ما الذي يجعل قرارات تطبيق ERP أكثر دقة؟
  يعد تطبيق erp من الأنظمة التي ظهرت خلال الآونة الأخيرة وهي التي تعمل على توفير مجموعة من الحلول التكنولوجية التي تُستخدم في إدارة الشركات ويحتوي على مجموعة من وحدات المعالجة المدمجة وهي التي تشمل إدارة موارد المؤسسة.

ويعمل تطبيق erp أيضًا على إدارة مجموعة من الجوانب الخاصة بالأنشطة التصنيعية والتشغيلية بقدر الاحتياجات التي تحتاجها كافة المؤسسات والشركات المختلفة.

وخلال مقالنا اليوم المُقدم من موقعكم سمارت بيتس نُسلط معكم الضوء على كافة المميزات التي يأتي بها تطبيق erp.


أهمية تطبيق erp

تكمن أهمية تطبيق erp في الآتي :-

  • دقة المعلومات المالية وكافة المعلومات الأخرى المتعلقة بسير العمل والتقليل من بعض الأخطاء التي كانت تنتج عن الأدوات القديمة مثل برامج الإكسيل والأوراق.

  • سرعة العمليات ولحظية الموافاة بكافة التفاصيل التي تحتاج إليها المؤسسة وهو الأمر الذي يدعم سرعة إتخاذ القرارات وتنفيذها.

  • تخصيص مجموعة من المميزات وفق الإحتياجات الخاصة بالمؤسسة والشركة مع المرونة التي تدعم إعادة البرمجة والتغيير لجعل البرنامج مناسب للعمل.

  • مواكبة كافة أشكال التطور التكنولوجي الموجود على الساحة حديثًا والاستعداد لها خاصةً أن تقنيات الذكاء الإصطناعي تحتاج إلى قواعد البيانات الآلية والتخزين السحابي للبيانات.

  • يقلل من كافة المصروفات وأشكال التحكم فيها خاصةً أن العائد على الأستثمار يعتبر كبير عند مقارنته بما يتم توفيره بواسطة ERP.

  • يوضح النتائج التي تصل إليها البيانات المدخلة للنظام وعمليات تحليلها وعرضها في شكل مجموعة من التقارير.

  • يسهل الحسابات ويساعد المحاسبين على إحكام مجموعة من العمليات المالية الخاصة بالشركة والمؤسسة.

  • الارتقاء بمستوى وكفاءة الموظفين بل وتدريبهم على الطرق التي يمكن بواسطتها التعامل مع التقنيات عالية المستوى.

  • يضمن حماية البيانات وذلك وفق مجموعة من التقنيات الحديثة الخاصة بالتشفير لعل من أبرزها الحفاظ على سرية البيانات في مكان واحد تجري عملية تحديد صلاحيات كل شخص وما يظهر له.

  •  التفاعل بين العملاء بصورة أفضل مع ربطهم بالنظام المباشر الذي يعمل عليه الموظفين في واجهة النظام. 

أنواع ERP System

 مرت عمليات تطوير النظام بأكثر من مرحلة متدرجة ومختلفة وعلى أساسه تم تطوير مجموعة من النظم السابقة حيث بات يركز على العمليات الانتاجية والتصنيعية بالإضافة إلى إدارة نظام العملاء الذي يعمل بدوره على جذبهم والحفاظ عليهم وبناء العلاقات لأطول فترة ممكنة.

وتأتي الأنظمة الخاصة بالتطبيق كاملة وفق ما يلي :-

أنظمة مفتوحة المصدر

أولى الأنظمة الخاصة بالبرنامج هي الأنظمة مفتوحة المصدر التي تأتي بصورة مجانية مع الرسوم التي تخص عددًا من التحديثات وكذلك الدعم الفني والبعض منهما مدفوع ايضًا ولكن أهم ما يميزها الكود البرمجي الذي يأتي معها وهو ما يتيح إمكانية التطوير وإضافة الخصائص.

أنظمة في مكان العمل

ثاني الأنظمة الخاصة بالبرنامج هي الأنظمة غير السحابية التي يتم تركيبها في مكان العمل وفق مجموعة من المتطلبات وكذلك التحديثات المناسبة لنشاطاتك عقب تقديم القائمة الخاصة بالمتطلبات لمزودي الخدمة.

وتعد تلك الأنظمة محدودة بأجهزة الشركة التي تم تركيبها من أجلها ولا يوجد سحب لها عبر شبكات الانترنت سوى في حالة وجود نظام مزدوج يجمع بين أنظمة العمل والأنظمة المبنية على السحابة.

أنظمة مبنية على السحابة

الانظمة السحابية هنا يقصد بها كافة الأنظمة التي تتصل بشبكة الانترنت وفيها يتاح إمكانية الوصول لها من كافة الأجهزة الموجودة دون الحاجة لتهيئة أجهزة المؤسسة لها أو أي من أشكال الاستعدادات الأخرى من هذا القبيل.

وترتبط الأنظمة السحابية بنظام الاشتراكات الشهري حيث يتيح مزود الخدمة أن يتم إستخدامها قابل فترة الاشتراك وينتهي تقديمها بالتوقف عن دفع الاشتراك.

المجالات التي يساعد فيها ERP

يوجد بعض المجالات التي ساعد فيها نظام ERP ولعل من أبرزها ما يلي :-

المبيعات

تعمل الكثير من الدول خلال الفترة الماضية باللجوء إلى التحول الرقمي وتسعى جاهدة من أجل دمج المنظومة الضريبية ضمن خطط التحول الخاصة بها الأمر الذي يتطلب إصدار مجموعة من الفواتير إلكترونيًا والاستغناء عن كافة السجلات الورقية المعتادة.

ولعل من أبرز الأمور التي يتم تدوينها في الأنظمة الجديدة التقسيط وتخصيص العروض بالإضافة إلى تمكين العملاء من تحويل النقاط الخاصة بهم لخصومات يمكنهم بواسطتها الحصول على مشتريات جديدة.

نقاط البيع

تعمل المحال التجارية والصيدليات ومجموعة من الأماكن الأخرى على تدوين مجموعة من النقاط الخاصة بها وهو ما يمكن القيام به عن طريق تطبيق ERP الذي يسمح بتسجيل جلسات بيع العاملين وتسجيل النقود بصورة سريعة وفق استخدام جهاز الباركود والكشف عن المنتج.

إدارة الموارد البشرية

يوجد مجموعة من البرامج المعينة التي تُستخدم من أجل إدارة الموارد البشرية وذلك بسبب توسع وتشعب ذلك المجال حيث يمكن بواسطته تسجيل بيانات الموظفين وعقودهم وتحديد حجم المسؤوليات والمرتبات والسماح لهم بالحصول على الإجازات مع متابعة عمليات الحضور اليومي وتطبيق الجزاءات على الأشخاص الذين يقومون بالتأخير عن المواعيد الرسمية.

المتجر الإلكتروني  e-commerce website

شهدت السنوات الأخيرة ظهور التجارة الإلكترونية التي أصبحت في وقتنا الحالي لغة التجارة الأولى ونظرًا لأن المتاجر تُبنى على كافة أشكال التفاعل بين الموقع والعملاء فلا يتوقف الأمر عند التعاملات الداخلية للشركة أو المؤسسة لكنه يرتبط بتقديم الواجهة السهلة للزبائن.

كما يتوجب على المتجر أن يقوم بتوفير تكامل البرامج الداخلية الخاصة به حتى يسهل عملية الوصول إلى المبيعات والمخزون وهو ما يجعل من أمر التجارة سهل ويساهم في الحصول على أكبر نسبة أرباح ممكنة.

أوامر الشغل

تتعلق الأوامر الخاصة بالشغل بالعمليات الانتاجية والتصعينية حيث تعد أقرب ما يكون لتخطيط متطلبات المشاريع وهي التي بدأ على أساسها نظام تخطيط موارد المؤسسات لذلك في حالة إن كنت تسعى لفهم تلك الأوامر عليك متابعة أوامر الشغل أولًا للتعرف على أدوات وطرق الإدارة.

المخزون

يعاني قطاع عريض من الأشخاص مؤخرًا من المشكلات التي تنتج عن عجز المخزون ومشكلات الجرد الخاصة بمتاجرهم وتكدس المنتجات فوق الحد الذي يسمح بوضعه في المستودعات وهو ما يمكن معالجته وفق تطبيق ERP.

المشتريات

تعتبر إدارة المشتريات مثل العالم المنفرد الذي يفصل بين النجاح والفشل في التجارية وإن قمت بإختيار الصفقات الصحيحة والموارد المناسبة قطعًا سوف تنجح في اكتساب السعر الأفضل بالنسبة لك ولعملائك وكذلك الجودة التي تقدمها لهم.

ولكن إن لم تنجح في ذلك ستضع نفسك في مأزق كبير لذلك يجب عليك الحصول على تطبيق ERP من أجل تنظيم كل هذه الأمور والوصول إلى أفضل دورة مشتريات تناسبك وتناسب عملائك.

المحاسبة

لا يقتصر ERP على مجموعة من المفاهيم المحاسبية التي تخص إنشاء القيود وسندات القبض والصرف إلكترونيًا فحسب بل يعمل على توثيق كامل للدورات المحاسبية بصورة أبسط من كافة أشكال دفاتر الورقية وبرامج الإكسيل القديمة التي تزدحم بالبيانات والمعلومات.

حيث سبق وأن عانى مجموعة من أصحاب المشاريع من فقدان بعض البيانات الخاصة بهم ولم يعثروا على ما كانوا يريدون الوصول إليه لذلك سهل ERP كل هذه الأمور وبات الضمان لكافة أصحاب المؤسسات.

في الأخير وصلنا لنهاية المقالة التي تم خلالها تسليط الضوء على كافة المعلومات الخاصة بتطبيق ERP بالإضافة إلى مجموعة من المميزات التي يأتي بها ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي نُقدمها لكم مؤخرًا. ولمعرفة أكثر عن

ما هي أنواع ERP؟