كيفية ادارة المخازن مع نظام - ERP SYSTEM

أثبتت الكثير من التجارب أن عملية ادارة المخازن وفق أنظمة ERP تحقق الكثير من المكاسب لأصحاب الشركات والمؤسسات المختلفة وتخلصهم من مجموعة المعوقات التي سبق وأن عانوا منها قبل التعامل مع النظام والحصول على أدواته.

وتوفر لكم مؤسسة سمارت بيتس خلال مقالنا اليوم مجموعة من المعلومات الخاصة بكيفية إدارة المخازن بواسطة نظام ERP وأبرز المميزات التي يمكن الحصول عليها لذلك لا تضيعوا الفرصة وواصلوا القراءة.

ادارة المخازن بنظام ERP

وجد أصحاب المتاجر والمؤسسات خلال السنوات الأخيرة مجموعة من المشكلات التي تتعلق بكيفية ادارة المخازن الخاصة بهم بالكيفية المناسبة قبل استخدام نظام ERP الذي حول المعادلة رأسًا على عقب وذلل من مشكلات صعوبة الوصول للمعلومات الخاصة بالمنتجات الخاصة بالمخزون.

ومنذ ظهور ERP بات الأمر أسهل كثيرًا فيما يخص عمليات ادارة المخازن حيث ساهم في توفير المساعدة لأصحاب المصانع والشركات على التعامل بحكمة مع المنتجات التي تتواجد لديهم وتلافي الأخطاء التي كانت تظهر في السابق.

حيث يوفر البرنامج باقة من التسهيلات الخاصة بإتمام عمليات المراجعة للمخزون بالإضافة إلى تسجيل البيانات بالمنتجات التي تتواجد بداخل المخازن وتنظيم العمليات المتعلقة بكيفية نقل البضائع ووضعها في المخزن وجميع التقارير التي تتعلق بتلك العملية.

ما هي مميزات ادارة المخازن بنظام ERP

تتمثل المميزات الخاصة بنظام ERP لإدارة المخازن في الآتي :-

ترتيب البضائع : أولى المميزات التي يأتي بها نظام ادارة المخازن بواسطة ERP توفير القدرة على تسهيل ترتيب البضائع التي توجد بداخل المخزن الذي ينتمي للمؤسسة أو الشركة وفق الصنف والتاريخ الخاص بالإنتاج ومكان التواجد بداخل المخازن وما إلى ذلك من معلومات تسهل من عملية الوصول إلى ما يريده العميل بسهولة ويسر بدون تعقيدات.

توفير التقارير التفصيلية عن المخزون : يوفر النظام الكثير من المعلومات الهامة التي تدور حول إنشاء التقارير التفصيلية التي تخص المخزون حتى يصبح المدير على دراية تامة بالبضائع التي تتواجد داخل المخازن فيما يخص الهالك والتالف وحركة المنتجات والكميات المتاحة وما أوشك على الانتهاء.

تسهيل عملية الجرد : يضمن نظام ERP توفير أنظمة الجرد المميزة والفعالة للكثير من المنتجات المختلفة حيث يتم عمل حصر شامل للأصناف التي تتواجد بداخل المخازن وبعدها تدوين الملاحظات والأرقام الخاصة بإتمام عملية الجرد.

بعدها تجري عمليات المقارنة بين الأرقام التي نتجت عن الجرد وقيم الأصناف التي تتواجد على البرنامج وتوفير التقارير بالنتائج التي تم الوصول إليها لمعرفة العجز " إن وجد " وشراء الكميات حسب حاجة العملاء.

إدارة عدد لا نهائي من المخازن : في حالة إن كنت تمتلك أكثر من مخزن وفي مختلف المناطق المتعددة يوفر لكم نظام ERP القدرة على إدارة أكبر عدد ممكن من تلك المخازن وفق إضافتها له وضبط الحسابات الخاصة بكل مخزن على حدة بمنهجية لا يمكن إيجادها سوى في برنامج تخطيط موارد المؤسسات لإدارة المخازن.

تتبع حركة المخزون : يساهم برنامج ERP في توفير تتبع حركة البضائع بداخل المخازن وذلك وفق الرقم التسلسلي الخاص بكل منتج وهو ما يسهل من عملية الوصول إلى مكان المنتج وتاريخ انتاجه وفترة دخوله للمخازن بصورة منمقة وسريعة وتوفير الوقت والجهد.

تكامل المعلومات : يمكن بواسطة ERP دمج جميع المعلومات بإدارة المخزون فيما يخص الصادرات والواردات وفق الآليات الخاصة بعيدًا عن أي من أشكال التحليل اليدوي المعمول به في السابق الأمر الذي يساهم في تقليل مخاطر النقص أو الإفراط في عمليات التخزين.

كما أن تحديد الأولويات الخاصة بالمراقبة توفر مزيد من التوقعات حول الطلبات التي تكثر عليها نسب الشراء بواسطة العملاء الأمر الذي يعد حاسمًا لأي من الشركات أو المؤسسات لمعرفة المنتجات التي يجب توفيرها بكثرة.

تحديد بيانات المنتجات : عن طريق مجموعة من النقرات وبعض الأرقام والرموز يمكنكم الوصول إلى المنتجات التي تتواجد في المخازن بدقة لا مثيل لها عن طريق تاريخ انتهاء الصلاحية ومكان تواجد المنتج في المخزن ووقت تخزينه ما يسهل من الوقت والجهد أيضًا.

تحكم وأمان أفضل للمخزون : سابقًا وجد مجموعة من الأشخاص أصحاب الشركات والمؤسسات المختلفة أنهم غير قادرين على التحكم بشكل كامل في البيانات الخاص بالمخزون عبر الدفاتر الورقية أو برامج الأكسيل سواء وفوق عمليات التخزين المحلية أو بواسطة الخدمات السحابية قبل أن يسمح ERP بالتحكم الكامل في المخزون ومراقبة كافة ما يحدث.

سهولة اتخاذ القرارات : اتاحة التقارير والبيانات المفصلة حول المخزون وكافة المعلومات ذات الصلة بواسطة ERP من شأنه قادر على الوصول في النهاية إلى الوصول لاتخاذ القرارات السليمة.

معايير إختيار نظام ERP لإدارة المخازن

يوجد مجموعة من المعايير التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار فيما يخص الحصول على نظام ERP لضمان ادارة المخازن بالكيفية السليمة وهو الأمر الذي من شأنه قادر على مساعدتك من أجل إدارة المخازن بسهولة كبيرة وكفاءة منقطعة النظير.

ولعل من أبرز المعايير ما يلي :-

  • تحديد الميزانية

إدارة المخازن بنظام ERP تختلف فيما بينها حول التكلفة التي يجب دفعها من أجل الحصول على الخدمة خاصةً أنه في كثير من الأحيان يتطلب الأمر لشراء النسخ المدفوعة للاستمتاع بالمميزات الإضافية التي لا توجد في النسخة المجانية.

لكن لا داعي للقلق كل ما عليك فعله تحديد الميزانية الخاصة بك والتواصل مع مؤسسة سمارت بيتس لمعرفة خطة الأسعار التي تناسبك والحصول على المميزات التي يأتي بها نظام ERP الخاص بعملية ادارة المخازن.

  • مراعاة مستوى كفاءة العاملين

من الأمور الهامة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ايضًا مستوى كفاءة العاملين في المؤسسة ومدى القابلية التي يمتلكونها فيما يخص التحول الرقمي والتعامل مع واحدة من الأنظمة المستحدثة التي قد تبدو جديدة عليهم.

وفي حالة إن كان الموظفين غير قادرين على التعامل مع النظام منذ الوهلة الأولى بالرغم من سهولته وواجهة المستخدم البسيطة التي يأتي بها يجب التركيز على تقديم التدريب الذي يمكنهم فيما بعد من التعامل مع ERP بفاعلية وكفاءة عالية.

  • قياس عائد الاستثمار

يجب وضع مجموعة من الأهداف المحددة والخطط الواضحة التي تريد أن تصل إليها شركتك عبر ادارة المخازن وذلك بواسطة ضبط تلك الأهداف المراد الوصول إليها وفق نسبة مئوية محددة وتحديد النطاق والفترة الزمنية المطلوبة لضمان سرعة تلبية طلبات العملاء وجرد المخازن وغيرها من المهام الأخرى.

  • التحقق من مصداقية الموردين

فهم الاستراتيجية الخاصة بالموردين والأهداف التي يرغبون في الوصول إليها وتحقيقها تعد من أهم الأمور التي يجب على صاحب الشركة القيام بها بدلًا من ظهور أي من الأمور المفاجئة التي لم يعد متاح تغييرها في المستقبل.

  • التحقق من المراجع

آخر المعايير التي يجب مراعاتها ضرورة مراجعة أصحاب الشركات والمصانع الذين سبقوا وأن قاموا بإدارة المخازن وفق ERP لمعرفة رأيهم حول المميزات التي تم توفيرها عن طريق النظام وآليات التعامل مع المشكلات التي ظهرت بجانب توضيح الكيفية التي يمكن بواسطتها حل العوائق وجرد المخازن وغيرها من الأمور الأخرى لضمان الطمأنينة وإزالة أي من أمور الخوف.

في الأخير وصلنا الآن لنهاية المقالة التي تحدثنا خلالها عن كيفية ادارة المخازن وفق نظام ERP مع توضيح المميزات التي يأتي بها والآليات الخاصة بعمله ولا يتبقى سوى التواصل مع مؤسسة سمارت بيتس للحصول عليه والاستمتاع به.