ما هي أنواع ERP؟ تعرف علي استخدامات erp system

إن مصطلح erp system من أكثر المصطلحات انتشارًا في المؤسسات بكافة أنواعها وأحجامها، فقد أصبح هذا النظام العمود الفقري الذي يدعم عمل الشركات في جميع الجوانب.

فمع برنامج إدارة المؤسسات يمكن إدارة منشآتك بكل أمان دون بذل مزيد من الجهد والأموال.

وذلك لأنه يهتم بكل ما يخص الشركة من مهام مثل الموارد البشرية والمخزون والتصنيع والمبيعات والمشتريات و سلسلة التوريدات، ومن خلال مقالنا سوف نوضح لكم كيف يعمل هذا البرنامج وما هي مميزاته. Streamline, Simplify, Succeed - Choose Odoo with SmartBeats

 erp system 

تبحث جميع المؤسسات عن التكامل بين جوانب الإدارة المختلفة وهذا ما يوفره erp system فيمكن تبسيط كافة العمليات الإدارية في خطوات بسيطة مع ضمان إتمامها على أتم وجه مقابل اشتراك شهري لا تقارن تكلفته بحجم الخدمات التي يقدمها البرنامج وذلك من خلال بعض الوحدات المكونات الأساسية لها والتي يتم السيطرة عليها بطرق مختلفة سنذكرها في السطور التالية.

ويطلق على هذا النظام اسم نظام تخطيط المؤسسة لأنه يقوم بإدارتها بشكل كامل، كما أنه يوفر عدد من الخصائص والمميزات  التي ينفرد بها وهي كالتالي:

  • عمل كافة أنواع التقارير التي تحتاج إليها الشركة مع مشاركة النتائج الخاصة بها بسرعة وذلك لمعرفة كيفية اتخاذ القرارات الصحيحة وفقًا لهذه التقارير والرؤى مما يحسن من الأداء ويزيد من الانتاجية.

  • التنبؤ بالمخاطر التي يمكن أن تحدث مستقبلًا للمؤسسة في أي وقت مع الالتزام بجميع المتطلبات التنظيمية.

  • تبسيط عمليات إدارة المؤسسات إلى أبسط صورة لها مع إتمامها بسرعة على أكمل وجه بما يعني مساعدة العمال والموظفين على انحاز المهام المطلوبة منهم بتكاليف قليلة.

  • تحديد الفرص الجديدة الخاصة بالبيع والتفاعل معها وهو الأمر الذي يعطي درجة عالية من المرونة مع الوصول إلى المعلومات المطلوبة في الوقت الصحيح.

  • تبسيط تكنولوجيا المعلومات التي يتم استخدامها في العمليات الإدارية مع منح الموظفين طرق سهلة في التعامل ويرجع ذلك إلى الوحدات التي يتكون منها النظام.

  • الحصول على مصدر واحد للحقيقة وبالتالي القضاء على مخازن المعلومات مع الحصول على إجابة أسئلة الأعمال الحرجة في المنشأة. 

كيف يعمل erp system 

يتساءل الكثير من المديرين وأصحاب المشروعات عن طريقة عمل erp system حيث يظن البعض أن طريقته صعبة وتحتاج إلى متخصصين، ولكن على عكس باقي برامج الإدارة الأخرى، فهو من البرامج سهلة الاستخدام التي لا تحتاج إلى خبرة للتعامل معها.

حيث يتكون من بعض الوحدات التي تتكامل مع بعضها البعض لتجمعها في النهاية قاعدة بيانات مشتركة، وتختص كل وحدة أو تطبيق على تخصص معين وذلك للقدرة على تلبية احتياجات المستخدمين والمؤسسة.

بالإضافة إلى وجود جميع المجالات التي توجد في أي منشأة مهما كان نوعها أو حجمها مثل سلسلة التوريد والمشتريات والمبيعات والمحاسبة والتمويل والموارد البشرية وغيرها من الأقسام.

ويدعم نظام erp جميع متطلبات المجالات الصناعية والتجارية المختلفة سواء كان ذلك جزء من الوظيفة الأساسية التي يقوم بها أو من خلال ملحقات الوحدات التي يتكون منها، وفيما يلي سنتعرف على تطبيقات أو وحدات erp system.

تطبيقات erp system

يشتمل هذا النظام على بعض التطبيقات أو الوحدات النمطية والتي تختص كل واحدة منها على عمليات معنية مثل التمويل والتصنيع والتخزين.

ومن خلال هذه التطبيقات يتم تزويد العمال والموظفين بالمعاملات التي يحتاجون إليها في كل قسم وذلك حتى يتمكنوا من إتمام وظيفتهم بكل كفاءة وفاعلية.

وأهم ما يميز هذه الوحدات هو اتصالاها بنظام erp وهو ما يعني بتوفير مصدر ثابت للمعلومات والبيانات عبر الأقسام المختلفة.

وفيما يلي عرض لأكثر التطبيقات استخدامًا:

  • وحدة إدارة أصول المنشأة: تساهم هذه الوحدة في تشغيل المعدات التي توجد في المؤسسة بطريقة تحقق منها الكفاءة العالية مع تقليل وقت التوقف لها، وتضم أيضًا الصيانة التنبؤية والجدولة وتخطيط البيئة والسلامة والصحة.

  • وحدة البحث والتطوير والهندسة: توفر هذه الوحدة أدوات خاصة بتطوير وتصميم المنتجات لتحقيق التوافق مع المنتج وذلك حتى تتمكن المنشآت من عمل الإبتكارات الجديدة من خلال دورة حياة المنتجات، ويتم تحقيق ذلك في أي وقت بأقل تكلفة.

  • وحدة سلسلة التوريد: يمكن تتبع حركة البضائع والمنتجات باستخدام هذه الوحدة وكذلك جميع الإمدادات في سلسة التوريدات، وتوفر أيضًا أدوات لإدارة المخزون والنقل والخدمات اللوجستية وعمليات التخزين مما يجعل من السهل القيام بهذه المهام مقارنةً بما سبق.

  • وحدة الخدمة: تعد هذه الوحدة من أحدث وأهم الوحدات التي يمكن أن توجد في أي نظام، حيث تقدم أدوات  لقطع الغيار والإصلاحات الداخلية وإدارة الخدمة الميدانية  مع تدفق الإيردات حسب الخدمات ، وتوفر أيضًا تحليلات لمساعدة الموظفين والفنيين لحل مشاكل العملاء بسرعة كبيرة.

  • وحدة التصنيع: تعتبر هذه الوحدة أحد المكونات الأساسية للتخطيط والتنفيذ في النظام وذلك لأنه يبسط جميع العمليات المعقدة التي توجد في الشركة أو المؤسسة بما يضمن حدوث توافق بين الطلبات والمنتجات، كما تضم وظائف خاصة بتنفيذ التصنيع وإدارة الجودة ومتطلبات المواد وجدولة الإنتاج.

  • وحدة تحديد المصادر: تساهم هذه الوحدة في مشاهدة المنشأة على اختيار المواد والخدمات التي يمكن أن تحتاجها المؤسسة وتعيين البنود المرغوب في بيعها، كذلك تساعد على مركزية المشتريات بما تحتوي عليه من عروض أسعار وعمل العقود والاعتمادات والحد من الشراء الناقص أو الزائد وتدعيم المفاوضات مع الموردين والتواصل بكل سلاسة مع المشترين.

  • وحدة التمويل: يوفر erp system وحدة المحاسبة والتمويل التي لها القدرة على أتمتة جميع المهام الإدارية في الشركات وإدارة دفتر الأستاذ ومتابعة الحسابات التي يجب دفعها والمقبوضات وعمل التقارير الخاصة بالجوانب المالية والحد من حجم المخاطر التي تحدث في الجانب المادي في المؤسسة.

  • إدارة الموارد البشرية: تعد الموارد البشرية السبب الأول وراء فشل أو نجاح أي منشأة لذلك تهتم هذه الوحدة بكل ما يتعلق بالعنصر البشري في المؤسسات مثل الرواتب الخاصة بهم ومواعيد حضورهم وانصرافهم وإدارة تجاربهم مع تحليل القوى العاملة.

  • وحدة المبيعات: تقوم هذه الوحدة بمتابعة طريقة التواصل المثالية مع العملاء، كما تساهم في زيادة المبيعات والأرباح من خلال استخدام الرؤى المعتمدة على المعلومات، بالإضافة إلى القدرة على استهداف الفرص التسويقية والعروض الترويجية.

ما حجم المؤسسات التي تعمل بنظام erp؟

لا يقتصر استخدام erp system على المنشآت العالمية فقط، ولكن تم تصميمه ليتناسب مع جميع أحجام المؤسسات سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو كبيرة.

كما يتيح هذا النظام الحصول على الوظائف الصناعية لتلبية كافة احتياجات الأعمال، ومهما كان حجم المؤسسة فإن هذا النظام يتناسب معها.

erp system للشركات الصغيرة 

يساعد النظام في هذه الحالة على إدارة المؤسسة الصغيرة المتنامية من جميع الجوانب بدايةً من المبيعات ووصولًا إلى الجوانب المالية والعمليات الإدارية، ويتم استخدامه على الشبكة السحابية التي تتميز بسرعة التثبيت.

erp system متوسط السوق

يمكن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا النظام للشركات المتوسطة من خلال العمليات المختلفة التي تقوم بها مثل إدارة الموارد البشرية والمالية وسلسلة التوريد، كما أنه يساعد الشركات النامية في التطور والنمو.

erp system للمؤسسات الكبيرة 

يمكن نشر نظام erp على الشبكة السحابية أو في مكان العمل أو باستخدام السيناريو المختلط وذلك حسب احتياجات العمل بكل يضمن تحقيق أعلى نسبة من الأرباح بفضل العمليات التي يقوم بها.

وف النهاية لقد علمنا كيف بقوم هذا البرنامج، فإذا أردت الاستفادة من مميزات erp system يمكن الحصول عليه من خلال Smart Beats الذي يوفره بأقل سعر ممكن.