ما هو نظام إدارة الموارد البشرية؟ وكيف برنامج اودو يعمل علي ادارة هذا القسم؟

يعد نظام ادارة الموارد البشرية من أهم الأنظمة التي تسعى الكثير من الشركات الكبرى والمؤسسات إلى اقتناؤها والحصول عليها بفضل المهام والمميزات التي توفرها وهو ما يصب في مصلحة العمل والوصول إلى أقصى نتائج ممكنة.

وتأخذكم مؤسسة سمارت بيتس خلال مقالنا اليوم في جولة من أجل توضيح أبرز المميزات التي يأتي بها نظام ادارة الموارد البشرية بالإضافة إلى التعريف الخاص به وما يمكنكم الوصول إليه حال الحصول عليه من مؤسسة سمارت بيتس.

ماهو نظام ادارة الموارد البشرية؟

في البداية وخلال رحلة التعرف على هوية ومفهوم نظام ادارة الموارد البشرية يتيبن لنا أنه ذلك النظام الذي يكون مكلف بضرورة توفير مجموعة من العمليات التي تخص فريق العمل في أي من الشركات أو المؤسسات بجانب أنه يضع بعض البرامج المتعلقة بالتدريب ويضع الصلاحيات المنظمة لطبيعة العمل.

كما أن النظام يوفر مجموعة من السياسات وهي التي توفر تأمين العلاقة بين صاحب العمل والموظفين داخل الشركة وسبق وأن ظهر ذلك النظام خلال القرن التاسع عشر بصورة كبيرة علمًا بأنه تم العمل به في سبعينيات القرن الماضي.

الوظائف التي يقوم بها نظام ادارة الموارد البشرية

يوجد بعض الوظائف التي تكون ملقاة على عاتق نظام ادارة الموارد البشرية لعل من أبرزها النجاح في الوصول إلى أقصى معدلات الإنتاج وتوفير الجودة المطلوبة لصاحب العمل من أجل منافسة كبرى الشركات والمؤسسات.

أما بالنظر إلى الأهمية الخاصة به داخل الشركة فإنه يعد المسؤول المباشر عن عمليات التوظيف حيث يتكفل بنشر الوظائف المتاحة للتعيين ومن ثم استخدام القنوات الرسمية الخاصة بإيجاد العناصر الأفضل وبعدها تصفية النتائج للوقوف على العناصر ذات الكفاءة الكبيرة.

تجري بعدها عملية المقابلة الشخصية الخاصة بالمتقدمين لشغل أي من الوظائف الشاغرة داخل الشركة والمؤسسة وتوضيح الحقوق التي سيتم الحصول عليها بجانب الواجبات التي من المفترض أن يقوم بها الموظف الجديد.

يضمن النظام الحقوق الخاصة بكل موظف وتوفير البيئة الخصبة التي تسهل عليهم من القيام بما هو مطلوب منه بكفاءة كبيرة في محاولة للإبقاء على فريق العمل لأطول فترة ممكنة عن طريق تقديم المحفزات التي تسمح لهم بعدم الرحيل وتتمثل في صرف العلاوات والمكافآت بصورة دورية ومستمرة.

يسهل النظام على صاحب العمل وضع القواعد المنظمة والسياسات التي تحتاج إلى بعض العمليات المتعلقة بالترتيب وهي التي تعد السمة الأبرز الخاصة بتلك الادارة عن طريق الاستعانة ببعض من مديري الأقسام المختلفة والنقاش حول الصلاحيات التي يحصل عليها كل موظف كلًا حسب درجته الوظيفية.

كل هذه الوظائف التي يقوم بها النظام تساهم في تحقيق عمليات الانضباط المطلوبة ووضع اللوائح المتعلقة بنظام المكافأة للمجتهد وتطبيق الخصومات على المقصرين مايصبو في الأخير إلى الوصول للأهداف الموضوعة بواسطة صاحب العمل.

دور نظام ادارة الموارد البشرية في عمليات التطوير والتدريب

يوفر نظام ادارة الموارد البشرية ببرنامج اودو بصورة دورية مجموعة من العمليات الخاصة بتطوير الموظفين لتنمية المهارات الشخصية الخاصة بكلًا منهم.

كما يتم توفير مجموعة من الامتيازات للمجتهدين الذين نجحوا في الحصول على دورات التدريب بصورة أسرع من زملائهم ومواصلة تقديم كل ما هو محفز لزيادة إمكانيات فريق العمل بالكامل.

نظام ادارة الموارد البشرية يوفر مجموعة من القوانين واللوائح المنظمة بطبيعة وسير العمل ما يسمح بالحفاظ على حقوق الموظفين فيما يخص الحصول على الإجازات بجانب توفير البدلات والحوافز.

مهام نظام ادارة الموارد البشرية

يوجد بعض المهام التي يقوم بها نظام ادارة الموارد البشرية لعل من أبرزها المساهمة في تعيين الموظفين الجدد بالإضافة إلى الحفاظ عليهم والبحث عن المواهب في الشركات الأخرى والتشجيع على تنمية وزيادة الحس الابتكاري لدى المميزين.

كما يسهل النظام على صاحب العمل وضع التصور الخاص بالاستراتيجيات والخطط المتعلقة بالتطور الوظيفي الخاص بكل موظف على حدة وتطبيق أنظمة الترقيات ومنح الكفء منهم مجموعة من المزايا التي تزيد من تعلقه بالشركة.

الاستمرار في وضع اللوائح الاسترشادية التي تنظم العلاقة بين كافة الموظفين في إدارات الشركة المختلفة وتقديم البرامج المتكاملة التي بدورها تسهل من عمليات التدريب والتطوير للإبقاء على فريق العمل مرن قابل للتطور من أجل مواكبة التطور التكنولوجي الهائل الذي يمر به العالم مؤخرًا.

أهداف نظام ادارة الموارد البشرية

لجوء بعض الشركات والمؤسسات الكبرى خلال الفترة الماضية إلى الحصول على النظام يتمثل في رغبتهم لتحقيق مجموعة من الأهداف التي يوفرها.

ولعل من أبرز تلك الأهداف التي يمكنكم الحصول عليها عند اقتناء نظام ادارة الموارد البشرية من مؤسسة سمارت بيتس ما يلي :-

التطوير المستمر

أولى المميزات التي يأتي بها نظام ادارة الموارد البشرية من مؤسسة سمارت بيتس أنه يساهم في تطوير الموظفين بصورة دورية ومستمرة لزيادة الفعالية الخاصة بهم للقيام بكل ما هو ملقى على عاتقهم.

ثقل الخبرات

واحدة من أهم الأهداف التي يأتي بها نظام ادارة الموارد البشرية أنه يساعد على زيادة الخبرات المتعلقة بالموظفين عن طريق تخصيص الأعمال التي يقوم بها كل شخص داخل الإدارات المختلفة وهي العملية التي تجري تحت إشراف الرئيس المباشر لكل موظف.

تذليل العقبات

يذلل النظام من كافة العقبات التي تواجه الموظفين والمديرين حيث يساهم في إنشاء النظام المتعلقة بموعد القدوم إلى العمل وكذلك الإجازات الرسمية التي يتم الحصول عليها وهو ما يحقق التوازن بين بيئة العمل والحياة الشخصية.

تهيئة المديرين

توفير الدورات التي تسمح بتطوير المديرين وجعلهم قادرين على مواكبة الأنظمة الجديدة التي تظهر على الساحة وتنمية الحس القيادي لديهم بالطريقة التي تسمح لهم بالتعامل مع الموظفين القدامى أو الجدد بدون عقبات أو مشكلات.

تطبيق اللوائح والقوانين

يسهل النظام من عملية توفير مجموعة من القوانين واللوائح المنظمة لسير وطبيعة العمل وهي ما تضمن الحفاظ على حقوق كافة الأطراف بداية من الموظفين بالإضافة إلى المديرين وكذلك العملاء الذين يحصلون على الخدمات المقدمة بواسطة الشركة أو المؤسسة.

كيف يساعدك نظام ادارة الموارد البشرية في تحقيق أهداف الشركة

يساهم نظام ادارة الموارد البشرية عن طريق نظام اودو في توفير كافة السبل التي تساعد صاحب العمل على تخطيط الطرق الخاصة بإنجاز الأعمال بالإضافة إلى البحث عن التطورات التي تحدث في العالم الخارجي ما يشكل ضمان عمليات البيع وتحقيق الأرباح وزيادة الانتاجية.

البحث عن الموظفين ذات الكفاءة العالية في مختلف الإدارات عبر القنوات الرسمية الخاصة بالتعيين والتوظيف والتواصل معهم وعرض عقد العمل الذي يتضمن بعض المميزات في محاولة للتغلب على المنافسين وجذب مجموعة من العملاء الجدد وفق خطط واضحة بفترات زمنية معينة.

تقديم تقييمات بصورة دورية ومستمرة لصاحب العمل عن كل فرد يعمل في المؤسسة تتعلق بالالتزام الخاص به ومواعيد حضوره للعمل وعدد الاجازات التي تم الحصول عليها لمعرفة ما إذا كان بحاجة إلى مكافأة وترقية وكذلك توفير التعويضات عن الأوقات الخاصة بضغط العمل.

يتيح النظام تحليل المتطلبات الخاصة بالشركة وفق رؤى مستقبلية لمعرفة العمال الذين اقتربوا من الخروج لسن التقاعد والبحث عن بدلاء لهم ذات كفاءة أكبر ومقدار الطلب على الموظفين في سوق العمل الخارجي وذلك وفق خطة تنمية مستدامة.

في الأخير وصلنا لنهاية المقالة التي تطرقنا فيها للحديث عن نظام ادارة الموارد البشرية بجانب توضيح المزايا والأهداف التي يأتي بها لذلك لا تفوت الفرصة الآن وبادروا بطلب الحصول على استشارة مجانية للاستمتاع بكافة المميزات التي يمكنكم الحصول عليها من خلالنا.