ما هو سيستم اودو وأهميته في إدارة الشركات الصغيرة والمتوسطة؟


ماهو سيستم اودو؟.. سؤال تردد كثيرًا خلال الفترة الأخيرة خاصًة في ظل سعي الكثير من الأشخاص إلى التعرف على المفاهيم الخاصة بذلك النظام الذي يساهم في تحقيق النمو لكافة المشاريع الصغيرة منها وكذلك المتوسطة بجانب قدرته على توفير قدر أكبر للنجاح بالنسبة للمؤسسات الكبرى في الدول العربية المختلفة.

وخلال مقالنا اليوم يأخذكم موقع سمارت بيتس للحديث عن التعريفات والمفاهيم الخاصة ببرنامج و سيستم اودو بجانب توضيح المميزات التي يأتي بها ومدى قدرته على تقليل الصعوبات وكذلك التغلب على المشكلات ما يصل به في الأخير إلى تبسيط العمل وزيادة التقدم وفق بعض الأدوات الخاصة بالتخطيط.

 ما هو سيستم اودو ؟

في البداية وخلال رحلة توضيح مفهوم سيستم اودو تبين لنا أن التطور التكنولوجي السريع الذي يمر به العالم في العقود الأخيرة ساهم في تسهيل مجموعة من المهام الإدارية بجانب قدرته على توفير القدرة من أجل تنفيذ العمليات بصورة أسرع بل وفاعلية أكبر.

ويوفر سيستم اودو أمام أصحاب الشركات والمؤسسات بمختلف تصنيفاتها وكذلك حجمها القدرة على حماية البيانات وتدوينها بدقة متناهية بجانب قدرته على توفير العناصر التي تسمح بتنفيذ جميع المهام في الأوقات المحددة لها بسهولة ويسر بدون مُشكلات تُذكر.

ولا يقتصر الأمر على ذلك الحد فحسب بل بات سيستم اودو من أهم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات مفتوحة المصدر وهو الذي يدعم إدارة أعمال الشركات الكبرى والصغيرة وكذلك المتوسطة بفضل ما يتوفر عليه من 50 وحدة رئيسية.

الاستضافة التي يأتي بها سيستم اودو ذاتية وهو ما يجعله قادر على الإيفاء بكافة متطلبات الشركات المختلفة كما يستخدم كواحدة من الأدوات الرئيسية لإدارة نطاق الأعمال الخاصة بالمبيعات وإدارة المخزون بجانب قدرته على معالجة عددًا من الطلبات في وقت مثالي.

مميزات سيستم اودو

يوجد بعض المميزات التي يأتي بها السيستم لعل من أبرزها ما يلي :-

التطبيقات الحصرية : أولى التطبيقات التي يوفرها سيستم اودو أمام الشركات تقديم التطبيقات الحصرية التي لا يمكن إيجادها في أي من البرامج الأخرى المنافسة.

ارتباط العمليات ببعضها البعض : يتيح السيستم أمام المديرين فرصة توفير العمليات التي ترتبط ببعضها البعض الأمر الذي بدوره يساهم في تحقيق الاستدامة الحقيقية.

مزامنة البيانات : عند الحصول عليه من مؤسسة سمارت بيتس يحصل صاحب العمل على فرصة مزامنة البيانات بجانب تكامل كافة التطبيقات الخاصة به.

الإدارة المركزية للمخزون : يوفر السيستم للشركات والمؤسسات الكبرى منها والمتوسطة وكذلك الصغيرة إدارة مركزية للمخزون مع إمكانية تخصيص التطبيقات وفق احتياجات العمل.

أهمية سيستم اودو في إدارة الشركات الصغيرة والمتوسطة

كما هو متعارف عليه فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة يحتاج أصحابها إلى البقاء على مقربة مما يجري في الإدارات المختلفة الخاصة بذلك المشروع بجانب المتابعة الدقيقة والمستمرة ومراقبة سير العمل للوقوف على أبرز نقاط القوة الخاصة بالشركة وعلاج الأخطاء.

ونظرًا لأن أصحاب تلك الشركات الصغيرة يقومون بتعيين مديرين يحتاجون لأدوات ذكية تساعدهم على التحكم في البيانات والمعلومات المختلفة ظهرت الحاجة لوجود سيستم اودو وهو الذي يسهل كل هذه الأمور ويقضي على الطرق التقليدية اليدوية المعمول بها في السابق.

وتتمثل أهمية إستخدام ذلك السيستم في الآتي :-

المصدر المفتوح

يعد السيستم من أهم الأنظمة الخاصة بإدارة الأعمال مفتوحة المصدر وهو الأمر الذي يجعله قابل للتخصيص بصورة كامل بجانب قدرته على تزويد المستخدمين بعددًا من الأدوات الخاصة بالتشغيل مع ضمان أنها موثوقة.

وتسمح بنية النظام الأساسي مفتوحة المصدر لكافة الموظفين بداخل الشركة أو المؤسسة بتطوير أي من التطبيقات وكذلك تخصيصها خاصًة أنه يستخدم واحدة من أفضل لغات البرمجة وهي لغة بايثون المعروف عنها دقتها.

سرعة اتخاذ القرار

يوفر النظام أمام أصحاب الشركات التحديثات الخاصة بالبيانات في الوقت الفعلي الأمر الذي يساهم في تسهيل إدارة الأعمال وكذلك يساعد على حسن اتخاذ القرارات المطلوبة واللازمة في الوقت المناسب وبالأخص فيما يتعلق بالمهام التي يجب إنجازها في وقت قياسي.

وعن طريق دمج البيانات الخاصة بالشركة وتكاملها في مختلف التطبيقات التي يأتي بها السيستم يمكن لتلك الشركات إستهداف الأمور التي تنجح والابتعاد عن أي من المشكلات التي قد تظهر لضمان عدم تكبد أي من الخسائر وهو ما يساهم في تحقيق أفضل النتائج.

ويسهل سيستم أودو لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة فرصة إكتشاف أي من المشكلات التي قد تظهر مستقبلًا لضمان عدم الإضرار بمستوى الإنتاجية وهو الأمر الذي يسمح باتخاذ القرارات المفاجئة بدون تأخير للاستمرار في التقدم والازدهار.

تعزيز الإنتاجية

أكثر ما يسعى إليه الأشخاص أصحاب الشركات الصغيرة وكذلك المتوسطة زيادة الانتاجية خاصًة أن ذلك الأمر يعتبر الأهم بالنسبة لأي من الأنشطة التجارية التي تطمح لتحقيق الأرباح وكذلك تسهيل المهام وإنجازها بطريقة أسرع وهو ما يعمل على إدارة الموارد المتاحة بصورة صحيحة لزيادة الإنتاجية ونمو العمل.

وعن طريق استخدام سيستم أودو يمكن لأي من الموظفين أن يقوموا بالتركيز على الأنشطة الرئيسية وهو ما يعزز من فرص تكامل البيانات والوصول بالأرباح إلى أرقام لم يكن يتوقع صاحب العمل أن تظهر في تلك الفترة القياسية.

تعزيز شفافية البيانات وتكاملها

منصة أودو تمتلك واحدة من أهم قواعد البيانات المركزية وهي التي تسعى إلى تعزيز شفافية المعلومات الخاصة بها وتعمل على شكل هرمي للاستخدام الآمن ما يجعل عملية تبادل المعلومات يجري بشكل سلس وسهل وينظم عمل الشركة وفق بعض الإجراءات وقواعد التشغيل الموحدة.

وعندما يسعى صاحب العمل إلى دمج سيستم أودو في نظام عمله فإن ذلك الأمر يضمن له تصدير كافة البيانات وكذلك إعادة إدخالها وحفظها في قاعدة البيانات المركزية بجانب القدرة على التحكم في النظام المتكامل بواسطة جميع الأقسام وهو ما يضمن عدم ظهور أي من الأخطاء التي كانت تظهر في السابق.

ويستخدم النظام بعض التطبيقات التي تعمل على التخزين المركزي وهو ما يساعد على تعزيز طرق وسبل الاتصالات الفعالة مع الموظفين في كافة الإدارات المختلفة الأمر الذي يقلل من النفقات ويقضي على فرص ضياع البيانات الهامة.

توسيع نطاق الأعمال

احتياجات الشركات الصغيرة تختلف باختلاف مراحل التطور الخاص بها الأمر الذي يجعل بعض العوامل المختلفة مثل حجم العمل ونطاق التشغيل وكذلك الموارد التي تتواجد تؤثر على اختيار النظام المثالي للقيام ببعض الأمور داخل تلك المؤسسة لكن لا يوجد ما هو أفضل من سيستم اودو للقيام بذلك.

حيث يتميز بأنه مبني على بعض المفاهيم الخاص بالوحدات النمطية ما يشبه إلى حد كبير تطبيقات الهواتف الجوالة التي تتيح تخصيص الهاتف وتخصيص التطبيقات المتكاملة ما يؤدي إلى تلبية إحتياجات العمل بصورة كبيرة.

يلهم مشاركة العمل الجماعي

ضعف التواصل بين الموظفين في الشركات الصغيرة والمتوسطة قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى ضياع المعلومات والبيانات الهامة لكن سيستم أودو يلهم من مشاركة العمل الجماعي بين جميع الأقسام المختلفة ما يساهم في تحقيق التعاون بصورة أسهل.

وسبق وأن وجدت الكثير من الشركات الصغيرة صعوبات كبيرة في تحقيق أهدافها وذلك بسبب عدم وجود الأنظمة المتكاملة التي تفي بالغرض بجانب أن الموظفين لا يتواصلون مع بعضهم البعض لجمع البيانات قبل أن يظهر اودو ويقوم بتسهيل كل هذه الأمور ويحسن من بيئة العمل.

ولعل من أبرز المميزات التي يمكن الحصول عليها عند الحصول على سيستم اودو من مؤسسة سمارت بيتس الحفاظ على العلاقات الجيدة مع العملاء عن طريق الرد على الاستفسارات التي يقومون بتقديمها في وقت سريع دون الحاجة إلى الانتظار وهو ما يؤدي بالتبعية لزيادة رضاهم.

تعزيز التنافسية بين الشركات الصغيرة والمتوسطة

الحلول القابلة للتخصيص التي يوفرها السيستم تتيح تلبية كافة الاحتياجات التي تطلبها الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث يؤدي ذلك الأمر إلى تسهيل سير العمل والمهام الخاصة به بطريقة مناسبة مع تتبع كافة الاحتياجات التي تظهر بصورة مفاجئة.

كل هذه الأمور وأكثر تعزز الثقة لدى صاحب العمل وفق عمليات اقل وتخفض من التكاليف مقارنة بإستخدام بعض الأنظمة الأخرى المعمول بها في المؤسسات المختلفة ما يعزز فرص التنافسية بين الشركات الصغيرة والمتوسطة.

في الأخير وصلنا لنهاية المقالة التي تم خلالها تسليط الضوء على تعريف سيستم اودو بالإضافة إلى المميزات التي يأتي بها وكذلك رصد الأهمية التي يمكن للشركات الصغيرة منها وكذلك المتوسطة الاستفادة منها عند الحصول عليه.

يمكنكم طلب الاستشارة من مؤسسة سمارت بيتس لمعرفة كل ما تحتاجونه عن ذلك النظام والحصول عليه للنمو بالشركة.