كيف تختار بين برنامج CRM أو ERP؟ | SmartBeats

كيف تختار بين برنامج CRM أو ERP ؟ واحدة من الأسئلة التي زادت حولها معدلات البحث خلال الفترة الماضية خاصةً أن كلًا منهما يمتلك الكثير من المميزات التي تجعله محط أنظار الجميع فيما يخص أصحاب الشركات والمؤسسات المختلفة.

وخلال مقالنا اليوم نُسلط معكم الضوء على مجموعة من المعلومات التي تصل في الأخير إلى التعرف على كيفية الاختيار بين برنامج CRM أو ERP.

برنامج CRM أو ERP

بالبحث عن الكيفية التي يمكن بواسطتها الاختيار والتفريق بين برنامج CRM أو ERP تبين لنا أن كليهما يساهم في زيادة الأرباح لمجموعة من النشاطات التجارية المختلفة في الوقت الذي يعتبر فيه كلًا منهما من أكثر البرامج تداولًا خلال الفترة الماضية.

وتعتمد مجموعة من المؤسسات التجارية على أي من تلك البرامج خاصةً من أجل الوصول إلى الدور الفعال الذي يصل في الأخير إلى تحسين عمليات الكفاءة والزيادة في نسبة المبيعات وهو ما جعلهم يتفوقون على البرامج المنافسة.

الفروقات التي تدفعك للاختيار بين برنامج CRM أو ERP

يوجد مجموعة من الفروقات التي تظهر بين النسختين وهو ما يجعل الأشخاص في حيرة من أمرهم لمعرفة كيفية الاختيار بين برنامج CRM أو ERP خاصةً أن الفرق يعتبر كبيرًا ولكن الأكيد انهما يعملان بكفاءة وقدرة عالية.

وتتمثل الاختلافات التي تأتي بين النوعين في الكيفية التي يعمل بها كلًا منهما بالإضافة إلى الوظائف المشتركة بينهما ويصل بواسطتهم أصحاب المؤسسات والشركات الكبرى إلى تحسين الإيرادات والانتاج وكذلك توفير كم كبير من البيع.

ما هو نظام CRM ؟

يعرف ذلك النظام على أنه واحد من أهم التقنيات والأنظمة التي تستخدم في إتمام عمليات التخطيط ويتم إستخدامه من أجل إدارة العلاقات الخاصة بالعملاء بصورة أساسية ويتعين على صاحب الشركة والمؤسسة أن يقوم بإستخدام باقة من الحلول السحابية التي تدعم منظمته لضمان الوصول إلى تفاعل الكثير من العملاء معه.

في الوقت الذي يعمل فيه النظام على إدارة علاقات الشركات بالإضافة إلى المؤسسات بمختلف أنواعها وذلك مع جميع العملاء المختلفة ويرفع من كفاءة المؤسسة والعلامة التجارية بين المنافسين وهو ما يهدف إلى الوصول في الأخير لتحسين بيئة العمل وهو ما يصبو إليه أصحاب المشاريع الكبيرة.

وظائف نظام  CRM

يوجد مجموعة كبيرة من العمليات التي يمكن من خلالها إستخدام ذلك النظام لعل من أبرزها كيفية إدارة أجهزة الأتصال في عديد التطبيقات التي تتواجد على أجهزة الجوال بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على إدارة المبيعات والزيادة من نسبة الإنتاج وعمليات البيع.

في الوقت الذي يساهم فيه CRM في تنظيم وتخطيط علاقة البيانات بالعملاء كونه يعد من أهم الأدوات التي تساعد على إتمام العمليات بصورة منظمة ومرتبة والتغلب على كافة أشكال التعقيد وضياع المعلومات.

مميزات برنامج CRM

مميزات برنامج CRM كثيرة ومتعددة وهو ما جعله من أكثر البرامج إستخدامًا في الكثير من المؤسسات والشركات التي تسعى إلى الحصول على كافة أشكال التقدم والانتشار وكذلك التوسع للتغلب على المنافسين.

وتتمثل المميزات التي يأتي بها في الآتي :-

  • قاعدة البيانات : يتوفر برنامج CRM على مجموعة كبيرة من البيانات وقاعدة قوية تتضمن وجود كافة المعلومات التي تخص العملاء بإختلاف أشكالهم وجنسياتهم مع إمكانية زيادة العدد في أي وقت وتوسيع الرقعة الخاصة بالمكان والنطاق الزمني.

  • التواصل الفعال مع العملاء : يقوم البرنامج باستخدام باقة من الوسائل الالكترونية الحديثة وهي التي تساهم في إجراء مجموعة من المحادثات لمعرفة التساؤلات التي تجري حول العملاء وكيفية تذليل تلك العقبات.

  • العمل على زيادة المبيعات : يعمل البرنامج على استخدام مجموعة من الخوارزميات وهي التي تساهم في الوصول الى زيادة على مستوى المبيعات وكذلك الأرباح وإستخراج التقارير المفصلة الخاصة بكل عملية وهي التي تجري في مختلف الفروع.

  • تطوير فريق العمل : من أهم المميزات التي يأتي بها البرنامج أنه يوفر التطوير المستمر فيما يخص تحديث قواعد البيانات الخاصة بفريق العمل وهو ما يجعل الشركة أو المؤسسة على أتم الاستعداد من أجل مجابهة كافة الصعوبات والمعوقات.

ما هو نظام ERP المحاسبي ؟

نظام ERP المحاسبي يعتبر من أهم الأنظمة التي تجري عملية استخدامها في بعض الأغراض الخاصة بالادارة والتخطيط في الوقت الذي تلجأ فيه مجموعة من المؤسسات والشركات الكبرى إلى استخدامه بفضل ما يتوفر عليه من مميزات لإدارة تل الأنشطة التجارية.

حيث يعمل البرنامج على إدارة مجموعة من المشروعات الخاصة بالشركات الصغيرة والكبيرة وكذلك المؤسسات التي تمتلك الكثير من العملاء وهو ما يساهم في تذليل وإدارة كافة المخاطر التي قد تحدث بل ويعمل على تصميم المواقع الالكترونية وغيرها من الأمور الأخرى.

ومن الخصائص التي يأتي بها نظام ERP المحاسبي القدرة على إدارة أداء المؤسسة والبرمجيات التي تساهم في وضع الميزانيات وما يخص الرواتب والتنبؤ بحجم المخاطر التي تواجهها المؤسسة والوصول إلى الصيغة النهائية في المعاملات المالية.

الفرق بين CRM و ERP

وصلنا الآن إلى توضيح الفرق بين CRM وERP حيث وجدنا أن كلاهما يهدف إلى تحسين عمل المؤسسات والشركات الكبرى بجانب توفير الأداء المثالي لمجموعة من العمليات التجارية.

حيث يقوم نظام التخطيط ERP بالتركيز على تقليل النفقات والتكاليف وفق مجموعة من البنود التي تساهم في توفير بعض العمليات التجارية الأكثر كفاءة.

بينما يعمل نظام CRM على جلب العملاء الجدد للمؤسسات وهو ما يؤدي لزيادة حجم المبيعات وتحسين التفاعل بين العميل والمؤسسة.

وبالطبع جميع المؤسسات والشركات سواء كانت كبيرة أو صغيرة بحاجة إلى تحسين العلاقات بينها وبين عملائها وهو ما يتم توفيره بواسطة تلك الأنظمة الحديثة لقياس مدى الرضا عن جودة المنتجات المُقدمة.

وسبق وأن وفر ERP لأصحاب المتاجر والمؤسسات الكبرى فهم سير طبيعة العمل بين الأقسام المختلفة في الوقت الذي يمكن فيه لأي من المديرين التنفيذيين الحصول على النظرة العامة عما يحدث في الأقسام الأخرى المتعددة وهو ما جعله ذات أهمية كبرى.

ماذا أختار بين برنامج CRM أو ERP ؟  

قبل التعرف على كيفية الاختيار بين برنامج CRM أو ERP تجدر بك ضرورة معرفة أن ذلك القرار من الأمور الصعب التكهن بنتيجة الاجابة عليها خاصةً أن لكلًا منهما ما يتميز به على البرنامج الآخر.

ولكن بطبيعة الحال إن كنت تسعى إلى التوسع وزيادة نسبة المبيعات سيُمكنك الأمر من الوصول إلى أن CRM وهو الخيار المثالي.

بينما في حالة كنت تريد إلى الوصول لمعلومات العملاء بصورة دقيقة وتداولها بين الإدارات المختلفة لتوسيع رقعة وعمليات البيع يمكنك برنامج ERP من القيام بذلك بسهولة ويسر.

كما يعمل على توفير الطرق الخاصة بتقليل التكاليف الاجمالية بجانب قدرته على تحسين العلاقة مع بيئة العمل والموظفين وتوفير الأدوات التي تساهم في الوصول لما هو منشود.

في الأخير وصلنا لنهاية المقالة التي تم خلالها تسليط الضوء على مجموعة من المميزات التي تأتي بها البرامج المذكورة لمعرفة كيفية الانتقاء بين برنامج CRM أو ERP ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي تقدمها لكم مؤسسة سمارت بيتس مؤخرًا وتابعونا خلال الأيام القادمة لمعرفة كل ما هو جديد.