كيف يساعد برنامج اودو ادارة موارد بشرية بكفاءة | سمارت بيتس ؟


تعد ادارة موارد بشرية واحدة من أهم الإدارات التي يجب أن تتواجد في أي من الشركات الكبرى أو المؤسسات وهي التي تختص ببعض المهام التي تقوم بها وتساعد على زيادة الانتاجية والوصول إلى ما يصبو إليه صاحب العمل.

وخلال مقالنا اليوم نُسلط معكم الضوء من مؤسسة سمارت بيتس على تعريف ادارة موارد بشرية بالإضافة إلى أبرز المهام التي تقوم بها وقدرتها على تحقيق كل ما يصبو إليه صاحب الشركة أو المؤسسة.

تعريف ادارة موارد بشرية

في البداية وبالبحث عن التعريف الخاص بمفهوم ادارة موارد بشرية تبين لنا أنها تلك الإدارة التي تكون منوطة بمجموعة من العمليات التي تخص الموظفين في أي من المؤسسات أو الشركات وتسعى إلى تجهيز برامج التدريب مع وضع كافة الصلاحيات وكذلك السياسات التي تؤمن العلاقة بين الإدارة والعاملين بالمؤسسة.

وعرفت البشرية ذلك المصطلح خلال أوائل القرن الماضي قبل أن يزداد العمل به في فترة الستينيات وكان يتم إطلاقه على أي من الأشخاص الذين يقومون بتلك المهمة في أي من المؤسسات بشكل عام وذاع صيته بعد النجاحات التي قام بتقديمها.

وتهدف تلك الإدارة إلى توضيح طرق التعامل مع الموظفين وأنهم الأصل الثابت للمؤسسات ويطلق عليها في بعض الأحيان ادارة موارد رؤوس الأموال البشرية وتم اعتماده بصورة موسعة خلال العقود الأخيرة في مختلف دول العالم.


ما هي وظيفة ادارة موارد بشرية؟

تختص ادارة موارد بشرية بمجموعة من المهام وهي التي تسهل من بيئة العمل في الشركات والمؤسسات والوصول إلى أفضل معدلات الإنتاجية بجانب أنها تسعى إلى توفير الجودة اللازمة.

وتتمثل أبرز وظائف ادارة موارد بشرية في الآتي :-

التوظيف

أولى الوظائف التي تأتي بها ادارة موارد بشرية هي التوظيف حيث تقع على عاتقها مهمة تحديد كافة المتطلبات الخاصة بكل وظيفة على حدة في مختلف الإدارات الخاصة بالشركة ولا يقتصر الأمر على ذلك الحد فحسب بل تجري عملية نشر تلك الوظائف لحين إتمام التفاوض مع المتقدمين والاستقرار على من وقع عليهم الاختيار للانتهاء عملية الاتفاق النهائي.

وتشمل عملية التوظيف ثلاثة خطط رئيسية الأولى إعداد الخطة بواسطة ادارة موارد بشرية للوقوف على جاهزية الأشخاص الذين سيتم تعيينهم وفق الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بالعمل في المؤسسة بينما الخطة الثانية هي طريقة البحث عن الموظفين المثاليين لشغل المناصب الشاغرة والبحث عن ذلك وفق القنوات المعمول بها.

أما الطريقة الثالثة تتمثل في تصفية النتائج والوقوف على العناصر ذات الكفاءة العالية ومن ثم البدء في إجراء المقابلات الشخصية مع المتقدمين للوظيفة وذلك للاتفاق على كافة التفاصيل الخاصة بالعمل وبعدها البدء في إجراءات التعيين.

الحفاظ على حقوق الموظفين

تضمن ادارة موارد بشرية لكافة الموظفين الحفاظ على حقوقهم بل وتحاول بشتى الطرق أن توفر لهم بيئة العمل المنافسة وذلك للإبقاء عليهم لأطول فترة ممكنة وتجري تلك الطريقة عن طريق التحفيز المستمر لهم سواء بصرف المكافات أو العلاوات.

تحديد الصلاحيات

تقوم كل مؤسسة بتحديد بعض من القواعد العامة والسياسات الخاصة بها وذلك لتوفير مزيد من مراحل اتمام العمل ويجري ذلك الأمر وفق قدر كبير من الشفافية والعدالة وتعد تلك السمة من أبرز وظائف ادارة موارد بشرية.

وتجري في تلك الطريقة الاستعانة ببعض من مديري الأقسام الأخرى وذلك للنقاش حول الصلاحيات فيما تم اتخاذه بواسطة الإدارة واستشارة بعض من الموظفين القدامى خاصًة لأن ادارة موارد بشرية تهدف إلى التعامل بمبدأ المشورة ولا تكتفي بالأدوار الفردية.

وتتمثل عملية تحديد الصلاحيات في بعض النقاط أبرزها الطريقة التي يمكن بواسطتها تحقيق الانضباط بصورة عامة داخل المؤسسة وكذلك اللوائح المنظمة للاجازات الطارئة وكذلك السنوية مع الأسلوب المنظم للزي والقواعد الخاصة بالتعامل بين الموظفين في مختلف الإدارات.

التدريب والتطوير

تعمل الإدارة بصورة دورية ومستمرة على تطوير الموظفين في الشركة ومحاولة تنمية المهارات الخاصة بهم وهو ما يصب في مصلحة الشركة لتحقيق أعلى نسبة إنتاجية بجانب أنها تقوم بتوفير القدر اللازم من عمليات التحفيز وذلك لتوصيل رسائل للموظفين مفادها أن المؤسسة تحرص على زيادة إمكانياتهم.

القوانين المتعلقة بالعمل

يجب أن يكون موظفي ادارة موارد بشرية على دراية بكافة القوانين الخاصة بالعمل واللوائح المنظمة له مع ضرورة تحديد الحد الأدنى للأجور وكذلك الحد الأقصى وتوفير أبرز قوانين السلامة للموظفين وغيرها من الأمور الأخرى.

مهام موظفين إدارة الموارد البشرية

العمل داخل تلك الادارة ينقسم إلى مجموعة من الأقسام الفرعية وهي التي يكون فيها مسؤولين عن كافة المهام التي تتعلق بالتخصص ذات الصلة في الوقت الذي تقوم فيه بعض المؤسسات بتقييم تلك المهام لمسؤوليات ما قبل التعيين وما بعده.

ومن أهم المهام الملقاة على عاتق موظفي تلك الإدارة ما يلي :-

  • تعيين الموظفين الجدد.

  • الحفاظ على بقاء الموظفين الحاليين بالمؤسسة.

  • إدارة المواهب والتشجيع على الحس الابتكاري.

  • تحفيز الموظفين لتحسين جودة العمل.

  • تصور خاص بالاستراتيجيات المتعلقة بالتطور الوظيفي لجميع العاملين.

  • تهيئة نظام الترقيات ومنح الموظفين الأكفاء المزايا والمكافآت.

  • وضع اللوائح المنظمة للعمل وتنظيم العلاقة بين الموظفين.

  • تقديم البرامج المتكاملة لتدريب الموظفين وتطويرهم بصورة دورية ومستمرة.

أهداف ادارة موارد بشرية بنظام اودو

لجأت مجموعة من الشركات مؤخرًا إلى استخدام ادارة الموارد البشرية بنظام الاودو وذلك لضمان تحقيق مجموعة من الأهداف وهي التي تسعى في النهاية إلى تحقيق القدر الكافي من الإنتاجية.

ولعل من أبرز تلك الأهداف ما يلي :-

اكتساب المهارات : يوفر نظام اودو مساعدة الموظفين في اكتساب مجموعة من المهارات الحديثة وذلك لزيادة فعالية المهام التي يقومون بها.

زيادة الخبرة : يساعد النظام على زيادة الخبرات الخاصة بالموظفين وذلك من خلال تخصيص الأعمال التي يقوم بها كل موظف على حدة والتأكيد على ضرورة القيام بها بدرجة عالية من الاتقان.

تخفيف الأعباء : من الأهداف الرئيسية المتعلقة بنظام اودو الخاص بإدارة الموارد البشرية أنه يساهم في تخفيف أعباء الحياة على الموظفين من خلال إنشاء نظام خاص بمواعيد العمل والأماكن التي يجب أن يتواجدوا فيها والاجازات الرسمية لتحقيق التوازن بين الحياة الشخصية وكذلك العملية.

تهيئة مديري الأقسام : من الأمور الهامة التي يقوم نظام اودو بتوفيرها لكافة أصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى تطوير وتهيئة مديري الأقسام المختلفة وذلك للتأكد من أنهم باتوا قادرين على قيادة مجموعة من الموظفين بالطريقة المثلى.

تحسين بيئة العمل : كما هو متعارف عليه فإن تحسين بيئة العمل داخل أي من الشركات والمؤسسات يؤدي إلى توصيل رسائل للموظفين مفادها المساهمة في زيادة الإسهامات وجودة الأعمال وبالتالي الحصول على قدر أكبر من المكافآت.

تنفيذ القوانين : تتيح إدارة الموارد البشرية بنظام الاودو توفير كافة الطرق المتعلقة بتنفيذ اللوائح المنظمة للعمل والقوانين التي تضمن الحفاظ على حقوق كافة الموظفين مع الالتزام بتنفيذ مجموعة من الاستراتيجيات والخطط.

تعزيز العلاقات الإيجابية : يعزز النظام كافة العلاقات الايجابية بين الموظفين وبعضهم البعض بصورة تحقق التعاون وهو الأمر الذي يساهم في خدمة كافة المصالح المتعلقة بالشركة أو المؤسسة ويجري ذلك عن طريق الترابط بينهم.

كيف يساعد برنامج اودو ادارة موارد بشرية بكفاءة

يساعد برنامج اودو المقدم من مؤسسة سمارت بيتس على تخطيط إدارة الموارد البشرية للوقوف على كافة المتطلبات الخاصة بالمؤسسة ومعرفة ما تحتاجه في المستقبل القريب مع البقاء على مقربة من استغلال كافة الإمكانيات لإنجاح العمل.

ويوفر النظام أمام أصحاب الشركات والمؤسسات كافة الأشخاص المناسبين ووضعهم في الأماكن وفق خبراتهم المختلفة مع تنفيذ الخطط الواضحة الخاصة بالحفاظ على العملاء الحاليين بل ومحاولة جذب عملاء جدد.

ويقوم النظام بتوفير التقييم اللازم لصاحب العمل عن إدارة الموارد البشرية وما يقومون به وفق بعض الخطوات المدروسة المتعلقة بالكفاءة والمهارات الخاصة بكل شخص منهم بل ومعرفة ما يحصلون عليه من مزايا وتعويضات عن فترات الضغط الخاصة بالمناسبات.

في الوقت الذي يعمل فيه نظام اودو على تحليل مجموعة من المتطلبات الخاصة بالمؤسسة بصورة مستقبلية وتوضيح عمليات الترقيات التي يجب أن يحصل عليها الموظف الذي يعمل بكفاءة ومن اقترب منهم من الخروج إلى سن التقاعد.

يوضح النظام مقدار الطلب وذلك عقب الانتهاء من مطابقة ما تمتلكه المؤسسة وما تحتاج إليه في المستقبل القريب ويجري ذلك الأمر عن طريق وضع الخطة المتعلقة بعدد الموظفين والعدد المراد تعيينه في تلك الفترة بناء على خطط طويلة المدى بدقة لا مثيل لها.

عقب المراجعة الشاملة الخاصة بكافة المهام التي وفرها نظام اودو والتحليلات المقدمة لصاحب العمل تجري عملية تنفيذ تلك الخطط لسد أي من الفجوات المتوقع حدوثها بل والارتقاء بنسبة المبيعات والانتاجية وهو ما يؤدي لمنافسة كبرى الشركات الأخرى.

احصل على استشارة مجانية من سمارت بيتس

الآن ماذا تنتظر؟.. احصل على استشارة مجانية من مؤسسة سمارت بيتس وذلك لضمان تهيئة إدارة الموارد البشرية المتعلقة بشركتك أو مؤسستك بكفاءة كبيرة.