أفضل نظام ادارة المطاعم في السعودية !

ماهو أفضل نظام ادارة المطاعم في المملكة العربية السعودية؟.. سؤال بات يتردد كثيرًا خلال الفترة الماضية وسط حاجة قطاع عريض من الأشخاص إلى التعرف على الإجابة التي تتعلق بالانظمة التي تسمح لهم بالوصول إلى الكفاءة المطلوبة لإنجاح المشروع.

وخلال مقالنا اليوم المقدم من مؤسسة سمارت بيتس نُسلط معكم الضوء على أفضل نظام ادارة المطاعم في المملكة العربية السعودية بجانب توضيح كافة المميزات التي يأتي بها وبعض من الأخطاء التي يجب تجنبها للوصول إلى الأهداف المنشودة.

تعريف نظام ادارة المطاعم

في البداية فإن نظام ادارة المطاعم يعد من الأنظمة التي تساهم في توفير العمليات المطلوبة للوصول إلى زيادة الانتاجية وتقديم الطرق التي يمكن بواسطتها جلب أكبر عدد ممكن من العملاء.

يوفر اودو الذي يعد أفضل نظام ادارة المطاعم مجموعة من الخدمات لعل من أبرزها نظام نقاط البيع وهو الذي يستخدم من أجل تسجيل المدفوعات بجانب إدخال الأوامر كما أنه يتيح مراقبة المخزون الحالي وتسعير المنتجات.

كما يسهل نظام ادارة المطاعم من مؤسسة سمارت بيتس على معالجة طرق الدفع وتوفير الكثير من الخيارات المناسبة سواء كان الامر بواسطة الجوال أو بطاقات الخصم وكذلك بطاقات الائتمان ويوفر لصاحب العمل القدرة على تكوين خدمة كشوف المرتبات والمحاسبة.

واحدة من الخصائص التي يقدمها النظام لصاحب المطعم جدولة الموظف للتعرف على المناوبات الخاصة به ومواعيد حضوره وكذلك الإجازات الخاصة به لتحديد المبلغ المستحق والراتب التي يجب الحصول عليه سواء بوجود مكافأة أم لا.

استراتيجيات إدارة مطعم ناجح وفق نظام ادارة المطاعم

حتى تتمكن من إدارة موقع ناجح يجب عليك تطبيق مجموعة من الاستراتيجيات الفعالة وهي التي تساهم في الوصول لأقصى أرباح ممكنة ولعل من أبرزها ما يلي :-

  • يجب أن تكون القائمة الخاصة بالطعام المقدم بسيطة.

  • ضرورة تحليل المبيعات ومتابعة فروقات الأسعار بين الكميات المتواجدة في المخازن والمشتريات.

  • حساب سعر التكلفة وتنمية حس التفاوض لدى المديرين للتعامل مع الموردين بطريقة احترافية.

  • التحكم في هامش الربح ومعدلات الدوران الشهري وعمليات التسليم وإعداد قائمة بالاطباق الرئيسية.

  • تقديم قائمة بالاطباق الاكثر مبيعًا من أجل محاولة تطويرها وإضافة لمسة جمالية إليها.

كيف تدير مشروعك بواسطة نظام ادارة المطاعم

يوجد بعض المتطلبات التي يجب القيام بها بواسطة صاحب العمل ويسهلها نظام ادارة المطاعم لإنجاح المشروع وتتمثل فيما يلي :-

تحليل السوق واتخاذ القرارات الصحيحة :

 أولى الخطوات التي يجب القيام بها تحليل السوق المراد إقامة المشروع فيه وذلك للتعرف على عدد المطاعم الموجودة في تلك الرقعة وطبيعة الوجبات المقدمة بجانب المشاريع المنافسة وأساليب الدعاية والتسويق المستخدمة مع اهتمامات الأشخاص في محاولة للوصول إلى نيل رضا الزبائن والعملاء.

الاعتماد على الأسس الثابتة :

 واحدة من أهم الخطوات التي يجب اتباعها بواسطة صاحب المشروع قبل البدء في تأسيسه ضرورة الاعتماد على مجموعة من الاسس الثابتة أبرزها ترتيب المكان بصورة تضمن الخصوصية للأهل والعائلات مع الاضاءة والخدمات المقدمة وجودة الوجبات والاسعار وغيرها.

تدريب الموظفين وتحفيزهم :

 يوفر نظام ادارة المطاعم من مؤسسة سمارت بيتس مجموعة من الدورات التدريبية التي تساهم بدورها في توفير المحفزات التي تسمح للموظفين بالوصول إلى فن التعامل مع الزبائن وطرق التصرف الصحيحة في مختلف المواقف مع طمأنتهم على مستقبلهم الخاص بنظام المكافآت وزيادة الرواتب.

علاج الأخطاء :

 يجب عليك علاج أي من الأخطاء التي قد تحدث خلال ساعات العمل عن طريق أنظمة المراقبة التي يوفرها نظام اودو والبقاء على مقربة من الموظفين خلال ساعات الدوام لملاحظة أي من الأمور الغريبة ومحاولة اصلاحها والتأكيد على عدم تكرارها مستقبلًا.

مراعاة جودة الطعام :

 واحدة من أهم سبل نجاح المطعم تتمثل في ضرورة التأكد ومراعاة جودة الطعام المقدم للزبائن بجانب توافر جميع الأصناف التي تتواجد في القائمة والحفاظ على المكان ذات رائحة نظيفة ومنظر جمالي طوال الوقت والحرص على توفير الاضاءة الكافية.

أهداف نظام ادارة المطاعم

يوجد بعض الأهداف التي يمكنكم الحصول عليها عند شراء أفضل نظام ادارة المطاعم بنظام اودو من مؤسسة سمارت بيتس لعل من أبرزها ما يلي :-

تقدير الموظفين : 

واحدة من أهم الأهداف التي يصبو إليها صاحب العمل ضرورة تقدير كافة الموظفين والاستماع إلى الشكاوى المقدمة بواسطتها والاحتفاظ بها ما يسهل من عملية الادارة وزيادة الانتاجية.

إدارة الوقت بفاعلية :

 طبيعة العمل ذات وتيرة سريعة ويجب على صاحب المطعم ضرورة مواكبتها للتخلص من كافة المشكلات والحل هنا استخدام افضل نظام ادارة المطاعم في المملكة العربية السعودية الذي يوفر إعداد قائمة مهام اليوم التالي وتحديث القوائم الاسبوعية بصورة دورية ومستمرة والتحقق من بيانات العملاء الدائمين.

إنشاء التحديثات :

 يقوم النظام بإنشاء باقة من التحديثات المتعلقة بكتيب المطعم وتنظيم اللوائح الداخلية المنظمة لطبيعة العمل وهو ما يساعد في شرح مجموعة من المعلومات الخاصة بمصدر الوجبات وعناوين الموردين ونقاط البيع وتوفير الفريق الكامل الخاص بالرد على الشكاوى والاستفسارات.

أخطاء يجب تجنبها في إدارة المطاعم

يوجد مجموعة من الأخطاء التي يجب على صاحب العمل تجنبها وذلك في حالة إن أراد الاستمرار في منافسة كبرى المطاعم وزيادة الانتاجية الخاصة بمشروعه ومنع أي من حالات التدهور التي تظهر بصورة تدريجية وتتسبب في فقدان عدد كبير من الزبائن.

وفيما يلي قائمة بمجموعة من الأخطاء التي يجب تجنبها في إدارة المطاعم مثل :-  

تقديم قائمة الطعام الطويلة :

 يوجد مجموعة من المديرين يرغبون في تقديم قائمة الطعام الطويلة وهي التي توفر باقة متنوعة من الأطباق رغبة منهم في إرضاء جميع الأذواق لكن تلك العملية من الاخطاء الشائعة حيث ينجذب البعض إلى الاطباق المحددة بجانب أن عملية مضاعفة الوجبات توصي بضرورة استخدام المزيد من المنتجات لذلك فإن الهدف هو تقديم كميات محدودة من الاطباق بصورة طازجة لنيل رضا الزبائن.

تجنب الديكور الغير ملائم : 

يتساءل بعض مديري المطاعم عن الأسباب التي تجعله لا يعمل مثل المنافسين والأماكن التي تنتشر بجانبه والاجابة عن ذلك التساؤل يتضمن أن السبب الرئيسي قد يكون الديكور الذي لا يلائم طبيعة المشروع مثل وضع زخرفة بصورة كبيرة أو إضاءة خافته لا تسمح بمشاهدة المكان بالطريقة اللائقة ما يشجع بعض الزبائن على الذهاب للمنافسين.

إغفال الجانب المالي :

 قد يغفل مجموعة من مديري المطاعم الجوانب المالية بسبب عدم معرفتهم بها لذلك يجب الحصول على خطط مالية محكمة تشمل كافة الجوانب قبل البدء في إنشاء المشروع لضمان عدم انتهاء المطاف بالافلاس او اعلان الفشل الذريع للمشروع ويوفر نظام ادارة المطاعم من مؤسسة سمارت بيتس تلك الخاصية بصورة سهلة وبسيطة لإدارة الأمور المالية.

عدم مواكبة التطور التكنولوجي :

 لابد من مواكبة التطور التكنولوجي الهائل الذي يمر به العالم عن طريق توفير مجموعة من التحديثات بصورة دورية ومستمرة والبحث عن الأمور التي يحبذها العملاء للنجاح في اتمام العمليات بسهولة ويسر بدون مشكلات.

الآن وصلنا لنهاية المشروع الذي تم خلاله التطرق للحديث عن اودو أفضل نظام ادارة المطاعم في المملكة العربية السعودية ويسعدنا التواصل مع مؤسسة سمارت بيتس للحصول على استشارة مجانية.