تعرف علي أنواع الضرائب في المملكة العربية السعودية - مؤسسة سمارت بيتس

يحاول قطاع عريض من الأشخاص التعرف على أنواع الضرائب في المملكة العربية السعودية وبالأخص من غير السعوديين الباحثين عن إقامة أي من الأعمال الناشئة على أراضيها وهو ما توفره لكم مؤسسة سمارت بيتس خلال مقالنا اليوم.

الضرائب في المملكة العربية السعودية

بالبحث عن الضرائب في المملكة العربية السعودية تبين لنا أنه تم فرض الزكاة الشرعية على مجموعة من المواطنين الذين يتمتعون بجنسيتها في الوقت الذي تم فيه فرض مجموعة من الضرائب الأخرى على الأجانب المتواجدين على أراضيها.

في الوقت الذي سبق فيه وأن تم اتخاذ قرار يقضي بإلغاء ضرائب الطوابع وكذلك الضرائب العقارية التي تُفرض على كافة العقارات وذلك بسبب عدم فاعليتها في ضبط أي من الأوضاع الاقتصادية والحفاظ على الريال وكافة أشكال الاقتصاد الوطني للبلاد، يمكنك الان معرفة كيفية تطبيق الضرائب مع برنامج اودو

ما مفهوم الضريبة

في البداية تعد الضريبة واحدة من الرسوم الالزامية وهي التي تجري عمليات فرضها على كافة الأفراد المستهلكين بالإضافة إلى مجموعة من الشركات بواسطة الجهات الحكومية في الدول المختلفة.

وتعد الضريبة واحدة من مصادر الدخل للحكومات وهي التي تساهم في إنعاش الأوضاع المالية وتجري عملية استخدامها من أجل تمويل ودعم كافة الخدمات الصحية وكذلك التعليمية بجانب صيانة البنية التحتية اللازمة وتوفير أي من الخدمات المتعلقة بالمرافق العامة مثل التعليم والرعاية الصحية وغيرها.

وتمتلك كل دول من دول الخليج العربي وشمال أفريقيا وكذلك دول الاتحاد الأوروبي الجهة المسؤولة التي ستكون منوطة بوضع الضرائب وتوضيح الأرقام التي يجب دفعها بل وتحصيلها ويعاقب على المتهربين بصورة قانونية كونها أمر إلزامي.

كيفية إصدار الفواتير الإلكترونية الضريبية

تسمح مؤسسة سمارت بيتس بتقديم الخدمة المتعلقة بإصدار أي من الفواتير الإلكترونية بالإضافة إلى جدولتها وارسالها وذلك عن طريق بعض الخطوات أبرزها تحديد الآلية الخاصة بالعمل عن طريق حجز الاستشارة المجانية وتأكيد الاشتراك عقب دفع الرسوم المطلوبة.

يتم تعيين فريق العمل الذي يسمح بإصدار الفواتير وبعدها تجري عملية دراسة المبيعات والمشتريات الخاصة بالشركة أو المؤسسة ومن ثم تحليل الوضع المالي والتواصل مع صاحب العمل للاستقرار على الصيغة النهائية التي تصل للجهات الرسمية.

أنواع الضرائب في المملكة العربية السعودية

كما سبق وأن ذكرنا بأن أنواع الضرائب في المملكة العربية السعودية تختلف فيما بينها باختلاف الشركة والمؤسسة التي ستقوم بدفعها وهي التي يتم فرضها لتحقيق التوازن المالي.

وتتمثل أنواع الضرائب في المملكة العربية السعودية في الآتي :-

الضرائب المباشرة

أولى أنواع الضرائب في المملكة العربية السعودية هي الضرائب المباشرة تلك التي لا تجري عمليات تحويلها لأي جهة أخرى سوى الحكومة بسبب وجود بعض من القوانين التي تنظمها ما يعني أنها تُدفع لمجموعة من الأغراض بصورة رسمية.

الضرائب غير المباشرة

النوع الثاني من أنواع الضرائب في المملكة العربية السعودية هي الضرائب التي يتم دفعها عن طريق أي من الأطراف الثالثة وعادة ما تكون مجموعة من متاجر التجزئة التي تم وضعها بمعرفة الجهات المختصة أي أن الحكومة لا تقوم بتحصيلها بشكل مباشر.

ويتمثل ذلك النوع في الضرائب المفروضة على جميع السلع والخدمات وكذلك المبيعات حيث يقوم المستهلك النهائي بدفع نسبة الضريبة كجزء من تلك السلع ولا يتم توقيعها على أي من الأرباح أو الدخل الذي يتم اكتسابه بواسطة الشركة.

انواع الضرائب المباشرة في المملكة العربية السعودية

عقب الانتهاء من توضيح أنواع الضرائب في المملكة العربية السعودية بشقيها المباشر والغير مباشر والمفهوم المتعلق بالضريبة جاء الدور على توضيح الأنواع الرئيسية الخاصة بالضرائب المباشرة وهي التي تتمثل في الآتي :-

ضريبة الدخل

تجري عملية فرض ذلك النوع على الدخل المتعلق بالأفراد وأي من المؤسسات ما يعني أنه من الأنواع التي يجب على صاحب العمل التجاري الذي يدر الأموال أو رواتب الموظفين دفعها.

ومن الفئات التي يجب عليها الخضوع لعمليات دفع ضريبة الدخل المواطن غير السعودي الذي يمارس أي من الأنشطة على أراضي المملكة والشخص غير المقيم الذي يمارس نشاطات من خلال منشآت دائمة أو الذي يحصل على دخل آخر يخضع للضريبة من مصادر السعودية.

كما يجب على الأشخاص الذين يعملون في مجال استثمار الغاز الطبيعي في المملكة دفع ضريبة الدخل والأشخاص الذين يعملون في مجالات إنتاج الزيوت والمواد الهيدروكربونية حيث تقوم الحكومة باقتطاع مجموعة من الأرباح حال الزيادة عن الحد المعين المنصوص عليه وتزيد قيمة الضريبة حال زيادة الأرباح.

ضريبة الشركات

النوع الثاني هو ضريبة الشركات حيث يعرف أنه من الأنواع المباشرة التي يتم فرضها بواسطة الحكومة السعودية على أي من رؤوس الأموال والدخل للمنشآت التي تعمل على أراضي المملكة وتجري في ذلك النوع عمليات فرض الضريبة على صافي الربح للشركات الخاضعة لنظام الضرائب مع وجود بعض الاختلافات عن ضرائب الافراد.

ضريبة الاستقطاع

ضريبة الاستقطاع يتم فرضها على أي من الأشخاص غير المقيمين على أراضي المملكة لتحقيق الدخل أو الفائدة من المقيمين على أراضيها حيث تجري عملية دفع تلك القيمة للحصول على الخدمة ويتم توريدها لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

انواع الضرائب الغير مباشرة في المملكة العربية السعودية

النوع الثاني من الضرائب هي الضرائب الغير مباشرة وهي التي تتمثل في التالي :-

ضريبة القيمة المضافة

يتم فرض ذلك النوع على أي من السلع والخدمات وهي التي يتم بيعها وشراؤها بواسطة أي من المنشآت مع وجود بعض الاستثناءات المتعلقة بمصدر الدخل الأساسي الذي يساهم في تعزيز الميزانية الخاصة بالدول التي يتحصل على الضريبة.

عمليات فرض الضريبة تجري في أي من المراحل الخاصة بمراحل سلسلة الإمداد بداية من شراء المواد الخام قبل الوصول إلى المصانع وصولًا إلى بيع المنتجات النهائية للمستهلكين بواسطة تجار التجزئة والمحال التجارية.

في ذلك النوع يقوم المستهلك بدفع تكلفة ضريبة القيمة المضافة على أي من الخدمات والسلع التي يقوم بشرائها أما المنشآت تقوم بدفع الضريبة للحكومة على شكل ضريبة قيمة مضافة يتم تحصليها والحصول عليها من عمليات شراء المستهلكين ويتم استرداد المبالغ التي تم دفعها للموردين.

الضريبة الانتقائية

الضريبة الانتقائية يتم فرضها على مجموعة من السلع المعينة التي تضر بالصحة العامة مثل التبغ المستخدم لصنع السجائر والمشتقات الخاصة به ويتعين على الأشخاص أصحاب المؤسسات التي تعمل في هذا الشأن التسجيل في الهيئة العامة للزكاة والدخل في حالة أرادوا إستيراد السلع الانتقائية لأغراض الضريبة.

الرسوم الجمركية والانتقائية

واحدة من الأنواع التي يتم فرضها هي الرسوم الجمركية والانتقائية وهي التي تكون مستحقة على البضائع التي يتم استيرادها من خارج المملكة وتوجد مجموعة من الأسس التي يجب مراعاتها خلال التثمين الجمركي للبضائع.

ولعل من أبرز تلك الأسس ألا يكون البيع أو الثمن مرتبط بأي من الشروط المعينة أو تلك التي تخضع لأي اعتبارات حيث لا يمكن تحديد القيمة بالنسبة للبضائع التي يجري عليها عمليات التثمين.

في الأخير وصلنا لنهاية المقالة التي تطرقنا فيها للحديث عن أنواع الضرائب في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى توضيح الفرق الذي يأتي بين كل نوع والآخر.

وندعوكم لزيارة مؤسسة سمارت بيتس من أجل الحصول على الاستشارة المجانية التي تمكنكم من تقديم الفواتير الالكترونية بصورة مبسطة بدون تعقيدات.