أنواع الضرائب في السعودية وسهولة حسابها عن طريق نظام اودو ؟

يسعى أصحاب الشركات والمؤسسات إلى التعرف على أنواع الضرائب في السعودية وبالأخص لما لذلك الموضوع من أهمية قصوى تتمثل في التحكم برؤوس الأموال ومعرفة ما يجب فعله لمطابقة القوانين المعمول بها في المملكة.

وخلال مقالنا اليوم المُقدم من مؤسسة سمارت بيتس نُسلط معكم الضوء على أنواع الضرائب في السعودية بالإضافة إلى الكيفية التي يمكن بواسطتها استخدام نظام اودو وذلك للتحكم في تلك الأمور والوصول للصيغة القانونية التي تحكم سير عمل الشركات والمؤسسات.

النظام الضريبي السعودي

النظام الضريبي المعمول به في المملكة يضم باقة من الأنواع المختلفة وسواء كانت الشركة أو المؤسسة تخضع لضريبة الدخل أو الزكاة أو تخضع للنوعين معًا فإن نسبة الضريبة تعتمد على جنسية الشخص صاحبها.

في الوقت الذي تتولى فيه وزارة المالية إصدار مجموعة من القرارات تلك التي تتعلق بالضرائب والزكاة عن طريق الهيئة العامة للزكاة والدخل المنوطة بإصدار التعميمات وترد على كافة الاستفسارات وتوضح الأمور المختلفة عن طريق الشرح المفصل.

وعكس ما يبدو بالنسبة للبعض أن النظام الضريبي في المملكة معقدًا لكن مؤسسة سمارت بيتس تأخذ على عاتقها عرض التفسيرات الموجزة لتوضيح أنواع الضرائب في السعودية بالإضافة إلى النسب الخاصة بها وأحكام التأخر عن السداد.

الإقرار الضريبي

يتوجب على أي من الشركات أو المؤسسات من دافعي الضرائب والزكاة ضرورة التقديم على الإقرار الضريبي السنوي وذلك باللغة العربية في غضون 4 أشهر من انتهاء السنة المالية الخاصة بالمؤسسة وفي حالة المساهمات الاجنبية يجب أن يكون الاقرار الضريبي صادر عن أي من المحاسبين المعتمدين لدى المملكة.

وتطلب الهيئة إقرار الزكاة أو الإقرار الضريبي مرفقًا مع كافة البيانات المالية بصورة مدققة تتمثل في السجلات المحاسبية بالإضافة إلى الدفاتر التجارية مع ضرورة أن تكون باللغة العربية لتحديد قيمة الضريبة بشكل مفصل مع ضرورة تقديم شهادة دفع التأمينات الاجتماعية وكذلك فواتير المشتريات مع ضريبة الاستقطاع السنوية.

أنواع الضرائب في السعودية

وفيما يخص أنواع الضرائب في السعودية فإنها تنقسم إلى مجموعة من الآليات المالية وهي التي تسعى إلى المساهمة في تيل التنمية والوصول إلى تحقيق كافة سبل الاستقرار الاقتصادي بالبلاد وتعتبر واحدة من اهم الاستراتيجيات الحكومية التي توفر الخدمات الاساسية وكذلك البنية التحتية ودعم البرامج الاجتماعية ما يعزز من فرص المعيشة الكريمة لكافة المواطنين والوافدين.

وتنقسم أنواع الضرائب في السعودية إلى الآتي :-

ضريبة القيمة المضافة

أولى أنواع الضرائب في السعودية هي ضريبة القيمة المضافة تلك التي تعد من الأنواع الرئيسية بالبلاد ويتم فرضها بنسبة محددة على أي من المنتجات وكذلك الخدمات التي يتم بيعها واستهلاكها.

ضريبة الدخل

النوع الثاني هو ضريبة الدخل التي يتم فرضها على أي من الشركات والأفراد ويتم حسابها استنادًا لبعض الأمور أبرزها الدخل السنوي الذي يتم تحقيقه سواء إن كان راتب شخصي أو إجمالي الارباح الخاصة بالمؤسسات المختلفة.

ضريبة السلع الفاخرة

النوع الثالث هو ضريبة السلع الفاخرة التي يتم فرضها على أي من السلع والمنتجات الفاخرة التي تعتبر من السلع الغير ضرورية سواء كانت سيارات فارهة أو مجوهرات ثمينة.

ضريبة العقارات

تستند تلك الضريبة إلى القيمة السوقية الخاصة بالعقارات وهي التي يتم فرضها على الأنواع المختلفة سواء كانت استثمارية أو سكنية وكذلك تجارية.

ضريبة السياحة

آخر الأنواع هي ضريبة السياحة التي يتم فرضها على اي من الخدمات السياحية والإقامة في المملكة العربية السعودية.

ولعل من أبرز أنواع الضرائب في السعودية التي تستحوذ على تفكير غالبية المواطنين وأصحاب الشركات هي ضريبة الدخل والزكاة وضريبة القيمة المضافة والاستقطاع.

شرح أنواع الضرائب في السعودية

يمكن شرح الانواع بصورة تفصيليلة وفق ما يلي :-

نظام ضريبة الدخل

تبلغ النسبة الخاصة بالضريبة 20% لشركات الأموال التي تقيم في المملكة والأشخاص الوافدين غير السعوديين وغير المقيمين الذين يقومون بممارسة بعض الأنشطة التجارية عن طريق أي من المنشآت الدائمة أو الشركات المقيمة غير المدرجة في الأسواق المالية عن الحصص التابعة لغير السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك الشركات التي تعمل في مجالات استثمار الغاز الطبيعي وإنتاج النفط.

غرامات التأخير

يتم فرض مجموعة من غرامات التأخير بواسطة الهيئة العامة للزكاة والدخل في حالة وجود أي تأخير عن تقديم الإقرارات الضريبية أو التسوية المتأخرة لضريبة الدخل عقب انقضاء المدة الخاصة بالموعد النهائي مع غرامات في حالة التهرب الضريبي وهي التي تُقدر بنحو 1% و25% من إجمالي الإيرادات.

وبجانب تلك الغرامات المذكورة بالاعلى على المكلف ضرورة سداد غرامة التأخير بنسبة 1% من الضريبة التي لم يتم تسديدها عن كل ثلاثين يوم تأخير وهو الأمر الذي يشمل التأخير في سداد الضريبة المطلوب استقطاعها والدفعات المعجلة ويتم احتسابها من تاريخ استحقاق الضريبة لتاريخ السداد.

نظام ضريبة الزكاة

يتم فرض 2.5% من إجمالي مصادر التمويل عقب حسم الأصول الثابتة وينطبق ذلك الأمر على السنة المالية التي توازي الـ 365 حسب التقويم الخاص بالسنة الهجرية وفي حالة اختلفت السنة المالية المتعلقة بالشركة يكون حساب الزكاة بالايام.

ويتم احتساب تلك النسبة عن طريق قسمة نسبة 2.5% على ايام السنة الهجرية مع ضربة في عدد الأيام الفعلية المتعلقة بالعام الزكوي للمكلف وهي الطريقة التي تحتسب بواسطتها نسبة الزكاة وفق الفترة الميلادية المتعلقة بتعديل السنة المالية.

نظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية

تم فرض تلك الضريبة بنسبة 5% على كافة السلع والخدمات قبل أن ترتفع بحلول يوليو من العام 2020 إلى 15% حيز دخل ذلك القانون حيز التنفيذ للمرة الاولى في العام 2017 وجرت عمليات تطبيقه في المملكة العربية السعودية على منتجات التبغ فقط بنسبة 100% والمشروبات الغازية بنسبة 50% كسلع خاضعة للضريبة الانتقائية بالمملكة.

في الوقت الذي تم فيه تطبيق الضريبة البالغة 15% من قيمة التوريد أو الاستيراد على مجموعة من السلع والخدمات لعل من أبرزها النقل المحلي والمواد الغذائية وكذلك التعليم الأهلي وقطاعات النفط والغاز مع الرعاية الصحية في المراكز الخاصة.

ويتوجب على كافة الأشخاص المقيمين تقديم الإقرارات الضريبية كل ثلاثة أشهر للمنشآت التي لا تتخطى جملة توريداتها السنوية التي تخضع للضريبة 40 مليون ريال بينما المنشآت التي تتجاوز إيراداتها 40 مليون ريال يجب أن تقوم بتقديم الإقرار بصورة شهرية.

حساب الضرائب في السعودية عن طريق نظام اودو من سمارت بيتس

يوجد مجموعة من الأنظمة المتوفرة بالمملكة العربية السعودية وهي التي تسهل من مساعدة الأنشطة التجارية في الامتثال لتلك الضرائب ولعل من أشهر تلك الانظمة نظام اودو المقدم من مؤسسة سمارت بيتس ذلك النظام السحابي الذي يغطي أنظمة برامج المحاسبة وسجلات الرواتب الأساسية.

ولا يقتصر عمل نظام اودو من مؤسسة سمارت بيتس على ذلك الحد فحسب بل يعمل على حساب رواتب الموظفين بالإضافة إلى خفض الاستقطاعات وإعداد جميع البيانات المالية المتعلقة بنشاط الشركة أو المؤسسة.

وكما يعرف الجميع فإن عدم الالتزام بالإقرار الضريبي والتأخر عن سداد الضرائب يعرض الشركات للغرامات المختلفة ولذلك من المهم أن تجد شريكك الذي يساعدك على تولي كافة المهام عنك ولا يوجد ما هو أفضل من مؤسسة سمارت بيتس.

بجانب اننا نوفر لكم المنصة المحاسبية السحابية فإن سمارت بيتس تسهل ايضًا من عملية إعداد التقارير الضريبية وإستخراج حسابات الضرائب بسهولة ويسر عن طريق التوجه للتقارير واختيار تقرير الضريبة مع تحديد السنة المالية أو أي من الفترات المحددة.

اطلب الاستشارة المجانية من مؤسسة سمارت بيتس واحصل على نظام اودو لحساب كافة أنواع الضرائب في السعودية ولا تعرض نفسك للمساءلة بسبب التأخر في دفعها.