ما هو برنامج أودو المحاسبي ؟ كل ما تحتاج إلى معرفته حول Odoo system 

يعد برنامج اودو (Odoo ERP) أحد أهم الأنظمة البرمجية المتكاملة التي تساهم في تخطيط موارد جميع أنواع المؤسسات، كما أنه يعمل بطريقة مجانية.

وهو جاهز دائمًا للاستخدام، حيث يتكون من منصة أساسية مع مجموعة وحدات برمجية توفر العديد من الوظائف مثل المشتريات والمبيعات والمخازن والمحاسبة والموارد البشرية وغيرها من العمليات الإدارية.

وخلال مقالنا اليوم نُسلط معكم الضوء على كافة المعلومات التي تحتاجون إلى معرفتها بخصوص برنامج اودو المحاسبي بالإضافة إلى المميزات التي يأتي بها.

برنامج اودو -  (Odoo ERP)

إن  هذا البرنامج عبارة عن تطبيق ويب يتم استعماله من خلال أي متصفح حديث  عبر الانترنت  وذلك لأنه يعتمد بالأساس على تقنيات الويب الحديثة.

بالإضافة إلى أن جميع مكوناته تكون في حزمة تنصيب يمكن تحميلها على الجهاز الخاص، كما أن لبرنامج اودو المحاسبي العديد من الفوائد الرائعة وهي كالتالي:

  • تبادل الوحدات البرمجية الإضافية ونشرها بين جميع مستخدمي النظام وذلك بهدف إضافة وظائف أخرى غير موجودة في النظام الأساسي.

  • تفعيل كافة الوحدات البرمجية والتي تقوم بتوفير الوظائف التي يحتاجها المستخدمون فقط وهو ما يجعله أكثر سهولة.

  • إضافة أو تعديل وظائف جديدة من خلال تفعيل الوحدات البرمجية الإضافية أو عن طريق إنشاء وحدات جديدة.

كيف يعمل برنامج ODOO؟

بالبحث عن الكيفية التي يتم بواسطتها عمل البرنامج نجد أنه يمكنكم الحصول على كافة عمليات التتبع بالإضافة إلى البقاء على مقربةً من ما يحدث بصورة مركزية عبر شبكة الإنترنت.

في الوقت الذي يمكن فيه الوصول إلى التطبيق عبر أي من الأماكن المختلفة عن طريق الأجهزة التي تعمل بواسطتها حيث تم بناء الأودو على عدد من الأسس البرمجية والتقنية ذات الدقة والجودة الغير متناهية. 

عند حصولك على البرنامج من متجرنا يمكنكم الاستمتاع بالمميزات التي نقدمها للعملاء الكرام وذلك بواسطة التطبيقات المستخدمة لضمان عدم الوقوع في أي عقبات تُذكر.

ما هو نظام تخطيط موارد المؤسسات ؟

يعد نظام ERP أحد الأنظمة التي تضم عدد من الأدوات التي ترتبط بالبيانات والمعلومات الداخلية مثل العلاقات العامة والمحاسبة والمبيعات والخدمات وغيرها لمؤسسة معينة.

يقوم هذا النظام بربط البيانات مع نظام محاسبي تلقائيًا بمجرد حدوثها بغرض تسهيل انتقال المعلومات والبيانات بين الأقسام التي توجد في المؤسسة.

كما يسهل إرسالها إلى خارج المنشأة ومشاركتها مع الشركات والقطاعات الأخرى.

مميزات برنامج أودو - ODDO ERP

إن معرفة ماهية برنامج اودو (Odoo ERP) تتطلبظ معرفة المميزات التي يوفرها، حيث يتمتع بالكثير من المميزات التي تعد خيارًا مثاليًا للكثير من الشركات ومن أهمها ما يلي:

  • الشمولية والتكامل: يتم ذلك من خلال سهولة الاتصال مع القطاعات الأخرى في الصناعة أو التجارة أو مع أي من الأنظمة الإدارية المختلفة، لذلك فهو يرفع من كفاءة العمليات الإدارية.

  • المرونة: يتحقق ذلك من خلال التوافق مع كافة متطلبات العمل بسبب احتوائه على العديد من الأقسام المختلفة مما يسهل على العملاء اختيار أي قسم يفيد مؤسسته واختياره ثم تثبيته في البرنامج.

  • التصفية الفعالة: يسهل البرنامج على المستخدمين عمل تصفية للمنشأة لتطبيق عمليات التحليل الإداري على الفئات والأعضاء التي توجد في المؤسسة مما يساهم في تطوير المؤسسات بشكل فعال.

  • التطوير المستمر: يعمل برنامج اودو المحاسبي على التحديث والتطوير المستمر للنسخة المدفوعة مما يحسن من كفاءة الموارد وهو ما يمكن العملاء الكرام من الحصول على كافة المميزات الأخرى.

  • التكلفة المنخفضة: عند مقارنة الخدمات التي يوفرها برنامج اودو والتي تتعلق بكل ما يدور في المؤسسة نجد أن تكلفته المادية تكون وقتها قليلة جدًا.

عيوب برنامج اودو

على الرغم من المميزات الرائعة التي يتمتع بها البرنامج إلا أن هناك بعض العيوب التي تم ملاحظتها ولعل من أبرزها ما يلي: 

  • صعوبة الاستخدام مع المبتدئين: تعد واحدة من أبرز العيوب التي قد تطرأ على البرنامج صعوبة استخدامه بواسطة غير المتخصصين أو المبتدئين، حيث يحتاج بعض الجهد إلى تعليمه وتطبيقه على المؤسسة.

  • وجود بعض المشكلات في التحديث: يمكن إجراء أي من التعديلات على الأقسام التي توجد في البرنامج بصورة دورية ومستمرة لذلك فمن الممكن عدم التوافق بين التعديلات والتحديثات التي تتم.

أهم مكونات وتطبيقات برنامج أودو

تتمثل مكونات برنامج اودو في الأجزاء التي توجد فيه وتعمل على إدارة جميع العمليات الخاصة بالمؤسسات والتي من أهمها ما يلي:

المكونات التي تتعلق بإدارة الموارد البشرية

تساهم مكونات البرنامج في إدارة الموارد البشرية بصورة كبيرة وذلك من خلال تحديد مستوى الإنجاز الذي يتم القيام به بواسطة الموظفين، كما أنه يغطي جميع الجوانب التي تتعلق بالعنصر البشري في المؤسسة، ولعل من أبرزها ما يلي:- 

  • الموظفون: يقوم على متابعة كافة بيانات الموظفين من البيانات الشخصية إلى المشاكل الصحية التي يعانون منها وغيرها من الأمور الخاصة.

  • التوظيف: يعمل على إدارة كافة عمليات طلبات الوظائف الشاغرة، كما يحدد مراحل التوظيف وخطوات تنفيذها.

  • تقييم العمال: يتمكن البرنامج من عمل تقييم خاص لكافة الموظفين ومعرفة مدى كفاءتهم عن طريق استعمال نماذج مسبقة تم تخصيصها لذلك.

  • الإجازات: يدير برنامج اودو المحاسبي جميع اجازات العمل بشكل أوتوماتيكي والتي تحتاج إلى موافقة المديرين قبل تطبيقها على طاقم العمل.

المكونات التي تتعلق بإدارة المبيعات 

يمكن الاعتماد بصورة كاملة على برنامج اودو المحاسبي في إدارة المبيعات والتي تكون السبب الرئيسي في تحقيق أعلى نسبة من الأرباح، حيث يقوم بما يلي:

  • الاشتراكات: يعمل البرنامج على إدارة الاشتراكات مع القدرة على اقتطاع قيمة الضرائب عبر الاعدادات التي يقوم المستخدم بإدخالها عليه.

  • المبيعات: يقوم أيضًا بعمل عروض للمبيعات مع إضافة وصف وصور للمنتجات المتاحة وتقديمها بصورة آلية عبر الانترنت.

  • الفواتير: يقوم بإدارة عروض الأسعار والفواتير والارجاع وكافة متطلبات السوق.

  • نقاط البيع: يسهل البرنامج التحكم في نقاط البيع التي التي تعتمد عليها من خلال واجهة مستخدم سهلة وبسيطة خالية من أي تعقيدات.

المكونات التي تتعلق بالإجراءات المالية 

يقوم المستخدم بإدخال بعض التعديلات التي تتعلق بالإجراءات المالية، وبالتالي يقوم البرنامج بتسهيل هذه العمليات دون الوقوع في الخطأ البشري، ومن أهم هذه العمليات ما يلي:

  • الفوترة: يسهل البرنامج من عملية إعداد الفواتير بصفة دورية مع عمل جدولة للفواتير المدفوعة وإعدادها بما يتوافق مع عروض الأسعار.

  • المستندات : يقوم بتحويل جميع الأوراق التي توجد في المؤسسة إلى ملفات الكترونية لسهولة نقلها مع القدرة على عمل مستندات خاصة تتعلق بأنشطة المؤسسة، مما يعني تقليل الاعتماد على النظام الورقي.

  • النفقات: يعمل اودو المحاسبي على إدارة نفقات الموظفين مع توفير لوحة الفواتير والطلبات الخاصة بالدفع.

  • التوقيع الإلكتروني: وتعد هذه نتيجة حتمية لتقليل الاعتماد على النظام الورقي، حيث يعمل على توقيع الأوراق الكترونيًا مع الأخذ في الاعتبار أن هذه التوقيعات متعمدة من قوانين اللوائح الأوروبية والأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي.

المكونات التي تتعلق بالتخزين والتصنيع 

يوفر برنامج اودو المحاسبي مجموعة من الأدوات التي من شأنها إدارة وضبط عمليات التصنيع والتخزين مما يساهم في زيادة الأرباح وقلة التكاليف كالتالي: 

  • الجودة: ترتبط بفحص ومتابعة بعض العمليات خلال مرحلة التصنيع وهو ما يعمل برنامج اودو على تحقيقه، حيث يعمل على التخطيط لرفع مستويات جودة المنتجات.

  • الصيانة: تحتاج كل مؤسسة لعمل الصيانة الدورية التي تضمن استمرار وسلامة عمليات الإنتاج وهو ما يوفره برنامج اودو وبالتالي قإنه يوفر الكثير من التكاليف والجهد التي ترتبط بعمل إصلاحات في أي أعطال قد تحدث.

  • المشتريات: يعمل البرنامج أيضًا على إدارة المشتريات في المؤسسة من خلال الاعدادات التي يقوم المستخدم بإدخالها إليه، بالإضافة إلى قدرته على إدارة عملية توفير السلع وقوائم الأسعار.

  • التصنيع: يعمل البرنامج على توفير جميع أدوات التخطيط التي من شأنها إدارة احتياجات المؤسسة من موارد وصيانة وأوراق العمل.

  • المستودعات: تضم هذه العملية متابعة عمل كافة العمليات الداخلية للمؤسسة مع تخزين جزء من المنتجات لضمان عدم نفاذها.

  • دورة حياة المنتجين : يساهم البرنامج في إدارة دورة المنتجين بدءً من مرحلة إطلاقها حتى انتهائه مع القدرة على إجراء أي تغيير في في مواصفات المنتج الفنية.

المكونات التي تتعلق بتسيير الخدمات 

يوجد بعض الخدمات التي يقوم برنامج اودو المحاسبي على تنفيذها ومن أهمها الأدوات التي تساعد المستخدمين على التخطيط والإدارة لإنجاز المهام بكل كفاءة وفاعلية.

وتتعدد أشكال الخدمات التي يقدمها فمثلًا يمكنك عمل محادثة بين أعضاء المؤسسة لمتابعة سير العمل مع القدرة على مشاركة الملفات بطريقة مباشرة بين الموظفين ومتابعة الأوقات الخاصة بالعمل مع فوترة الخدمات.

التسويق

يمكن لبرنامج اودو المحاسبي القيام بكافة أعمال التسويق التي تحتاج إليها المؤسسة والتي تبدأ من عمل خطط تسويقية منذ بدايتها حتى انطلاقها.

بالإضافة إلى إدارة منصات المنشأة في مواقع التواصل الاجتماعي لتتم عملية التسويق على أتم وجه.

الإنتاجية 

تعد الإنتاجية من أهم الأدوات الأساسية في برنامج اودو المحاسبي وهي التي تعتمد على تحسين الكفاءة وبالتالي تحسين الإنتاجية وذلك يمكن تحقيقه بسهولة في البرنامج عن طريق اتخاذ القرارات السليمة والتحكم فيها مع القدرة على منح أي موافقات أو أذونات.

ستوديو أودو 

يمكن للعملاء الذين يقومون باستخدام برنامج اودو المحاسبي من تخصيص جميع الواجهات والأيقونات والتقارير لصالح المؤسسة حتى تتوافق مع متطلبات العمل.

كما يمكنهم من إجراء أي تعديل على هذا التخصيص متى يشاء مع القدرة على التحكم في جميع حزم التطبيقات التي قام بشرائها عبر استوديو اودو.

في الأخير وصلنا معكم لنهاية المقالة التي تم خلالها تسليط الضوء على مجموعة من المميزات التي يمكنكم الحصول عليها عند إستخدام برنامج اودو المحاسبي في الوقت الذي طرحنا فيه المحاذير التي قد تواجهكم أثناء عملية تطبيقه على بعض الملفات الشائكة.

وفي حالة وجود أي من الاستفسارات يرجى التواصل معنا وسنقوم بالرد عليكم بصورة دورية ومستمرة للحصول على ما يرضيكم.

اسئلة يطرحها العملاء 

ما مدى الاستفادة عند الحصول على برنامج اودو المحاسبي ؟

من الأسئلة التي يسعى قطاع عريض من الأشخاص إلى التعرف على إجابتها ولكن الأكيد انه يمكنكم بعد التعامل معنا التخلص من كافة المشكلات التي تواجهكم وتنظيم كافة وسائل العمل بالكيفية التي تسمح بسيره بصورة مميزة.

هل يمكن تجربة البرنامج بصورة مجانية ؟

بالفعل يمكنكم الحصول على البرنامج بصورة مجانية للتعرف على المميزات التي يأتي بها مع استشارة المتخصصين للتغلب على وجود فترة زمنية طويلة للتعامل معه.

كم سعر برنامج اودو المحاسبي؟

تختلف خطة الأسعار التي يمكنكم بواسطتها الحصول على البرنامج ولكن الأكيد أنه لا يوجد ما هو أفضل من Smart Beats للحصول على تلك الخدمات مقابل أسعار لا تُذكر مع توفير الجودة اللازمة.