدام .

كما أنها لا تحتاج لأي خبرة للتعامل معها بالإضافة إلى تدعيمه للعديد من اللغات  منها اللغة العربية  لكي  يتوافق مع كافة المؤسسات مهما كان حجمها.

 ويقوم النظام أيضًا  بتسجيل  قيود اليومية بطريقة آلية  كما يمكن  إدخالها يدويًا وهو ما يقدم   العديد  من الخيارات للمستخدمين.

كما يوفر دليل للمحاسبة تم تنظيمه شجريًا، بالإضافة إلى إمكانية  عرض كل الحسابات الفرعية بجميع  تفاصيلها   .

كما يتميز  بقدرته الهائلة على إدارة مراكز التكلفة في جميع من خلال  تنظيمه الشجري، وكذلك يمكن إدارة العمليات المالية بمنتهى الدقة.

بالإضافة إلى إعداد  التقارير المالية مثل القوائم الختامية وتقارير الضرائب  لحساب الخسائر والأرباح  لاتخاذ القرارات الصحيحة.

 ويأتي على رأس هذه الأعمال ما يلي:

  • التصنيع: يساهم النظام في رفع كفاءة العمليات اليومية من خلال     تشغيل العمليات تلقائيًا، كما يمكن  تلبية جميع  احتياجات العملاء، بالإضافة إلى قدرته على  إدارة التكلفة والمشروع وتخطيط الإنتاج.

  • الإدارة المالية:  يقوم   بواسطة مكوناته المختلفة على زيادة   الأرباح  عن طريق النظرة العامة   للشؤون المالية   كما أنه  يساعد على التقليل من  إدخال البيانات  يدويًا  مع   إتمام المهام اليومية  بكفاءة  وبسرعة.

برنامج أودو المحاسبي

يحتوي هذا البرنامج على العديد من المكونات التي ترتبط بكافة العمليات في المؤسسة وفي مقدمتها العمليات الحسابية لتحقيق مزيد من الأرباح خاصةً فيما يتعلق بالمبيعات، ومن أهم هذه المهام ما يلي:

  • نقاط البيع: يمكن     التحكم في  نقاط البيع بكل سهولة باستخدام  واجهة المستخدم البسيطة والمنظمة التي لا تحتاج إلى خبرة .

  • الفواتير: يقوم برنامج اودو   اصدار الفواتير وإدارتها وتقديم عروض الأسعار   وكل متطلبات السوق.

  • الاشتراكات: يساهم كذلك   في إدارة الاشتراكات بكل دقة مع   اقتطاع  الضرائب مستحقة الدفع من خلال الاعدادات المدخلة عليه من  العملاء الذين يستخدمونه.

  • المبيعات: يساعد أيضًا على إعداد  عروض  المبيعات وعمل صور ووصف  للمنتجات التي توجد في المؤسسة  بطريقة آلية عبر الانترنت.

كما يساعد برنامج أودو على تفعيل نظام الفوترة من خلال تحضير الفواتير بصورة دورية مع عمل جدولة للفواتير المدفوعة، كذلك يقوم بإدارة نفقات الموظفين.

بالإضافة إلى تحويل الملفات الورقية إلى إلكترونية لتقليل الاعتماد على الملفات الورقية مع التوقيع الإلكتروني المعتمد على هذه المستندات والملفات.


في الختام؛ بعد تسليط الضوء على أفضل برامج محاسبيه يمكن الحصول عليها بسعر حصري فقط من خلال Smart Beats