تعلم نظام erp- ما هو تعريفه مع شرح بسيط لتخطيط موارد المشاريع وإدارتها

يحتاج قطاع عريض من الأشخاص مؤخرًا إلى تعلم نظام erp نظرًا لكم الفوائد الهائلة التي يحصلون عليها جراء إستخدامه في أي من المشاريع الخاصة بالشركات الصغيرة كانت أو الكبيرة.

وخلال مقالنا اليوم نأخذكم في جولة تعريفية خاصة بالتعرف على كيفية تعلم نظام erp والالمام بكافة ما يأتي به ذلك البرنامج من مميزات وآليات اختياره ليناسب حجم عملك وما تقوم به من مهام.

تعلم نظام erp

أولى الأمور التي يجب التعرف عليها عند البدء في تعلم نظام erp هي ماهية التعريف الخاصة به حيث يعد برنامج تخطيط موارد المؤسسات الذي عكف على التخلص من كافة الأمور القديمة الخاصة بالأوراق واستبدالها ببرنامج يواكب التكنولوجيا المعمول بها في العالم.

تستخدمه مجموعة من المؤسسات والمنشآت من أجل الوصول إلى الصيغة المثالية الخاصة بإدارة مختلف العمليات الخاصة بالعمل الذي يقومون به فيما يخص إدارة المشتريات وعمليات المحاسبة بالإضافة إلى سلاسل التوريد ومجموعة متغيرة من المهام لتسهيل العمل.

 وبالنظر إلى مجموعة الخطوات التي اتباعها ضمن طريق تعلم نظام erp يجب التعرف على أن النظام ليس بالحديث إنما تم التعامل به خلال القرون الماضية حتى ظهرت الصيغة الأخيرة منه وهو التي جعلته يستقطب الكثير من أصحاب المؤسسات والمنشآت العريقة في الدول العربية والأجنبية.

كيف يعمل نظام الـ ERP؟

كان المجال الصناعي من أوائل المجالات التي إستخدمت نظام ERP بل وهي من تبنته خاصةً أنه نجح في تقديم باقة من الإسهامات الكبيرة في تطويره الأمر الذي أكسبه الشهرة الواسعة وجعله محط أنظار الكثير من الأشخاص.

ولم يقتصر الأمر على المجال الصناعي فحسب بل تم إستخدامه في شتى المجالات الأخرى المتعددة لعل من أبرزها المجالات الصحية والهيئات الحكومية المختلفة ومجالات الخدمات العامة وغيرها من المجالات المتنوعة.

وكما هو متعارف عليه فإن القطاعات المختلفة تتبنى الإحتياجات الخاصة بها وهي التي تحتاج إلى إستخدام ERP للمساعدة في الوصول إلى الهدف المنشود لكن آليات عملة سهلت من بعض المهام ومنها ما يلي :-

إدارة علاقات العملاء : أولى القطاعات التي يساهم ERP في تطويرها هي إدارة علاقات العملاء حيث يساهم في التعرف على كافة البيانات الخاصة بهم بالإضافة إلى المعلومات الأساسية لضمان توفير باقة من العروض والمنتجات التي يحتاجونها.

إدارة الموارد البشرية : وهي التي تتحكم بصورة كبيرة في الحضور والانصراف ومعرفة التقارير الخاصة بالموظفين في كافة القطاعات والإدارات المختلفة بالشركة أو المنشأة والاجازات وغيرها من الأمور المتعددة.

إدارة المشاريع : تعد إدارة المشاريع من أهم الإدارات التي يسهل نظام ERP من آليات وطريقة عملها حيث يوفر لها تبني الرؤية المستقبلية الخاصة بتوفير المزيد من طرق الجذب للعملاء للتغلب على المنافسين.

إدارة عمليات التسويق : في تلك الإدارة يتم اللجوء إلى مجموعة من أكثر ما يحتاج إليه العملاء بناء على التحليلات والاحصائيات التي يقوم بها ERP وقياس مدى رضا الزبائن عن الجودة المقدمة والخدمات التي توفرها المؤسسة.

الإدارة المالية والمحاسبة : في تلك الإدارة يمكن للمحاسبين الوصول إلى تقارير الصرف والمستحقات التي تم دفعها للوصول إلى نسبة الأرباح وما تم إنجازه خلال فترة زمنية معينة بسهولة ويسر بدون أخطاء.

إدارة المخاطر : تتمثل إدارة المخاطر في وضع التصورات الخاصة بالهبوط في نسبة المبيعات وكيفية التغلب عليها مع ضمان توفير العروض التي من شأنها قادرة على فتح آفاق جديدة للبيع في شتى الدول المختلفة.

تخزين البيانات : يعمل برنامج ERP على وجود مجموعة من النسخ الاحتياطية التي يتم فيها تخزين البيانات لضمان عدم ضياعها بجانب سهولة انتشارها بين المديرين للتعرف على كل كبيرة وصغيرة تجري في المؤسسة.

أبرز أنواع أنظمة الـ ERP

نواصل معكم رحلة تعلم نظام erp ووصلنا الآن إلى الأنواع التي يأتي بها ذلك النظام حيث كما هو متعارف عليه بأن كل كيان من الكيانات التجارية المختلفة تمتلك مجموعة من المتطلبات المحددة والخاصة على  مستوى إدارة عمليات المخزون وتفادي الوقوع في المخاطر.

على سبيل المثال وليس الحصر تحتاج الشركات والمؤسسات التي تعمل في مجال المقاولات إلى توفير الكيفية التي يمكن بواسطتها تقدير مجموعة من التكاليف وطريقة إدارتها بصورة مثلى وربط الإدارات وفق التخصصات المختلفة.

كما أن الشركات التي تعمل في المقاولات تحتاج من برنامج ERp إلى توفير النظام الخاص بالتصنيع وتجار الجملة وكذلك الموردين مع إتاحة القدرة على جمع بيانات تجار التجزئة وجرد خامات البناء والمقاولة والخدمات الاحترافية المقدمة للزبائن ونظام المحاسبة للإدارة المالية.

وتجري العملية الخاصة باختيار أفضل نظام ERP وفق تحديد طريقة وآلية عمله حيث بإمكانكم انتقاء النوع الذي يضمن الحصر الداخلي في الشركة أو النظام السحابي وهو الذي يسهل الوصول إليه بدون تعقيدات في أي وقت.

كما ترجع الآلية الخاصة بانتقاء النظام إلى بعض العوامل التنظيمية مثل عدد الموظفين في المنشأة بالإضافة إلى حجمها والنطاق الجغرافي الذي تتواجد فيه والموارد الداخلية وغيرها من الأمور المتعددة.

مميزات استخدام نظام الـ ERP  

يوجد مجموعة من المميزات الخاصة بإستخدام نظام ERP ولعل من أبرزها ما يلي :-

  • التكامل والتوافق

أولى المميزات التي يأتي بها النظام قدرته الكبيرة على التكامل والتوافق مع مجموعة من الموارد الداخلية الخاصة بإدارة الشركة أو المنشأة من مكان واحد الأمر الذي يزيل مجموعة من الإضطرابات الخاصة بالعمل التي سبق وأن ظهرت في الماضي.

كما أنه يمتلك القدرة على توفير الدور الكبيرة في زيادة الكفاءة الخاصة بالموظفين وتكاملهم مع المديرين للوصول إلى بر الأمان فيما يخص عمليات البيع وتحقيق الأرباح والوصول لأكبر قاعدة من العملاء.

  • الاتساق التام

تعد عمليات التدقيق والمراجعة واحدة من أهم ما يميز نظام ERP خاصةً لما يتوفر عليه من قدرة على توفير مجموعة من العمليات ويضعها بداخل النظام الأساسي لسهولة الوصول إليها بواسطة المديرين.

بجانب قدرته الكبيرة على توفير كافة سُبل التعاون التي تسمح بالإطلاع على ما يجري بداخل الشركة ومدى رضا العملاء عن الخدمات المُقدمة إليهم بل والوصول إلى التقارير عن الدور الذي يقوم به كل موظف في الشركة.

  • الرؤية الواضحة

واحدة من أهم المميزات التي جعلت من ERP واحدًا من أهم البرامج المستخدمة في إدارة كبرى الشركات والمؤسسات قدرته على توفير الرؤية الواضحة وإستخراج التقارير المتنوعة التي تسهل من معرفة النشاط التجاري ومدى التقدم الذي تم إنجازه والوصول إليه.

كما يعمل على توفير نقاط القوة التي يمتاز بها الموظفين والمديرين والتغلب على كافة الآثار السلبية ونقاط الضعف التي ظهرت مؤخرًا بناء على استطلاعات الرأي التي تجري بين الحين والآخر للعملاء.

  • المرونة العالية

يوفر النظام المرونة الكبيرة خاصةً في ظل التقدم الهائل الذي يطرأ على شركتك بمجرد التعامل به حيث يمكنك تطوير النسخة التي تعمل بها عقب مرور فترة من الوقت لتتوافق مع المتطلبات الجديدة التي خلفتها عمليات النمو.

كيف تختار نظام ERP المناسب؟

يوجد بعض المتطلبات التي يحتاج إلى توفيرها أصحاب الشركات قبل البدء في اختيار نظام ERP وتحديد المناسب منه مثل التعرف على إدارة العمليات المالية والمحاسبية بجانب الاطلاع على إدارة المخزون والوقت مع التأكد من الربط الإلكتروني مع مختلف التطبيقات والأدوات التقنية المختلفة.

ها قد نحن وصلنا إلى نهاية المقالة التي تم فيها توفير كافة المعلومات يمر بها الشخص أثناء تعلم نظام erp بإتاحة المميزات التي يأتي بها بالإضافة إلى أبرز ما يجب دراسته قبل اختيار النوع المناسب وندعوكم لزيارة مؤسسة سمارت بيتس والحصول على خدماتها.