ما هو برنامج إدارة الصيدليات - وكيف يفيد برنامج odoo erp في الادارة


ماهو مفهوم برنامج إدارة الصيدليات والمميزات التي يأتي بها؟.. من الأسئلة التي تستحوذ على تفكير الأطباء المقبلين على افتتاح ذلك المشروع للوصول إلى أفضل الطرق التي تساهم في توفير الإدارة السليمة لتحقيق الأرباح.

وخلال مقالنا اليوم نأخذكم في جولة من مؤسسة سمارت بيتس للحديث عن تعريف برنامج إدارة الصيدليات بنظام اودو والمميزات التي يأتي بها بجانب طبيعة عمله التي جعلته من أكثر البرامج انتشارًا في الأسواق خلال السنوات بل والعقود الأخيرة.

ماهو برنامج إدارة الصيدليات ؟


في البداية يتوجب علينا توضيح تعريف مفهوم برنامج إدارة الصيدليات وهو الذي يسهل من أتمتة كافة العمليات التي تجري بداخل الصيدلية لعل من أبرزها مراقبة المنتجات التي تتواجد في المخازن وتوزيع الوصفات الطبية والأدوية.

في الوقت الذي يعمل فيه البرنامج أيضًا على إصدار الفواتير للعملاء والمرضى وإنشاء أي من التقارير المطلوبة عن المبيعات لقياس الأداء وتصدير السجلات التي تزيد من كفاءة العمل وتساهم في تحقيق الأرباح المنشودة.

أهمية الحصول على برنامج إدارة الصيدليات من سمارت بيتس


بالطبع من أكثر الأمور التي تبدو مبهمة بالنسبة للبعض الأهمية التي سيتم الحصول عليها جراء طلب برنامج إدارة الصيدليات من مؤسسة سمارت بيتس لكن الأكيد أنه يسهل من كفاءة أي من الصيدليات كونه قادر على تسجيل عمليات التوريد وتعبئة المخازن وصرف الأدوية مع متابعة حالات المرضى المختلفين والعمليات اليومية التي تجري على مستوى الصيدلية.

ولا يقتصر الأمر على ذلك الحد فحسب هنا بل يعمل برنامج إدارة الصيدليات بنظام اودو من مؤسسة سمارت بيتس على تعزيز رضا العملاء عن الخدمات المقدمة كونه يساهم في سرعة الحصول على أي من الأدوية أو الوصفات الطبية التي يحتاجونها للتغلب على الأمراض التي يعانون منها.

وبالنسبة لصاحب الصيدلية فإن البرنامج يسهل ايضًا من عملية الاحتفاظ بكافة البيانات المتعلقة بالعملاء والموظفين والرجوع إليها عند الحاجة ويقلل من فرص ظهور أي من الأخطاء البشرية التي كانت تحدث في السابق مثل اختيار نوع الدواء الخاطئ أو نسيان بعض المنتجات المتواجدة في المخزون وطلب كميات جديدة أخرى.

يوفر البرنامج القدرة على تقليل كافة التكاليف خاصًة أنه بحصولك عليه لا تحتاج إلى أي من البرامج أو التطبيقات الأخرى لإدارة الصيدلية حيث يوفر لكم مجموعة من المهام التي تساعد على اتمته جميع المهام بصورة سهلة وبسيطة.


كيف تفيد مؤسسة سمارت بيتس في إدارة الصيدلية؟

توفر لكم مؤسسة سمارت بيتس القدرة على إدارة المخزون الخاص بالصيدلية والمبيعات بصورة متكاملة مع إدارة المهام بشكل روتيني تفصيلي.

في الوقت الذي يوجد فيه بعض المزايا الأخرى أبرزها ما يلي :-

إدارة المبيعات

إدارة المبيعات تعتبر واحدة من أهم الإدارات المتواجدة في الصيدليات وبحصولك على البرنامج تصبح قادرًا على الاستمتاع ببعض المزايا المتعلقة بتلك الإدارة مثل :-

الدفع بطرق مختلفة: يسهل برنامج إدارة الصيدليات من فرص دفع العملاء والمرضى للمبالغ المالية نظير الحصول على الدواء والمنتجات المختلفة وذلك وفق عدة طرق وهو الخاصية التي تسمح بالوصول إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين فعلى سبيل المثال يمكن الدفع بواسطة البطاقات الائتمانية أو الدفع بالآجل وكذلك بصورة نقدية.

إمكانية إضافة فروع أخرى: يدعم البرنامج فرصة إضافة أي من الفروع الأخرى المختلفة وذلك عن طريق إنشاء أكثر من إدارة للتحصيل تكون متعلقة بكل فرع من الفروع المختلفة وإدارتها واستقبال تفاصيل العمليات التي تجري بداخلها في شاشة واحدة.

إدارة صلاحيات الموظفين: كما هو متعارف عليه في جميع الشركات والمؤسسات أن كل موظف يكون له مهام معينة وفي برنامج إدارة الصيدليات يوفر نظام اودو إمكانية تحديد أو تعطيل أي من تلك الصلاحيات ومهام كل عضو في فريق العمل مع مدى الوصول إلى البيانات المتعلقة بالصيدلية.

توفير شاشة التحكم : نظام ادارة الصيدليات يمنح صاحب العمل لوحة التحكم التي يمكن بواسطتها إدارة كافة الانشطة التجارية من مكان واحد لمتابعة الأداء ومراقبة الدخل بصورة يومية واسبوعية وكذلك شهرية وفق جميع القنوات المتاحة أو كل قناة بيع بصورة منفردة ومقارنة الإيرادات وكذلك المبيعات بين الفترات الزمنية المختلفة والحصول على بعض التقارير أبرزها :-

  • كميات المنتجات المستردة.

  • كميات المنتجات المباعة.

  • أكثر المنتجات مبيعًا.

  • أكثر المنتجات طلبًا.

  • مبيعات كل فئة من المنتجات.

  • أداء مبيعات الموظفين.

  • إجمالي الأرباح.

  • أبرز طرق الدفع المستخدمة.

إمكانية البيع اوفلاين (بدون الإنترنت): في حالة إن كان اتصال الانترنت لديك غير متاح في وقت من الأوقات يمكنك إكمال أي من عمليات البيع وستجري عملية رفعها إلى النظام فور عودة الاتصال مرة أخرى بالانترنت.

إمكانية البيع بالصور: واحدة من أهم الطرق الخاصة بالعرض للمنتجات تجري على شاشة البيع بالصور وهي التي يمكن تحميلها وتظهر أمام الشخص الذي يقوم بحساب المبالغ وهو ما يسهل على مسؤول المبيعات اختيار الصورة الخاصة بالمنتج بدلًا من الطرق التقليدية المعمول بها سابقًا المتعلقة بكتابة اسم المنتج أو البحث عنه ما يقلل من فرص ظهور أي من الأخطاء البشرية.

الاحتفاظ بأرقام وبيانات العملاء : يوفر البرنامج الاحتفاظ بأرقام العملاء وبياناتهم الشخصية وهو ما يساهم في التعرف على تسجيل المشتريات لإعادة صرف الدواء أو المنتج المطلوب في المرة القادمة عن طريق الاطلاع على آخر تاريخ قام الشخص فيه بالتوجه للصيدلية وهو ما يساهم في تقديم الخصومات والعروض لأكثر الأشخاص الذين يتعاملون مع الصيدلية ومعرفة نسبة مدى الطلب على تلك المنتجات.

إدارة المخزون

الإدارة الثانية التي تحتاجها الصيدليات هي إدارة المخزون التي تمتاز ببعض الأمور التي يجب أن تتواجد من أجل زيادة نسبة الإنتاج.

وتتمثل المزايا التي توفرها في الآتي :-

التحكم بالمخزون وتتبع مستوياته: يسمح النظام لكافة الأشخاص أصحاب الصيدليات بإدارة المنتجات بالإضافة إلى التحكم في المخزون كما سبق وأن ذكرنا من شاشة واحدة مع التأكيد على أنه يسمح للتاجر بإدارة الموردين وكذلك المشتريات وعمليات الجرد الخاصة بالمخزون.

معرفة الكميات التي اوشكت على النفاذ : يسهل البرنامج من معرفة المنتجات التي قاربت على الانتهاء وذلك من أجل طلب الحصول على دفعات جديدة بدون الحاجة إلى الانتظار لحين انتهاء كافة الكميات المتواجدة في المخازن.

ما أهمية إدارة المخزون للصيدليات؟

البرنامج يسهل من عملية متابعة التواريخ الخاصة بانتهاء بعض المنتجات والأدوية وذلك عن طريق حفظ البيانات المتعلقة بكل منتج على حدة وتسجيلها في النظام وتتبعها بصورة دورية ومستمرة كما يساهم في تجنب الخسائر عن طريق مراقبة تدني المستويات في المخزون لطلب الكميات الاضافية عند الحاجة.

يسهل البرنامج من جرد المخزون وفق بعض الخطوات لمعرفة المنتجات الأكثر طلبًا وزيادتها والتعرف على المدة المتبقية لانتهاء صلاحية بعض المنتجات وتجري عملية الجرد عن طريق رقم الدفعة الذي يتم تخصيصه لمعرفة كميات معينة من المنتجات بجانب تصنيف المنتجات من الاجدد للأقدم لتسريع وتيرة بيع المنتجات التي أوشكت صلاحيتها على الانتهاء.

في الأخير وصلنا لنهاية المقالة التي تم خلالها تسليط الضوء على برنامج إدارة الصيدليات وندعوكم لزيارة مؤسسة سمارت بيتس وطلب الحصول على الاستشارة المجانية للتعرف على كافة المزايا التي تحصلون عليها عند طلب النظام لا تضيعوا الفرصة وبادروا بالتواصل معنا الآن.