هل استطيع استخراج تقارير متعدد في النظام المحاسبي ERP؟


تعد إدارة حسابات المؤسسات والشركات المختلفة من الأمور المعقدة التي تحتاج إلى خبرة واسعة بجانب عدد كبير من المحاسبين مما يؤدي إلى زيادة التكلفة على أصحابها.

ولكن مع استخدام برامج محاسبية للشركات يمكن اختصار العديد من الخطوات لأنه يقوم بكافة الأعمال الروتبينة في أي منشأة مهما كان حجمها.

وتتعدد هذه البرامج ولكن يأتي على رأسها برنامج أودو المحاسبي وبرنامج erp، وسوف نذكر لكم أبرز خصائص هذه البرامج من خلال هذا المقال. Streamline, Simplify, Succeed - Choose Odoo with SmartBeats

برامج محاسبية للشركات

تتعدد المهام التي يقوم بها المحاسبون في المؤسسات المختلفة، حيث تسجيل الصادر والوارد ومعرفة كيفية حساب خسائر وأرباح المشروع مع تحديد الرواتب والضرائب سواء المدفوعة أو مستحقة الدفع، وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى تخصص دقيق.

وقد خدمت التكنولوجيا الحديثة أصحاب الشركات والمؤسسات في توفير أفضل برامج محاسبية للشركات، ولا تقتصر الخدمات التي تقدمها هذه البرامج على الأمور الحسابية فقط، ولكنها تعمل على إدارة المنشآت من كافة الجوانب من خلال واجهة مستخدم بسيطة ومنظم، ومن أهم هذه المهام ما يلي:

  • إصدار فواتير  المشتريات والمبيعات مهما كان حجمها.

  • تسجيل القيود المالية آليًا على الجهاز.

  • إتمام جميع العمليات الحسابية سواء كانت الأساسية أو الثانوية.

  • إعداد القوائم المالية  والتقارير مثل قائمة المركز المالي والميزانية العمومية والتدفقات النقدية.

  • إعداد شجرة الحسابات وعمل  التعديلات اللازمة عليها.

  • متابعة المحاسبة الضريبية وتدقيقها 

  • عمل العمليات الحسابية التي تحتاج إلى تخصص دقيق مثل تقسيط الفواتير وإعداد الفواتير المرتجعة  والتحكم في شكل الفاتورة مع تكويد المنتجات المختلفة  وتوقيع الفواتير إلكترونيًا وتضمين الفواتير المختلفة للباركود ومراقبة وتعديل القيود. 

فوائد برامج محاسبية للشركات

إن أهمية البرامج المحاسبية لا تقتصر على مجرد إدارة المؤسسة من جميع جوانبها، ولكن هناك فائدة كبيرة تعود على العملاء والمستخدمين، كما تعود على المتعاملين مع الشركات أو المؤسسات والتي من أهمها ما يلي:

  • رفع كفاءة ومستوى العمال  والموظفين في الشركة وذلك من خلال  مساعدتهم  على تحليل البيانات والمعلومات المتاحة للوصول إلى غيرها بحيث تفيد في عملية الإنتاج.

  • توفير  الكثير من الوقت  والجهد   عن طريق  قيام أنظمة برامج المحاسبة بجميع المهام الروتينية مما يساعد على زيادة   الإنتاجية وتقليل الأعباء والمهام  عن الموظفين.

  • توفير  الأموال من خلال استثمار رؤوس الأموال  بالإضافة إلى  تكلفتها البسبطة.

  • مراجعة الأخطاء التي تحدث في المؤسسة  بسهولة وذلك عن طريق  وجود المستندات  والملفات الخاصة بالشركة  في نفس المكان  مما يمنع ارتكاب  الأخطاء من البداية وتوفير الكثير من الجهد الذي يتم بذله    مراجعة الملفات في حالتها الورقية.

  • تخصيص نظام المحاسبة حسب  مجال العمل مثل المحاسبة على المنتج  مستخلصات المقاولات   مع الأخذ في الاعتبار  التكاليف التي يتم انفاقها في دورة التصنيع

  • المحافظة على المعلومات والبيانات  القديمة من الضياع، فقد يتم فقد  كمية كبيرة  منها بسبب تراكم الدفاتر في صورتها الورقية، ولكن مع برامج محاسبية للشركات يسهل عمل نسخة احتياطية لها بما يحفظها من الضياع مع إمكانية مراجعتها والاطلاع عليها في أي وقت. 

  • ربط أنظمة ووحدات برامج المحاسبة مع التجارة الإلكترونية وهو ما يعني بتوفير  الجهد  الذي يبذل وتبسيط القيام بكافة العمليات الحسابية دون الحاجة إلى تعيين محاسب للقيام بهذه المهمة.

  • ربط البرامج والتطبيقات الخاصة بها  مع نقاط البيع في الشركة  والتي تعد من أهم الأمور  في  حالة التجارة بالتجزئة والتي يتم ربطها بجهاز الباركود وتقوم بإصدار جميع إيصالات الدفع.

  •  إعداد  القوائم المالية بسهولة  مما يمكن المديرين من  عمل التقارير اليومية والختامية بسهولة دون أي جهد.

  • تسهيل الرقابة المحاسبية التي تعتبر  من أهم المهام التي تؤديها البرامج وذلك من خلال القيام  بعملها بكل دقة وبسرعة دون أي أخطاء.

يمكن القيام بكافة هذه المهام من خلال المكونات أو الوحدات التي توجد في هذه البرامج مثل برنامج اودو المحاسبي وبرنامج erp والتي يمكن معرفتها كالتالي:

مكونات اودو للمحاسبة

يضم البرنامج  الكثير من الوحدات والمكونات المرتبطة بنظام المحاسبة في أي مؤسسة  والتي تسهل  إتمام كل  العمليات الحسابية    بكل دقة وبسرعة، وذلك لأنها   تتضمن ما يلي:

1- المكونات التي تتعلق بإدارة المبيعات 

 يعد  برنامج اودو المحاسبي  في مقدمة قائمة أفضل برامج محاسبية للشركات وذلك لأنه  يحتوي على العديد من المكونات المرتبطة  بالمبيعات   والتي ينظر إليها  لتحقيق الأرباح، حيث يقوم بعدد كبير من المهام وهي كالتالي:

  • الفواتير: يقوم نظام اودو بإدارة  واصدار الفواتير  ومعرفة عروض الأسعار   وكافة متطلبات السوق.

  • الاشتراكات: يساعد   على    إدارة الاشتراكات بمنتهى الدقة و  اقتطاع  الضرائب المستحقة عن طريق الاعدادات التي يتم إدخالها عليه من قبل العملاء المستخدمين له.

  • نقاط البيع: يمكن بطل سهولة   السيطرة على  نقاط البيع بواسطة واجهة المستخدم البسيطة والمرتبة .

  • المبيعات: يساعد  البرنامج على عمل  عروض  المبيعات مع  إضافة  وصف وصور للمنتجات الموجودة في الشركة  آليًا عبر الانترنت.

2-المكونات التي تتعلق بالإجراءات المالية 

يقوم العملاء عن طريق  برنامج اودو بإدخال بعض التعديلات    التي تتعلق  بالإجراءات المالية، مما يسهل القيام بهذه العمليات ومن أهمها ما يلي:

  • الفوترة: يتم إعداد الفواتير  الدورية بكل سهولة من خلال البرنامج و إعداد  جدولة واضحة للفواتير المدفوعة  بما يتوافق مع عروض الأسعار .

  • النفقات:يقوم النظام  بإدارة نفقات  العمال والموظفين مع عمل لوحة الطلبات والفواتير  الخاصة بالدفع.

  • المستندات : يقوم برنامج اودو  بتحويل جميع الأوراق التي توجد في  والمؤسسات إلى ملفات الكترونية حتى يتم  نقلها بسهولة وكذلك إعداد المستندات المتعلقة بأنشطة الشركة المختلفة مما يعني تقليل  الاعتماد على الأوراق والاستعانة بالأوراق الإلكترونية .

  • التوقيع الإلكتروني:   يقوم كذلك بعمل  التوقيعات المختلفة  بطريقة الكترونية،  مع الأخذ في الاعتبار أن جميع  التوقيعات الإلكترونية معتمدة من اللوائح والقوانين الأمريكية الأوروبية  ودول مجلس التعاون الخليجي.

برنامج ERP للمحاسبة 

أصبح هذا البرنامج بمثابة العمود الفقري للكثير من المؤسسات، حيث لا تقتصر الخدمات التي يقدمها  على العمليات الحسابية فقط، ولكنه يؤدي  العديد   من المهام والتي جعلته من أفضل برامج محاسبية للشركات،  حيث يسهل إدارة الحسابات العامة بكفاءة ودقة عالية  مع الكثير من  الأدوات والوحدات عن طريق  واجهة مستخدم  سهلة الاستخدام ولا تحتاج إلى أي خبرة.

كما أنه مدعم بالكثير من اللغات وعلى رأسها اللغة العربية  حتى يتلاءم مع جميع الشركات مهما كان حجمها.

 ويقوم البرنامج  بتسجيل  قيود اليومية آليًا  مع  إمكانية إدخالها بطريقة يدوية وهو ما يتيح  الكثير من الخيارات.

كما يقدم دليل للمحاسبة والذي تم تنظيمه شجريًا، مع  عرض جميع الحسابات الفرعية بكافة  تفاصيلها   وتصديرها بأي صيغة مطلوبة.

ويتميز أيضًا بقدرته على إدارة مراكز التكلفة في كافة الشركات  والمؤسسات عن طريق  التنظيم الشجري، مع قدرته  على إدارة العمليات المالية بكل دقة.

بالإضافة إلى عمل  التقارير المالية مثل تقارير الضرائب والقوائم الختامية  لحساب نسبة الأرباح والخسائر لاتخاذ القرارات اللازمة.

 ومن أهم هذه الأعمال ما يلي:

  • الإدارة المالية يقوم هذا البرنامج  من خلال وحداته المختلفة على زيادة نسبة  الأرباح  في  الشركة   وذلك من خلال النظرة العامة   للشؤون المالية  والتي تسهل من معرفة   المعلومات في أي مكان وأي وقت، كما أنه  يعمل على تقليل   إدخال البيانات  بطريقة يدوية  مع   إتمام المهام اليومية  بدقة عالية وبسرعة.

  • التصنيع: يساهم   كذلك في تحسين كفاءة العمليات اليومية والاتصالات التجارية   عن طريق    تشغيل العمليات بطريقة تلقائية كما يوفر  تلبية كل  احتياجات العملاء، كما أنه مدعم  لإدارة التكلفة وتخطيط الإنتاج وإدارة المشروع.

وفي نهاية مقالنا علمنا أن يمكن الحصول على أفضل برامج محاسبية للشركات من خلال Smart Beats بأقل سعر في الأسواق لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه لشركتك مهما كان حجمها.